منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
 القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
 القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
 القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار

» العرض المسرحي " الجدار " على مسرح الرشيد
 القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية Icon_minitime1الخميس 07 نوفمبر 2024, 10:38 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أثر مسرحة المناهج في تطوير العملية التعليمية التعلمية داخل السياق الجامعي
 القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية Icon_minitime1الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
 القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية Icon_minitime1الخميس 31 أكتوبر 2024, 2:19 pm من طرف سها ياسر

» مدير قسم المسارح في دائرة السينما والمسرح.... ما يميز الموسم المسرحي لعام ٢٠٢٤ هو التنوع والجودة في الاختيار
 القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية Icon_minitime1الجمعة 25 أكتوبر 2024, 11:44 pm من طرف الفنان محسن النصار

»  صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة عن دار الفنون والاداب
 القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية Icon_minitime1الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
 القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية Icon_minitime1الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 5:17 pm من طرف سها ياسر

مكتبة الصور


 القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية

اذهب الى الأسفل

08112013

مُساهمة 

 القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية Empty القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية




أعلنت لجنة تنظيم الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية ، أمس الخميس 07 نوفمبر 2013، عن قائمة الأعمال التونسية التي تم انتقاؤها للمشاركة في دورة هذا العام والتي ستنطلق بداية من 22 نوفمبر وإلى غاية الـ30 من نفس الشهر، حيث تم اختيار 39 مسرحية تتوزع بين 20 عملا محترفا للكهول و4 عروض للهواة وعرضين محترفين في الرقص و8 عروض مسرحية للأطفال إلى جانب 5 عروض في قسم المسرح المخبر.
وفي ما يلي قائمة العروض حسب الأقسام المخصصة لها:

  • قسم المسرحيات المحترفة للكهول :
-  ”تسونامي” للفاضل الجعايبي
- “الرهيب” لمنير العرقي
- “ريتشارد الثالث” لجعفر القاسمي
-  ”حدث محمود المسعدى قال” لكمال العلاوي
-  ”الدرس” لغازى الزغباني 
-  ”ستاند باي” لمعز القديري
- “سكاكين في الدجاج” لرجاء بن عمار ومنصف الصايم
- “الاستعراض” للمخرج حمادي المزي
- “باب العرش” لمحمد الهادي الفرحاني
- “الباش” لصالح حمودة 
- “كلام الليل” لتوفيق الجبالي
- “غيلان” لعز الدين قنون
- “شخصيات ” لفتحي العكاري
- “شمس الضحى سماوية” لنور الدين العاتي
- “طرق عساليج” لعماد المديوني
- “عشقوفون” لسفيان شبيل
- “الكبوط” لأمير عيوني
- “كش…إيشاك” لخالد شنان
- “ماكبث الدم يجبد” للطفي عاشور
- “نوارة الملح” لعلي اليحياوي

  • قسم أعمال الهواة :
- “انتيقون” لعبد القادر بن سعيد
- “البخارة” لآمال الخياري
- “خنار” لنصر الدين جلول
- “مراحيل” لحافظ خليفة و قد فازت موخرا بجائزة أفضل إخراج في مهرجان “إربيل” الدولي للمسرح بالعراق

  • قسم الرقص الكوريغرافي :
- مسرحية “إلى حد ماء” لنوال اسكندراني
- “حالة” لعماد جمعة و قد فاز بجائزة أفضل أداء جماعي في الدورة الأولى لمهرجان بغداد الدولي للمسرح 

  • المسرحية المحترفة للأطفال :
- “الأمير الصغير” لحبيبة الجندوبي
- “الجميلة والوحش” لحاتم المرعوب
- “حارس القصر” لجمال العروي
- “الديناصورات” لحسان السلامي
- “صانع الكراسي” لمحسن الأدب
- “العمالقة تحكم المدينة” لحاتم حشيشة
- “كيف لا أحب النور” لمحمد البشير الجلاد
- “يحيا العمل” لمحمد الصالح عروس

  • قسم المسرح المخبر:
- “أخر كعبة في الفترينة” لسعاد بن سليمان
- “تيار هواء في الرأس” للمعهد العالي للفن المسرحي بتونس
- “ستربتيز وليمة الجرذان” للمختبر المسرحي التونسي
- “شغف” للمعهد العالي للفن المسرحي بالكاف
- “مسالة حياة” لنوفل عزارة
حقائق أون لاين
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3311
تكريم وشكر وتقدير : 5392
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى