مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية
صفحة 1 من اصل 1
08112013
القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية
أعلنت لجنة تنظيم الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية ، أمس الخميس 07 نوفمبر 2013، عن قائمة الأعمال التونسية التي تم انتقاؤها للمشاركة في دورة هذا العام والتي ستنطلق بداية من 22 نوفمبر وإلى غاية الـ30 من نفس الشهر، حيث تم اختيار 39 مسرحية تتوزع بين 20 عملا محترفا للكهول و4 عروض للهواة وعرضين محترفين في الرقص و8 عروض مسرحية للأطفال إلى جانب 5 عروض في قسم المسرح المخبر.
وفي ما يلي قائمة العروض حسب الأقسام المخصصة لها:
- “الرهيب” لمنير العرقي
- “ريتشارد الثالث” لجعفر القاسمي
- ”حدث محمود المسعدى قال” لكمال العلاوي
- ”الدرس” لغازى الزغباني
- ”ستاند باي” لمعز القديري
- “سكاكين في الدجاج” لرجاء بن عمار ومنصف الصايم
- “الاستعراض” للمخرج حمادي المزي
- “باب العرش” لمحمد الهادي الفرحاني
- “الباش” لصالح حمودة
- “كلام الليل” لتوفيق الجبالي
- “غيلان” لعز الدين قنون
- “شخصيات ” لفتحي العكاري
- “شمس الضحى سماوية” لنور الدين العاتي
- “طرق عساليج” لعماد المديوني
- “عشقوفون” لسفيان شبيل
- “الكبوط” لأمير عيوني
- “كش…إيشاك” لخالد شنان
- “ماكبث الدم يجبد” للطفي عاشور
- “نوارة الملح” لعلي اليحياوي
- “البخارة” لآمال الخياري
- “خنار” لنصر الدين جلول
- “مراحيل” لحافظ خليفة و قد فازت موخرا بجائزة أفضل إخراج في مهرجان “إربيل” الدولي للمسرح بالعراق
- “حالة” لعماد جمعة و قد فاز بجائزة أفضل أداء جماعي في الدورة الأولى لمهرجان بغداد الدولي للمسرح
- “الجميلة والوحش” لحاتم المرعوب
- “حارس القصر” لجمال العروي
- “الديناصورات” لحسان السلامي
- “صانع الكراسي” لمحسن الأدب
- “العمالقة تحكم المدينة” لحاتم حشيشة
- “كيف لا أحب النور” لمحمد البشير الجلاد
- “يحيا العمل” لمحمد الصالح عروس
- “تيار هواء في الرأس” للمعهد العالي للفن المسرحي بتونس
- “ستربتيز وليمة الجرذان” للمختبر المسرحي التونسي
- “شغف” للمعهد العالي للفن المسرحي بالكاف
- “مسالة حياة” لنوفل عزارة
حقائق أون لاين
وفي ما يلي قائمة العروض حسب الأقسام المخصصة لها:
- قسم المسرحيات المحترفة للكهول :
- “الرهيب” لمنير العرقي
- “ريتشارد الثالث” لجعفر القاسمي
- ”حدث محمود المسعدى قال” لكمال العلاوي
- ”الدرس” لغازى الزغباني
- ”ستاند باي” لمعز القديري
- “سكاكين في الدجاج” لرجاء بن عمار ومنصف الصايم
- “الاستعراض” للمخرج حمادي المزي
- “باب العرش” لمحمد الهادي الفرحاني
- “الباش” لصالح حمودة
- “كلام الليل” لتوفيق الجبالي
- “غيلان” لعز الدين قنون
- “شخصيات ” لفتحي العكاري
- “شمس الضحى سماوية” لنور الدين العاتي
- “طرق عساليج” لعماد المديوني
- “عشقوفون” لسفيان شبيل
- “الكبوط” لأمير عيوني
- “كش…إيشاك” لخالد شنان
- “ماكبث الدم يجبد” للطفي عاشور
- “نوارة الملح” لعلي اليحياوي
- قسم أعمال الهواة :
- “البخارة” لآمال الخياري
- “خنار” لنصر الدين جلول
- “مراحيل” لحافظ خليفة و قد فازت موخرا بجائزة أفضل إخراج في مهرجان “إربيل” الدولي للمسرح بالعراق
- قسم الرقص الكوريغرافي :
- “حالة” لعماد جمعة و قد فاز بجائزة أفضل أداء جماعي في الدورة الأولى لمهرجان بغداد الدولي للمسرح
- المسرحية المحترفة للأطفال :
- “الجميلة والوحش” لحاتم المرعوب
- “حارس القصر” لجمال العروي
- “الديناصورات” لحسان السلامي
- “صانع الكراسي” لمحسن الأدب
- “العمالقة تحكم المدينة” لحاتم حشيشة
- “كيف لا أحب النور” لمحمد البشير الجلاد
- “يحيا العمل” لمحمد الصالح عروس
- قسم المسرح المخبر:
- “تيار هواء في الرأس” للمعهد العالي للفن المسرحي بتونس
- “ستربتيز وليمة الجرذان” للمختبر المسرحي التونسي
- “شغف” للمعهد العالي للفن المسرحي بالكاف
- “مسالة حياة” لنوفل عزارة
حقائق أون لاين
القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية
» اختيار لجنة التحكيم للعروض المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان العراق الوطني للمسرح الدورة الأولى "دورة سامي عبد الحميد "
» غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية
» اختيار لجنة التحكيم للعروض المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان العراق الوطني للمسرح الدورة الأولى "دورة سامي عبد الحميد "
» غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار
» العرض المسرحي " الجدار " على مسرح الرشيد
الخميس 07 نوفمبر 2024, 10:38 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أثر مسرحة المناهج في تطوير العملية التعليمية التعلمية داخل السياق الجامعي
الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس 31 أكتوبر 2024, 2:19 pm من طرف سها ياسر
» مدير قسم المسارح في دائرة السينما والمسرح.... ما يميز الموسم المسرحي لعام ٢٠٢٤ هو التنوع والجودة في الاختيار
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 11:44 pm من طرف الفنان محسن النصار
» صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة عن دار الفنون والاداب
الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 5:17 pm من طرف سها ياسر