منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار

» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر

» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست

اذهب الى الأسفل

03042014

مُساهمة 

اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست Empty اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست




وقد اهدي للشاعر ايمري ماداش الذي عاش في القرن التاسع عشر.اما الهدف من هذا اللقاء الذي جمع 20 مسرحاً من 13 بلداً والذي نظمه المسرح الوطني فلم يكن التنافس وانما ايجاد فرصة التعرف على فنانين من مختلف دول العالم.اندراس كوزما، فنان درامي، نظم هذا الحدث ويقول: “اردنا ان نظهر الاداء المسرحي الجميل لكل من الجمهور والفنانين على حد سواء. هذه المسارح لم تزر بودابست سابقاً. ولاحقاً لدينا لقاءات مع البلدان المجاورة، لكن في الوقت الحاضر دعونا فرقاً فنية من جميع انحاء العالم. مثلاً من جورجيا وبلغاريا، وتتارستان والعراق وتركيا.” مسرحية الكامب للمخرج مهند هادي، كانت مشاركة في هذا اللقاء، انها تحكي حجم معاناة الشعب العراقي بعد الحرب. وقد منحت جائزة افضل مخرج وافضل ممثلة في المهرجان الدولي للمسرح في بغداد عام الفين وثلاثة عشر. لبوة عرب تحدثت عن تجرتها: “شاهدت الكثير من افلام الفيديو، التقيت العديد من النساء، وتعرفت على آلامهن، والتي كانت قوية جداً. واليوم حين اقوم بدوري وحتى خلال التمرينات، تستنزفني هذه الالام لانها كثيرة وقوية، واظهارها بصدق مسؤولية كبيرة.”  مسرح الكسندرينسكي الروسي، شارك ايضاً بمسرحية زيرو ليتورجي “The Zero Liturgy” وقد استلهم المخرج فاليري فوكين قصتها من رواية“المقامر” للاديب فيودور دوستويوفسكي.فوكين يعتبر في بلاده فنان الشعب، وقد حاز على العديد من الجوائز منها اربع جوائز من الدولة الروسية يعير اهمية كبرى للمسرح الروسي “مسرحنا عمره 258 عاماً. انه احد اقدم مسارح اوروبا، واول مسرح وطني في روسيا. تقليدنا الطويل هو قاعدة متينة، واقامة مسرح ليس كاقامة متحف. فالحيوية هي اساس في العرض المسرحي.”حيوية تظهر ايضاً في مسرحية المفتش العام للاديب الروسي نيكولاي غوغول، وقدمها مسرح موسكو للفن. هذا اللقاء المسرحي في بودابست، اظهر انجذاب الطلاب نحوه فقد ارادوا دراسة اشكال الثقافة الدرامية الموجودة في مختلف البلدان. وقال احدهم ويدعى ساندور بيريتيان: “الفنانون الروس يملكون لغات مختلفة للمسرح، وقد وجد الطلاب المجريون ان مشاهدة المسرحيات المختلفة بما تحوي من افكار مشهدية هو امر مهم و اساس للابتكار.”يشهد اللقاء المسرحي الدولي عروضاً مسرحية عدة على خشبة المسرح الوطني في العاصمة المجرية بودابست وذلك حتى السابع من نيسان ابريل.

euronews
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3316
تكريم وشكر وتقدير : 5397
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى