منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.    Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار

» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.    Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.    Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.    Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.    Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.    Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر

» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.    Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.    Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.    Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.    Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.

اذهب الى الأسفل

28082013

مُساهمة 

مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.    Empty مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.




سياحة ثقافية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتم تنظيم مهرجان سيول للإبداع المسرحي الموسيقي من أجل تقديم الأعمال التنافسية الخلاقة وترويجها وسط الجمهور للاستمتاع بها. يشمل المهرجان ندوات وورش عمل فنية أكاديمية لتحليل وفهم أبعاد وتوجهات المسرح الموسيقي الكوري وتشجيع عمليات الخلق والإبداع في هذا المجال.
الكثير من الأعمال المسرحية الموسيقية التي يقدمها هواة وشباب تموت وهي في المهد بسبب عدم وجود فرص وقنوات ومنافذ لتقديمها للجمهور بالشكل المناسب وفي الأماكن المناسبة. ولهذا فإن جوائز ومهرجانات وبرامج "يه غرين" تهدف لإيجاد الفرصة والمناخ المناسب لمساعدة مثل هذه الأعمال الشابة للوصول للجمهور. جوائز "يه غرين" إذن هي للمواهب والأعمال الناضجة، وأيضا للمواهب والأعمال الشابة والمغمورة الباحثة عن الفرص والتي يقدمها هواة.
برنامج "يه غرين" يستهدف أيضا إعادة اكتشاف بعض الأعمال القديمة وتقديم العون والمساعدة لبعض الأعمال الجديدة. وفي دورة المهرجان التي تم تنظيمها في العام الماضي، وصلت خمس مسرحيات موسيقية لقائمة التصفيات النهائية وتم اختيار اثنتين منها لتقديمها على المسرح. حتى بداية القرن الحادي والعشرين لم تكن كوريا تعرف الكثير عن المسرح الموسيقي. وقد كان عام 2001 بداية لنهضة وطفرة في عالم المسرح الموسيقي في كوريا.
بلغ حجم سوق المسرح الموسيقي في كوريا في العام 2012 حوالي 27 مليون دولار وبلغ عدد الأعمال المسرحية الموسيقية في عام واحد 150 عملا، منها مائة عمل كوري. ويماثل هذا العدد تقريبا عدد الأعمال السينمائية التي يتم إنتاجها سنويا في كوريا. الاستثمارات في ميدان المسرح الموسيقي تتزايد بشكل منتظم، والمردود المادي مشجع للغاية.
حفنة من المسرحيات الموسيقية الأصلية حققت رواجا منقطع النظير، ومنها "تعالى لي يا حبيبي خلسة" و"يا إلهي" و"الأيام". ربما لم يحن الوقت بعد للمسرح الموسيقي الكوري لينافس ويتفوق على المسرحيات الموسيقية العالمية المعروفة والعريقة، ولهذا فإن جميع المنتجين والعاملين في المسرح الموسيقي الكوري يحرصون على المشاركة في مناسبات وفعاليات مثل مهرجان سيول للمسرح الموسيقي الإبداعي لاكتساب الخبرة والتجربة.
وبجانب مسرحية "آخر أسرة ملكية"، تقدم هذه الدورة من المهرجان أعمالا أخرى مثل "قصة حصاد الغضب" و"نهر القمر"، بالإضافة إلى مسرحية "أهم شخص في حياتي". تم تقديم هذه المسرحية الموسيقية للمرة الأولى في العام الماضي في مهرجان ديه غو وظهورها في مهرجان سيول هو إذن للمرة الثانية، وهي عمل مسرحي موسيقي كوميدي رومانسي يتناول قضايا عديدة تتعلق بالحياة والعمل والحب.
أما مسرحية "آخر الأسر الملكية" فهي ثاني ما قُدّم من أعمال وهي مسرحية تاريخية خيالية مستمدة من وحي قصة العلاقة بين الملك "كو جونغ" وزوجته الإمبراطورة "ميونغ سونغ" والملك "سون جونغ 순종" عام 1888.
أما مسرحية "نهر القمر" فقد تم عرضها في اليوم الثالث للمهرجان، وهي مسرحية اجتماعية مؤثرة عن فتاة يتيمة الأبوين تعيش مع جدتها وتلتقي مع فتى معاق بدنيا.
مِسك الختام كان مسرحية "قصة حصاد الغضب"، وهي مسرحية تدور حول عمال الحصاد في الأزمنة الماضية وكيف تغيرت صور حياتهم الآن.
تركز المسرحية على عدة ظواهر في المجتمع الكوري، منها ظاهرة تزايد حالات الانتحار. وتتضمن المسرحية انتقادات لاذعة للمجتمع الذي يشجع على الانتحار ويدفع إليه أحيانا، وهي ضمن تلك المسرحيات الموسيقية التي تمتعت بقوة المضمون وجرأة المحتوى وجاذبية الشكل، مما وضع القضاة والمحكمين أمام اختيار صعب وانتهى المهرجان الذي استمر لمدة ثمانية أيام بإعلان فوز مسرحية "آخر أسرة ملكية" بالجائزة الأولى، ومسرحية "قصة حصاد الغضب" بالجائزة الثانية، ومن ثم ستنال كل مسرحية منهما مساعدات مادية وفرصة للعرض في عدد من المسارح الكبيرة. هكذا فإن جمهور المسرح الموسيقي في كوريا موعود بعروض مثيرة، كما أن المسرحيات الفائزة موعودة بنوافذ تطل من خلالها على جمهور واسع لعرض مواهبها وقدراتها، والتأهب لعهد جديد من الانتشار والانطلاق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3316
تكريم وشكر وتقدير : 5397
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى