منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صدور كتاب جديد يوثق ندوة نظمتها الهيئة العربية للمسرح عن المسرح العراقي في المهجر
البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16  كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية Icon_minitime1أمس في 11:41 pm من طرف الفنان محسن النصار

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16  كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية Icon_minitime1الإثنين 25 نوفمبر 2024, 5:31 pm من طرف سها ياسر

»  ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16  كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار

» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16  كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16  كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16  كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16  كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16  كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر

» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16  كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16  كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16 كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية

اذهب الى الأسفل

17042014

مُساهمة 

البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16  كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية Empty البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16 كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية




البيان الختامي للمهرجان المسرحي السنوي 16 


كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل العراقية


بموجب التكليف الرسمي من قبل رئاسة قسم الفنون المسرحية في كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل تشكلت اللجنة التحكيمية للمهرجان المسرحي السادس عشر و التي بدأت فعالياته للمدة من 13 - 17 نيسان 2014م من السادة أعضاء مجلس القسم العلمي و هم : 1- أ.د. حميد علي حسون الزبيدي 2- أ.د. سمير شاكر اللبان 3- أ.د. عبود حسن المهنا 4- أ.د. محمد حسين حبيب 5- أ.م.د. عماد صاحب حسين ... و بعد عدة اجتماعات ومناقشات علمية وموضوعية احتكمت فيها لجنة الحكم الى المهنية العالية و التقييمات الفنية و الاكاديمية , توصلت اللجنة الى عدد من الملاحظات والتوصيات الى جانب الاعلان عن جوائز المهرجان النهائية . 
اولا : ملاحظات و توصيات : 1- لاحظت اللجنة عدم الاهتمام باللغة العربية و قواعدها اللغوية نطقا و تشكيلا في جميع عروض المهرجان وهذا مؤشر سلبي كبير ينبغي ان لا يتوافر في ممهرجان مسرحي اكاديمي . 2- تباينت العروض المسرحية المقدمة في المهرجان من حيت مستوياتها الابداعية والفنية فطغى الكم على حساب النوع . 3- تؤشر اللجنة غياب الكوادر التدريسية و عدم التواجد في فعاليات المهرجان ومتابعة نتاجات طلبتهم الابداعية الواعدة . 4- تشير اللجنة الى غياب دور المشرفين على غالبية العروض الامر الذي خلخل الجوانب التنظيمية و الفنية لهذه العروض . 5- تدني مستوى المتابعة الاعلامية والصحفية بشكل يتلاءم و الجهود المبذولة و المخلصة من قبل جميع المشاركين في هذا المهرجان . 6- تشيد اللجنة بظاهرة العروض المسرحية بتوقيتاتها المسائية , الامر الذي وسع من دائرة المتابعة الجماهيرية فتنوعت الى شرائح اجتماعية متنوعة . 7- تؤشر اللجنة حرص جمهور المهرجان من الضيوف و طلبة الكلية في متابعتهم و تحفيزهم المعنوي للمبدعين الواعدين من طلبتنا الاعزاء . 8- تؤكد اللجنة على مقولة ان الجائزة لم تكن في عمرها هي الهدف الاساس للمبدع و الفنان الحقيقي .. الجائزة مؤقتة لكن الابداع الحقيقي هو الباقي والمحفور ابدا في الذاكرة الجمعية لتاريخ المسرح عامة و تاريخ مسرحنا العراقي خاصة . 

ثانيا : جوائز المهرجان : 1- افضل منظر مسرحي للطالب حسن نعيم عن مسرحية بيت الجنون 2- افضل اضاءة للطالب علي زهير عن مسرحية باب الابد 3- افضل ازياء للطالبة صفا خضير ابراهيم عن مسرحية الرجل العاري 4- افضل موسيقى للطالب امير لؤي عن مسرحية تخريف ثنائي 5- افضل ممثل لدور ثانوي مناصفة بين الطالب الحسين محمد فاضل و الطالب حسين الدرويش . 6- افضل ممثلة لدور ثانوي للطالبة سهير رشيد عن دورها في مسرحية بيت الجنون . 7- افضل ممثل لدور رئيس مثالثة ما بين الطالب اصيل ناصر و الطالب كرار فاضل و الطالب محمد عبد الرزاق . 8- أفضل مخرج في المهرجان مناصفة بين : الطالب محمد عبد الرزاق عن اخراجه مسرحية (في انتظار غودو) و الطالب يوسف عبد الحسين السياف عن اخراجه مسرحية (الرجل العاري والرجل بثياب السهرة) لداريوفو الايطالي . 9- افضل عرض متكامل في المهرجان مناصفة بين : مسرحية ( الرجل العاري و الرجل بثياب السهرة ) اخراج يوسف السياف و مسرحية (في انتظار غودو) لصمؤيل بيكت اخراج محمد عبد الرزاق . 10- شهادة تقديرية للطالب علي مواهب , و اخرى للطالب مخلد الجبوري , لتميزهما في اداء دوريهما . 

مبارك لجميع الفائزين و لجميع المشاركين في هذا المهرجان 

التوقيع : اعضاء لجنة التحكيم - في يوم الخميس 17 نيسان 2014 مسرح الكلية .





د. محمد حسين حبيب
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3317
تكريم وشكر وتقدير : 5398
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى