منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية Icon_minitime1أمس في 5:31 pm من طرف سها ياسر

»  ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار

» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر

» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية

اذهب الى الأسفل

01122014

مُساهمة 

نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية Empty نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محضر إجتماع لجنة تحكيم الدورة السادسة الدولية من مهرجان "مسرح بلا إنتاج"
في يوم السبت الموافق 29 نوفمبر 2014 في تمام الساعة الثانية عشر، اجتمعت اللجنة المكونة من:
أ.د. أبو الحسن سلام رئيساً
أ.د. عبد الله العابر عضواً
أ.د. أيمن الشيوي عضواً
أ. هشام جمعة عضواً
أ. محمود الطوخي عضواً
أ. دعاء طعيمة عضواً

وكانت اللجنة قد شاهدت العروض المشاركة في الدورة السادسة الدولية من مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في الفترة من 23/11/2014 وحتى مساء 29/11/2014. وعددها سبعة عشر عرضاً، وبعد المناقشة اتفقت اللجنة بإجماع الآراء على ما يلي:
أولاً : التوصيات
1 – توصي اللجنة بأن تراعي لجنة المشاهدة التي تحدد العروض المشاركة في المهرجان حداً أدنى للمستوى الفني حرصاً على مستوى المهرجان.
2 – إقامة ورش عمل فنية في كافة التخصصات المسرحية (تمثيل – إخراج - ديكور ... الخ) على هامش المهرجان، وكذلك إقامة معارض للفنون المرتبطة بفنون العرض المسرحي إثراءً للتظاهرة الفنية المصاحبة للمهرجان، وكذلك إقامة مسابقة للتأليف المسرحي.
3 – توصي اللجنة بمناقشة إمكانية تقديم العروض المشاركة مرتين، تشاهد اللجنة إحداهما، وذلك لإعطاء الجمهور فرصة لمتابعة العروض.
4 – توصي اللجنة بالتدقيق في المراجعة اللغوية، والاهتمام باللغة العربية حيث لاحظت اللجنة ضعف المستوى اللغوي للعروض المشاركة.
5 – توصي اللجنة بمراجعة النصوص التي يتم تقديمها في عروض المهرجان، والتدقيق فيما يسمى بالدراماتورجيا، أو الرؤية، والمعالجة الدرامية المشكلة للرؤية الإخراجية، بحيث يراعى المستوى الفني للتوظيف الدراماتورجي، والتدقيق في استخدام المصطلحات، واللجوء للمخصصين في هذا المجال.
6 – توصي اللجنة حرصاً على مبدأ المساواة بين العروض في الفترة الزمنية المتاحة للتجهيز للعرض من ديكور وإضاءة، بتخصيص عرض واحد لكل مسرح إن أمكن، وزيادة عدد المسارح التي تقام عليها عروض المهرجان.
7 – توصي اللجنة بأن تقوم كل دولة مشاركة في المهرجان بعمل سيمينار أو ندوة أو يوم ثقافي على هامش المهرجان تعرض فيه طبيعة مسرحها وفنونها المختلفة للعريف بها، وكنوع من التبادل الثقافي بين الدول المشاركة.

ثانياً: شهادات التقدير
قررت اللجنة منح شهادات التقدير التالية للدور المتميز لكل من:
1 – فلول الفيلكاوي للتأليف المسرحي عن عرض "الضربة القاضية" فرقة تياترو الكويت
2 – المؤلف الفرنسي كايا مخايل عن نص "أيام تراقص الليل" - فرنسا
3 – المؤلف إيهاب الفخراني عن نص "في كل قلب حكاية" - مصر
4 – فريق ممثلي عرض "في كل قلب حكاية" لأدائهم المتميز - مصر
5 – فريق عرض "الرائعون" - لبنان
6 – الفنان خالد الحربي عن دوره في عرض "هاملت أخرج من رأسي" - المملكة العربية السعودية
7 – الفنانة رجاء المبروكي عن دورها في عرض " مرا مرا" - تونس
8 – الفنانة فاطمة أحمد عن دورها في عرض "أقنعة الملائكة" - مصر
9 – الفنان إسلام محمود عن دوره في عرض "قص أمنيات نجيب سرور" - مصر
10 – الفنان علي المصري عن دوره في عرض "قص أمنيات نجيب سرور" - مصر
11 – المخرج على عثمان عن عرض "الحريق" مجموعة زوايا - مصر
12 – المخرجة سرين أشقر عن عرض "أيام تراقص الليل" - فرنسا
13- المخرج صبحي يوسف عن عرض "هاملت أخرج من رأسي" - المملكة العربية السعودية
14 – المؤلف فهد الحوشاني عن نص "هاملت أخرج من رأسي" - المملكة العربية السعودية

ثالثاً : الجوائز
1 – استحدثت اللجنة جائزة خاصة بالملابس والماكياج تضاف لجوائز المهرجان وقد فاز بها هذا العام عرض "راديكاليا" لفرقة مسرح الشباب – الكويت
2 – جائزة أفضل موسيقى
المركز الثاني هاني عبد الصمد عرض "راديكاليا" مسرح الشباب الكويت
المركز الأول عبد العزيز القديري عرض "حنظلكم واحد" فرقة تياترو الكويت
3 – التعبير الحركي
المركز الثاني محي الدين يحي عرض "طيبة" فرقة يوتوبيا مصر
المركز الأول إبراهيم حسن عرض "بلا اسم" فرقة الحدث مصر
4 – الإضاءة
المركز الثاني عز حلمي عرض "طيبة" فرقة يوتوبيا مصر
المركز الأول إبراهيم الفرن عرض "الحريق - عن أشباح إبسن" مجموعة زوايا مصر
5 – الديكور
المركز الثاني وليد جابر عرض "إنتظار" فرقة ستوديو الممثل المملكة العربية السعودية
المركز الأول إبراهيم الفرن عرض "راديكاليا" فرقة مسرح الشباب الكويت
6 – أفضل ممثلة دور ثاني
المركز الثاني فاطمة القلاف عن دورها في عرض "حنظلكم واحد" فرقة تياترو الكويت
المركز الأول نيرمين البوريدي عن دورها في عرض "الحريق عن الأشباح" مجموعة زوايا مصر

7 – أفضل ممثل دور ثاني
المركز الثاني مصطفى البنا عن دوره في عرض "بلا اسم" فرقة الحدث مصر
المركز الأول إيهاب جابر عن دوره في عرض "قص أمنيات نجيب سرور فرقة "كريشين" مصر
8 – أفضل ممثلة دور أول
اتفقت اللجنة على إلغاء المركز الثاني ومنح جائزة المركز الأول مناصفة بين كل من:
- هناء شعشوع عن دورها في عرض "مرا مرا" فرقة "زست برود" تونس
- أنيس نويل عن عرض " أيام تراقص الليل" فرقة M.c. ART فرنسا
9 – جائزة أفضل ممثل دور أول
المركز الثاني أكرم محمد عن دوره في عرض "بلا اسم" فرقة الحدث – مصر
المركز الأول على كاكولي عن دوره في عرض راديكاليا فرقة مسرح الشباب – الكويت
10 – جائزة أفضل نص
المركز الثاني على البلوشي عن نص "راديكاليا" مسرح الشباب – الكويت
المركز الأول سيف الدين الفرشيشي عن نص "مرا مرا" فرقة زست برود - تونس
11 – جائزة أفضل مخرج
المركز الثاني أحمد بسيوني عن إخراج عرض "قص أمنيات نجيب سرور" فرقة كريشين – مصر
المركز الأول عبد العزيز النصار عن إخراج عرض "حنظلكم واحد" فرقة تياترو - الكويت
12 – جائزة أفضل عرض
المركز الثاني عرض راديكاليا مسرح الشباب – الكويت
المركز الأول عرض حنظلكم واحد فرقة تياترو - الكويت
13 – جائزة الحلول الخلاقة
المركز الثاني رفعت عبد العليم عرض "أقنعة الملائكة" فرقة كريشين مصر
المركز الأول فهد المزن عرض "حنظلكم واحد" فرقة تياترو – الكويت
14 – جائزة لجنة التحكيم الخاصة
عرض "قص أمنيات نجيب سرور" فرقة كريشين - مصر

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3316
تكريم وشكر وتقدير : 5397
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى