منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين: Icon_minitime1أمس في 5:31 pm من طرف سها ياسر

»  ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين: Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار

» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين: Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين: Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين: Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين: Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين: Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر

» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين: Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين: Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين: Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين:

اذهب الى الأسفل

28062019

مُساهمة 

المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين: Empty المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين:




المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين:
مجلة الفنون المسرحية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المهرجان الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن دورته الواحد والثلاثين:
الموعد السنوي والمؤتمر التواصلي المسرحي الدولي 
الذي ينتصر للديبلوماسية الثقافية الموازية

 تغطية: أحمد طنيش
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء يبدء العد للعقد الرابع احتفاء بحدث الدورة 31 التي تصل إلى هذه المحطة بشعار: المسرح والتغيير،  لمواصلة رسالة الحوار والتواصل والفعل الفني والثقافي والمسرحي بين شبيبة العالم وفق التوجه الذي ترتضيه له الجهة المنظمة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء، جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، من خلال موعد سنوي قار وبرمجة وتصورات تخدم المشروع الثقافي .
نظمت الجهة المنظمة للمهرجان الدولي للمسرحي الجامعي للدار البيضاء وفق عادتها التواصلية ندوة صحفية تواصلية وترافعية يوم الثلاثاء 25 يونيو 2019، بإحدى فضاءات التواصل بالعاصمة الاقتصادية والثقافية الدار البيضاء، ترأسها السيد رئيس المهرجان وعميد كلية الآداب بنمسيك الأستاذ عبد القادر كنكاي، وضمت في عضويتها نائب العميد في البحث العلمي، ذ. رشيد حضري ومدير المهرجان ذ.محمد أمين مومين، والمدير الفني، ذ. هشام زين العابدين، والمسؤول الإعلامي، ذ. أحمد طنيش، حيث تم الإعلان عن  فعاليات الدورة 31 من المهرجان FITUC الذي سينطلق من 2 إلى 7 يوليوز 2019 ويقترح 6 أيام من البرمجة المسرحية بفضاءات مسارح الدار البيضاء بدء من فضاء كلية الآداب بنمسيك ومسرح المعهد الفرنسي، ومسرح الفنون الحية، ومسرح سيدي بليوط ومسرح ثريا السقاط ومسرح مولاي رشيد، وتعلن الجهة المنظمة أن طموحها المستقبلي الانفتاح على مسارح جهة الدار البيضاءـسطات وعلى عدد أكبر من المسارح، ضيف شرف الدورة 31 فرنسا، وتتميز الدورة باستضافة الدول التالية: فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، الكوت ديفوار، غينيا، مصر، تونس، كوريا، المكسيك، أمريكا الصين، بالإضافة إلى بعض جامعات من المغرب البلد المنظم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كما أشير أن المهرجان يقدم ندوة علمية تحاور الشعار: المسرح والتغيير، تشارك فيها فعاليات من داخل المغرب وخارجه، مع الاحتفاظ بالجانب البيداغوجي والأكاديمي المتمثل في تكوينات متخصصة عبر 5 ورشات يؤطرها خبراء متخصصون من داخل المغرب وخارجه يستفيد منها الطلبة وعشاق المسرح وعموم الشباب، كما سيتوج الفعل والتفاعل المهرجاني بتقييم فني وتقني للجنة تحكيم دولية، مع الاحتفاظ ببرمجة تكريم لوجوه مسرحية قدمت وتقدم إسهامها للمسرح وللفن عموما وللبحث العلمي، وهم" المسرحي والمخرج المجدد بوسرحان الزيتوني، والجامعي والمؤطر والممثل المسرحي والسينمائي والدراماتولك وأحد مؤسسي المهرجان الدولي للمسرح الجامعي ذ.رشيد فكاك، والمنتج والمخرج والإعلامي أحد الفعاليات التي ساهمت في إشعاع المهرجان في انطلاقته ومواكبته لباقي المراحل ذ.إدريس الإدريسي، والممثلة المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، زهيرة صديق.
صرح رئيس المهرجان وعميد كلية الآداب بنمسيك  ذ.عبد القادر كنكاي، أن الجهة المنظمة سعيدة بمواصلة تحقيق المشروع الثقافي والفني والدولي المسرح الجامعي واستمراريته برؤى متطورة عقب كل دورة على حدة لتأتي الدورة 31 التي اختارت شعارا دالا وملخصا لفكر المرحلة، إذ  المسرح لصيق بفعل التغيير الذي نراه رؤية في المنهج والأفق والنظرة إلى المسرح الذي أصبح وجوده فعل يساهم في تربية الأجيال وفي التنمية الذاتية والثقافية والفنية والتحاورية مع الثقافات، كما أشار السيد العميد رئيس المهرجان للحركية التي قام بها المسرح الجامعي في جسد الممارسة المسرحية بطرح العديد من القضايا والإشكاليات؛ إذ حقق عددا كبيرا من اللقاءات الحية والمباشرة مع جميع الجنسيات والإثنيات والثقافات و بذلك أثر بشكل مشهود في الرؤية وساهم في حوارها وتطويرها وأفق انتظارها.
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، يعي جيدا برهان مشروعه الثقافي الذي يتأسس على فكر ورؤية وتخطيط ووعي بالطموح والمنتظر إذ يساهم في بناء الأفق المستقبلي بدء من مرحلة التأسيس إلى التطور والاستمرارية وصولا إلى مرحلة النضج والتموقع والتميز وبذلك تعدى إشعاعه حدود الوطن وارتبط بكل القارات، بالإضافة أن المهرجان FITUC ساهم في إشعاع الجامعة المغربية ومدينة الدار البيضاء مسقط رأسه باعتباره مشروعا ثقافيا متكاملا يجمع بين الإبداع والتكوين والتأطير والإشعاع والانفتاح على الذات والآخر بدعم ثقافي وعلمي من طرف كل الفاعلين والشركاء وأهل الصحافة والإعلام ورواد المسرح الجامعي، لهذا تستحق فعلا كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء الجائزة الكبرى للتميز العالمي التي نالتها باعتبارها أحسن شريك اجتماعي والتي سلمت لها في 2 ماي 2019 باسم عميدها الأستاذ عبد القادر كنكاي، بمدينة أطلنطا الأمريكية من طرف جامعة كينساو بحضور شخصيات سياسية وأكاديمية واقتصادية وفنية.
لكل دورة محور بدء من المحور المنطلق الأول، انفتاح شبيبة العالم على الثقافات والفنون وتلاقحهم من خلال المشترك الفني والإنساني، وتناسلت المحاور الأخرى وتتابعت نذكر منها، المسرح والجوانب النفسية والاجتماعية تم المسرح والتحولات والحدود إلى أن اختارت الدورة 28 محور الصمت والدورة 29 محور الحركة والدورة 30 محور وشعار التفاعل، لتختار الدورة 31 المسرح والتغيير، بناء عما يلاحظ خلال العقدين الأخيرين على المستوى الوطني والعربي والدولي، أن التغيير هو العنوان البارز للمرحلة وفي تجليات وعلاقة المسرح بالمجتمع من داخل الإبداع على مستوى مدارسه واتجاهاته وممارسته المتنوعة الفردية منها والجماعية العلمية منها والإبداعية والتي قادت وتقود العديد من الأسئلة حول دور وحدود وآفاق المسرح، وخارج الذات الإبداعية، لأن للمسرح علاقة جدلية بالتغيير كمطلب انخرطنا فيه حينما وعينا دوره في التنمية والتربية وإعداد الفرد للمجتمع.
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3316
تكريم وشكر وتقدير : 5397
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى