منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» العرض المسرحي " الجدار " على مسرح الرشيد
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي    Icon_minitime1الخميس 07 نوفمبر 2024, 10:38 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أثر مسرحة المناهج في تطوير العملية التعليمية التعلمية داخل السياق الجامعي
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي    Icon_minitime1الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي    Icon_minitime1الخميس 31 أكتوبر 2024, 2:19 pm من طرف سها ياسر

» مدير قسم المسارح في دائرة السينما والمسرح.... ما يميز الموسم المسرحي لعام ٢٠٢٤ هو التنوع والجودة في الاختيار
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي    Icon_minitime1الجمعة 25 أكتوبر 2024, 11:44 pm من طرف الفنان محسن النصار

»  صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة عن دار الفنون والاداب
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي    Icon_minitime1الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي    Icon_minitime1الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 5:17 pm من طرف سها ياسر

» أضواء على الحركة المسرحية في العراق الجمــال والحقيقة تجوال في القيم المعرفية لدى الدكتور عقيل مهدي يوسف
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي    Icon_minitime1الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:17 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الغربة والاغتراب وازدواجية الفنان في المهجر
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي    Icon_minitime1السبت 19 أكتوبر 2024, 11:22 pm من طرف الفنان محسن النصار

»  بحضور ودعم وإشراف مدير عام السينما والمسرح نقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي مبدعو المسرح العراقي يحصدون جوائز مهمة بمهرجان ظفار المسرحي الدولي الأول
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي    Icon_minitime1الأحد 13 أكتوبر 2024, 11:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي    Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي

اذهب الى الأسفل

08092024

مُساهمة 

ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي    Empty ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي




مجلة الفنون المسرحية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي   


أعلن ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي  وفقا والشروط الآتية: 
• أن يكون العمل المسرحي المقدم تأليفاً خاصاً للمتسابق وليس مأخوذاً عن أي عمل فني أو أدبي آخر 
• ألا يكون العمل قد سبق فوزه في أي مسابقة أخرى أو قدم على المسرح من قبل 
• أن يكون المتسابق طالباً بأحد الجامعات المصرية أو العربية أو الدولية أو ألا يكون قد مضى على تخرجه أكثر من 4 سنوات وألا يزيد سنه عن (30) سنة . 
• أن يكون العمل المقدم من فئة الأعمال القصيرة (One Act Play) ولا يزيد عدد الكلمات الخاصة بالعمل عن (3000) كلمة. 
• يقدم العمل باللغة العربية الفصحى ولن يلتفت للأعمال المقدمة باللهجات العامية لأي دولة من الدول 
• يبدأ تلقي الأعمال على 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اعتباراً من الان  وينتهي تلقي الأعمال  يوم ١٠/١٠ يتوقيت القاهرة
• يقوم المتسابق بتقديم بياناته الشخصية (الإسم – تاريخ الميلاد – الجنسية – دولة الإقامة – الكلية – الجامعة – عام التخرج (للخريجين) – بيانات الاتصال -  نبذة قصيرة عن العمل) مرفقة بالعمل مع صورة شخصية للمتسابق 
• مع ضرورة وضع كلمة " تأليف مسرحي" في موضوع الرسالة
• تقوم لجنة من المتخصصين بتحكيم الأعمال وفق المعاير الأدبية والفنية المتعارف عليها.
• يتم نشر الأعمال الفائزة بالمراكز السبعة الأولى ضمن النشرة اليومية للملتقى 
• يحصل الفائزون الثلاثة بالمراكز الثلاثة الأولى على جوائز مالية وشهادات تقدير.
أسرة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي تتمنى دوام التوفيق والنجاح للجميع 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3308
تكريم وشكر وتقدير : 5389
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الفنان محسن النصار يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى