مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي
صفحة 1 من اصل 1
08092024
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي
مجلة الفنون المسرحية
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي
أعلن ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي وفقا والشروط الآتية:
• أن يكون العمل المسرحي المقدم تأليفاً خاصاً للمتسابق وليس مأخوذاً عن أي عمل فني أو أدبي آخر
• ألا يكون العمل قد سبق فوزه في أي مسابقة أخرى أو قدم على المسرح من قبل
• أن يكون المتسابق طالباً بأحد الجامعات المصرية أو العربية أو الدولية أو ألا يكون قد مضى على تخرجه أكثر من 4 سنوات وألا يزيد سنه عن (30) سنة .
• أن يكون العمل المقدم من فئة الأعمال القصيرة (One Act Play) ولا يزيد عدد الكلمات الخاصة بالعمل عن (3000) كلمة.
• يقدم العمل باللغة العربية الفصحى ولن يلتفت للأعمال المقدمة باللهجات العامية لأي دولة من الدول
• يبدأ تلقي الأعمال على
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اعتباراً من الان وينتهي تلقي الأعمال يوم ١٠/١٠ يتوقيت القاهرة
• يقوم المتسابق بتقديم بياناته الشخصية (الإسم – تاريخ الميلاد – الجنسية – دولة الإقامة – الكلية – الجامعة – عام التخرج (للخريجين) – بيانات الاتصال - نبذة قصيرة عن العمل) مرفقة بالعمل مع صورة شخصية للمتسابق
• مع ضرورة وضع كلمة " تأليف مسرحي" في موضوع الرسالة
• تقوم لجنة من المتخصصين بتحكيم الأعمال وفق المعاير الأدبية والفنية المتعارف عليها.
• يتم نشر الأعمال الفائزة بالمراكز السبعة الأولى ضمن النشرة اليومية للملتقى
• يحصل الفائزون الثلاثة بالمراكز الثلاثة الأولى على جوائز مالية وشهادات تقدير.
أسرة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي تتمنى دوام التوفيق والنجاح للجميع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي
أعلن ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي وفقا والشروط الآتية:
• أن يكون العمل المسرحي المقدم تأليفاً خاصاً للمتسابق وليس مأخوذاً عن أي عمل فني أو أدبي آخر
• ألا يكون العمل قد سبق فوزه في أي مسابقة أخرى أو قدم على المسرح من قبل
• أن يكون المتسابق طالباً بأحد الجامعات المصرية أو العربية أو الدولية أو ألا يكون قد مضى على تخرجه أكثر من 4 سنوات وألا يزيد سنه عن (30) سنة .
• أن يكون العمل المقدم من فئة الأعمال القصيرة (One Act Play) ولا يزيد عدد الكلمات الخاصة بالعمل عن (3000) كلمة.
• يقدم العمل باللغة العربية الفصحى ولن يلتفت للأعمال المقدمة باللهجات العامية لأي دولة من الدول
• يبدأ تلقي الأعمال على
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اعتباراً من الان وينتهي تلقي الأعمال يوم ١٠/١٠ يتوقيت القاهرة
• يقوم المتسابق بتقديم بياناته الشخصية (الإسم – تاريخ الميلاد – الجنسية – دولة الإقامة – الكلية – الجامعة – عام التخرج (للخريجين) – بيانات الاتصال - نبذة قصيرة عن العمل) مرفقة بالعمل مع صورة شخصية للمتسابق
• مع ضرورة وضع كلمة " تأليف مسرحي" في موضوع الرسالة
• تقوم لجنة من المتخصصين بتحكيم الأعمال وفق المعاير الأدبية والفنية المتعارف عليها.
• يتم نشر الأعمال الفائزة بالمراكز السبعة الأولى ضمن النشرة اليومية للملتقى
• يحصل الفائزون الثلاثة بالمراكز الثلاثة الأولى على جوائز مالية وشهادات تقدير.
أسرة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي تتمنى دوام التوفيق والنجاح للجميع
الفنان محسن النصار يعجبه هذا الموضوع
ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يعلن عن فتح باب التقدم لمسابقة محمود نسيم" للتأليف المسرحي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى 2020 .. يعلن تفاصيل عروض "ذاكرة المهرجان"
» فتح باب الاشتراك في الورش الدولية المتخصصة في فنون المسرح بملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي في دورته الثالثة ( دورة الفنان الكبير / سمير غانم )
» إعلان الفائزين في مسابقة الهيئة العربية للمسرح للتأليف النص المسرحي الموجه للطفل والكبار والبحث العلمي المسرحي
» فتح باب الاشتراك في الورش الدولية المتخصصة في فنون المسرح بملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي في دورته الثالثة ( دورة الفنان الكبير / سمير غانم )
» إعلان الفائزين في مسابقة الهيئة العربية للمسرح للتأليف النص المسرحي الموجه للطفل والكبار والبحث العلمي المسرحي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 10:38 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أثر مسرحة المناهج في تطوير العملية التعليمية التعلمية داخل السياق الجامعي
الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الخميس 31 أكتوبر 2024, 2:19 pm من طرف سها ياسر
» مدير قسم المسارح في دائرة السينما والمسرح.... ما يميز الموسم المسرحي لعام ٢٠٢٤ هو التنوع والجودة في الاختيار
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 11:44 pm من طرف الفنان محسن النصار
» صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة عن دار الفنون والاداب
الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 5:17 pm من طرف سها ياسر
» أضواء على الحركة المسرحية في العراق الجمــال والحقيقة تجوال في القيم المعرفية لدى الدكتور عقيل مهدي يوسف
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:17 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الغربة والاغتراب وازدواجية الفنان في المهجر
السبت 19 أكتوبر 2024, 11:22 pm من طرف الفنان محسن النصار
» بحضور ودعم وإشراف مدير عام السينما والمسرح نقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي مبدعو المسرح العراقي يحصدون جوائز مهمة بمهرجان ظفار المسرحي الدولي الأول
الأحد 13 أكتوبر 2024, 11:20 pm من طرف الفنان محسن النصار