منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
"المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي  Icon_minitime1أمس في 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
"المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي  Icon_minitime1أمس في 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
"المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي  Icon_minitime1أمس في 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
"المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي  Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر

» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
"المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي  Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
"المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي  Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
"المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي  Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار

» العرض المسرحي " الجدار " على مسرح الرشيد
"المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي  Icon_minitime1الخميس 07 نوفمبر 2024, 10:38 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أثر مسرحة المناهج في تطوير العملية التعليمية التعلمية داخل السياق الجامعي
"المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي  Icon_minitime1الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


"المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي  Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

"المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي

اذهب الى الأسفل

27102012

مُساهمة 

"المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي  Empty "المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي




يخصص الكاتب الروسي يو.أ.كرينكي كتابه "المنهج العلمي في تربية الممثل" الصادر حديثاً عن منشورات المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق فصول مؤلفه للحديث عن المهام والتمارين والأمثلة في أداء الممثل مع طرائق العمل بها حيث تأتي أهمية دور المدرس في حرفة التمثيل كون معلمي هذا الفن هم المرجع الأساسي في كل معضلة تعيق عمل طلاب الأكاديميات المسرحية خلال دربهم الصاعد باتجاه الشخصية أو الدور الذي ينوون تقديمه على الخشبة.
ويلهم الكتاب قراءه بأن مدرس فن التمثيل هو الصوت الذي يتردد في ذاكرة الممثل لينهاه عن الكذب في الأداء ويحثه على العمل بصدق واجتهاد فمدرس التمثيل هو منبع الثقة والنافذة التي يرى من خلالها طالب التمثيل كل ما غاب عنه لقلة معرفته وخبرته الحياتية كون أستاذ التمثيل هو الرأي الفيصل الذي يستقر عليه الممثل بعد أي أداء أو حتى عرض مسرحي.
ويقول مترجم الكتاب أكثم حمادة في معرض تصديره لكتاب كرينكي.. إن سبب اختيار هذا الكتاب دون غيره كي أترجمه عن الروسية هو أنه موجه إلى مدرسي التمثيل فضلاً عن أنه مرفق بالتوضيحات والتمارين والأساليب التربوية والحرفية في فن التمثيل فالمكتبة العربية تفتقر إلى مثل هذا النوع من الكتب المسرحية العلمية ولحاجة المدرس العربي إلى كتابٍ يعينه في مسيرته التعليمية الشريفة إذ يسعى هذا المؤلف إلى توحيد المنهجية التي يتم عبرها تدريب الممثلين والإشارة إلى الطريقة الأدق والأصح في التعليم.
ويوضح حمادة أن هذا الكتاب جاء لتفسير العديد من المفاهيم والمصطلحات المسرحية التي أسيئت ترجمتها في الماضي فساء فهمها حيث صيغ الكتاب بترتيب وتسلسل منهجي دقيقين لذا وجب أثناء العمل عليه ألا يكون العمل انتقائياً أو عشوائياً إنما متسلسل من بدايته إلى آخره فيبدأ منذ السنة الأولى لطالب التمثيل بتعلم القوانين الأساسية للتقنية الداخلية وينتهي بالخطوات العملية في الشغل على الدور المسرحي وبناء الشخصية.
ويتطرق الكتاب إلى فن المسرح وجوهره كفن جماعي يوحد ويجمع صنوف الفن كافة حيث يبدأ مع طلاب السنة الأولى بتمارين الانتباه والحرية العضلية وتدريبات الخيال والفانتازيا واللعب على الخشبة ببناء علاقة جدية مع كل ما هو غير حقيقي إضافةً لتمارين التحكم بالنفس والمهمات المسرحية والإحساس بالفعل والرغبة والكيفية على الخشبة فضلاً عن فنون التعامل مع الشريك والارتجال معه واستخراج فكرة النص بالعمل على النبرة الصوتية والإشارات كأدوات للتعبير عن العلاقة بالنص والتدرب على المخالطة كفعل متبادل داخلي بين الممثلين.
أما في السنة الثانية فيشرح الكتاب كيفية العمل على العناصر المكونة للشخصية المسرحية وحس المراقبة لدى الممثل كالتقليد من خلال ذات الممثل والحديث عن مفهوم الحرفية وتجسيد الحرف المختلفة كتدريب الممثل على دور الحذاء بشرح منهجي أو مشهد في السيرك أو مشاهد لا على التعيين من تفاصيل الحياة مثل الذهاب إلى الحلاق إضافةً إلى الحديث عن المزايا الداخلية للشخصية بالبحث عن علاقة الشخصية بالعالم الخارجي وكذلك البحث عن المزايا الخارجية للشخصية كطريقة المشي وتقليد مختلف الحيوانات ومحاكاتها فضلاً عن أمثلة عن عيوب الكلام وأساليب التقليد ولعبة الكلمات والعمل على المشاهد ذات القصة البسيطة.
كما يوضح كرنيكي في كتابه منهج التمثيل في السنة الثالثة فيتحدث عن المهام المعطاة للطالب مثل اكتشاف مفهوم الحقيقة لدى الشخصية التي يقوم بأدائها عبر قوانين المسرحة كخضوع الفعل للزمن المسرحي وقوانين تلقي الجمهور إضافةً إلى شرحه لقوانين الديناميكية كأسلوب التسمر في المكان الذي يعبر عن الحياة الداخلية الغنية للشخصية إضافةً إلى البلاغة ودقة التعبير المسرحية عبر الجسد وحركة عضلات الوجه والإشارات فضلاً عن شرح الكتاب لرسم الحركة الميزانسين على الخشبة.
وفي السنة الرابعة يتطرق الكتاب إلى مفهوم التشكيل الحركي من خلال التوضعات المسرحية الأساسية والانتقالية بالحديث عن التوضعات ومتطلباتها كالعفوية والبساطة والبلاغة ودقة التعبير وشروط الميزانسين النظيفة بمعنى أن تكون الشخصية مرئية ومسموعة فلا يبحث الجمهور عنها عبر السعي إلى بناء رسم متماسك للحركة بحيث يتلقى الجمهور مجموع الممثلين كوحدة متكاملة كلوحات الفنانين العظماء وذلك بعد الإخلال بالتوازن أثناء التشكيل الحركي والاهتمام بملامح الوجه عند الممثل فمن خلال وجهه يفهم الجمهور الشخصية.
ويسعى الكتاب الذي يقع في 399 صفحة من القطع المتوسط إلى توضيح التمارين الرياضية والعملية الخاصة بالتشكيل الحركي شارحاً المجالات الثلاث للحركة على الخشبة وهي المجال الصغير الذي يشكل كل حركات الجسد التي لا تستدعي نقل الوزن من قدم إلى أخرى ويندرج تحته كل الحركات التي تنشأ بدءاً من الجذع والقسم الأعلى من الجسم أما القسم الثاني فهو المجال المتوسط وينضوي تحته كل الحركات التي تتم بنقل الوزن إلى الأقدام دون أن ترتفع أو تتحرك عن الأرض فيما المجال الثالث المسمى بالكبير فيحتوي كل الحركات السابقة إضافة إلى إمكانية نزع قدم واحدة عن الأرض لتبقى القدم الثانية ثابتة.
ويخصص الكتاب جزءاً أخيراً لنحت المجموعات التمثالية عبر تمارين الركض حسب شخصية الموسيقى.. استخدام مختلف أنواع السطوح مثل الكرسي والطاولة ودرجات السلم.. والتوضع بشكل أفقي على الخشبة حسب مهمة محددة وبشكل تمثال.. إضافةً لتمارين مشهد العطش.. مشهد سطح السفينة.. مشهد تحت الأرض أو تحت الماء.. مشهد في شقة مشبوهة.. ومشهد على سطح سفينة حربية فضلاً عن ذكر الكتاب لتوجيهات منهجية عامة لمدرسي التمثيل وطريقة تعاطيهم أثناء التدريبات مع طلابهم وأسلوب توجيه الملاحظات التقويمية لهم لتعديل أدائهم وتحسينه وتطويره عاماً بعد آخر.

دمشق-سانا

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3314
تكريم وشكر وتقدير : 5395
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى