منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
نظريات التمثيل Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
نظريات التمثيل Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
نظريات التمثيل Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
نظريات التمثيل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
نظريات التمثيل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
نظريات التمثيل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
نظريات التمثيل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
نظريات التمثيل Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
نظريات التمثيل Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


نظريات التمثيل Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 14 مايو 2024, 3:39 am

نظريات التمثيل

  • المواضيع
  • 21032015
    الفصل الأول 

    منهج ستانسلافسكي عِلْماً
    المراقبة والنظرة الثاقبة الى الظواهر الطبيعية، تولد الفن. شيشيرون الفنان في علاقة ثنائية مع الطبيعة: انه سيدها، وعبدها في الآن ذاته. انه عبد، بما انه مجبر على الفعل بوسائل أرضية، ليكون مفهوما. وهو سيد، بمقدار ما يُخضِع هذه الوسائل، ويجبرها على العمل لصالح نواياه السامية. غوتهالتيكنولوجيا هي منطق الوقائع التي صنعها نشاط الانسان العملي، والأيديولوجيا هي منطق الأفكار، اي المعاني المتستخلصة من الوقائع، المعاني التي تؤشر الطرق والأساليب والأشكال، لابداع...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2834
  • 21032015
    الفصل الأول 

    منهج ستانسلافسكي عِلْماً
    المراقبة والنظرة الثاقبة الى الظواهر الطبيعية، تولد الفن. شيشيرون الفنان في علاقة ثنائية مع الطبيعة: انه سيدها، وعبدها في الآن ذاته. انه عبد، بما انه مجبر على الفعل بوسائل أرضية، ليكون مفهوما. وهو سيد، بمقدار ما يُخضِع هذه الوسائل، ويجبرها على العمل لصالح نواياه السامية. غوتهالتيكنولوجيا هي منطق الوقائع التي صنعها نشاط الانسان العملي، والأيديولوجيا هي منطق الأفكار، اي المعاني المتستخلصة من الوقائع، المعاني التي تؤشر الطرق والأساليب والأشكال، لابداع...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 696
  • 19062013
     
    نظرية التقديمي والتمثيلي في المسرح العالمي / محسن النصار
    يعتبر المخرج الروسي (الكسندر باكشي ) أول من نادى بفكرة ومصطلح (التقديم)و(التمثيل ) في المسرح وذلك لغرض التمييز بين الأطارين الأساسين للفن المسرحي فكلا من المسرح التقديمي والتمثيلي يمثلان صورة من صور الحياة تعرض على خشبة المسرح
    فالمسرح التقديمي يجد تعبيره في صيغ مسرحية , في حين المسرح التمثيلي يجد تعبيره في صيغ حياتية ,وقد تكون شخصيات وأفكار المسرح التمثيلي او قد تكون معاشة لكنها عندما تقدم على المسرح فتظهر بالشكل الايهامي الذي يدلل على انها صورا مأخوذة من الحياة ويمكن ان يقال ان المسرحيات اليونانية والرومانية القديمة ومسرحيات بريخت هي مسرحيات تقديمية .
    وأن...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1184
  • 15062013
     
    الممثل كبنية تشكيلية ودورها فى صياغة الفضاء المسرحى:
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    يتميز العرض المسرحى (الحركى والتمثيلى )عن باقى الفنون فى نوعية العلاقة الخاصة والحية والمباشرة بينه وبين الجمهور . ويعتمد العرض المسرحى - راقص كان أو تمثيلى - كلياً على الحركة والإشارة والإيماءة سواء أكان العرض ينهض على حوار ثنائى يتبادله ممثلان أو كان إيمائياً صامتاً (بانتوميم)* ، فالممثل هو الأداة التى يوصل بها المؤلف والمخرج الرؤى والمعانى والأفكار والانفعالات إلى الجمهور . وبالرغم من وجود ثلاثة نصوص أساسية في مجال المسرح هم : نص المؤلف ونص المخرج ونص المتلقي، إلا أن...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1917
  • 08062013
     
    أتصال الممثل بمحيطة / محسن النصار
    الممثل عندما يقوم بتمثيل دور ما على خشبة المسرح ,فأنه يعبر عن الشخصية التي يقوم بتمثيلها ,فأنه بذلك يكشف نفسه الى الخارج المحيط به ,وهو بذلك يعمل على توحيد دواخله مع ظواهره الخارجية ,وبذلك على الممثل ان يدرك ويحس ويتخيل ,بأنه جزء من الكل ,وعليه ان يحفز مشاعره وأحاسيسه وأدراكاته وخياله خارجيا من خلال الأحساس بالكلية التي تعتمد على الآحساس بالتوحد مع المحيط الخارجي المتعلق بالممثلين وبالعناصر الفنية المكملة للعرض المسرحي كالديكور والأزياء والأكسسوارات والأضاءة والموسيقى والفضاء المسرحي والجمهور ,والأحساس بالكلية يعتمد على الأحساس بالتوحد مع المحيط بحيث يكون قادرا على...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 840
  • 24042013
     
    مكونات الممثل المسرحي الناجح / محسن النصار
    ان من مكونات الممثل المتميز في الاداء تتوزع بين المرونة الجسدية والصوت المعبر والحركة والتعبير والخيال والاحساس بالصدق في تقديم الشخصية المسرحية لخلق صورة مؤثرة ليكي يستطيع التأثير الناجح على المتلقي فعندما يقدم الممثل اداءا مسرحيا متماسكا لابد وان تكون هناك تجربة مستقاة من دراسة اكاديمية تجعله يتفهم كل عناصر التمثيل ونظرياته في المسرح لكي يستطيع الممثل ان يقدم دوره المسرحي بمساعدة المخرج المسرحي الناجح بعناصر مؤثرة ومثيرة من خلال معرفته لأبعاد الشخصية وتحليلها كالبعد الطبيعي والنفسي والأجتماعي لكي يكون أداءه بمهارة مقنعة للمتلقي ويكون...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2174
  • 31032013
     
    الاتصـــــــال التمثيـــلي والمكــــان / د. جبار خماط حسن
    يُعد الاتصال في الواقع أساس وركيزة وجود المجتمع الإنساني ، فلا ينشأ مجتمع إنساني إلا بتواصل أفراده في حدود الرقعة الواحدة، ومعرفة معنى الاتصال في وجودهم المشترك الذي يتداخل فيه الاستيعاب الإنساني لمعطيات المكان ، وعلاقة الإنسان بالآخر بوساطة تطوير أسلوب التفاهم والتقارب بين المجتمعات يهدف إلى التعايش والترابط عبر وسيط الاتصال المستند على خصائص وطبيعة ذلك المجتمع.
    فالمعطى النفسي للمكان في عملية الاتصال يُحدد ملامح بيئة العرض المسرحي بوصفه حياة في حالة تجربة ، يمكن تقبلها أو رفضها تبعا للأهداف والدوافع، والتعامل الخاص للممثل مع المكان هو الأقرب...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 998
  • 27022013
     
    الممثل ومعايير القراءة / د. جبار خماط حسن
    قديماً قالت العرب حسن الإدراك الإحاطة بالشيء بعد استقباله وفك رموزه وتحويلها إلى معانٍ جديدة. وبحسب المنظورالعلمي الذي يصف الاتصال بالمنطقة المتحركة الذي يتخذ شكلا من التخطيط المنظم لعمليات الاتصال مع النص للحصول على القيمة الشاملة أو الخطاب الذي هو مقصد القراءة بشكل عام. والقراءة لدى الممثل تميل إلى إحساس تلقائي مباشر بالنص لاكتشاف الأداء التمثيلي المناسب الذي هو تحويل أو انتقال الدراما من وضعها الكتابي المجرد إلى صيغة أداء مسرحي على خشبة المسرح. ولما كان النص الدرامي خطاباً لغوياً نوعياً، ونسيجاً من الكلمات المحمّلة بالدلالات، وآلية من آليات التواصل...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 976
  • 12112012
     
    التداول الفكري والجمالي للمشهد المسرحي / د.حسين التكمة جي
    يعد المشهد المسرحي بمثابة الوحدة الكبرى في خضم التركيب الكلي للعرض المسرحي , بوصفه وحدة شاملة تنطوي على العناصر السمعية والبصرية والحركية . وإذا كان المشهد يتحدد بتغير المنظر, أو بدخول شخصية أو خروجها كما هو الحال في المشهد الفرنسي , فأن المسرح المعاصر لا يلتزم بهذه القاعدة , وفقاً لحركة أنسقه العرض المتحولة علاماتياً ولصيغ التداول الإخراجي .
    ولما كان المشهد عبارة عن بنية محبوكة ومتكاملة متعددة الوسائل والعناصر,فأن كل وسيلة أو عنصر هو بحد ذاته غني بالتحفيزات التفاضلية((differential ,ويشكل هذا الكم منطقة لعب حر للمخرج الحاذق أذا ما أحسن استخدامه...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1047
  • 27102012
     
    "المنهج العلمي في تربية الممثل" كتاب يوثق لأكاديمية الفن المسرحي
    يخصص الكاتب الروسي يو.أ.كرينكي كتابه "المنهج العلمي في تربية الممثل" الصادر حديثاً عن منشورات المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق فصول مؤلفه للحديث عن المهام والتمارين والأمثلة في أداء الممثل مع طرائق العمل بها حيث تأتي أهمية دور المدرس في حرفة التمثيل كون معلمي هذا الفن هم المرجع الأساسي في كل معضلة تعيق عمل طلاب الأكاديميات المسرحية خلال دربهم الصاعد باتجاه الشخصية أو الدور الذي ينوون تقديمه على الخشبة.
    ويلهم الكتاب قراءه بأن مدرس فن التمثيل هو الصوت الذي يتردد في ذاكرة الممثل لينهاه عن الكذب في الأداء ويحثه على العمل بصدق واجتهاد فمدرس التمثيل...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1804
  • 12072012
     
    الكتابة المسرحية الجديدة: صورٌ.. بلا تصورات
    الكتابة المسرحية الجديدة: صورٌ.. بلا تصورات
    د. حسن يوسفي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تجدر الإشارة، بدءا، إلى أن مفهوم “الكتابة المسرحية الجديدة” يبقى مفهوما نسبيا ومتحولا بتحول زاوية النظر إليه، ذلك أن هذا التوصيف بقدر ما ينطبق على آخر ما أفرزته التجارب المسرحية الشبابية العربية اليوم، بقدرما ينطبق على...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1295
  • 04042012
     
    "الممثل المعاصر لغة لمنظومة جسدية قائمة على العلاقة لا على الكلمة" أ.د.قاسم مؤنس
    ""الممثل المعاصر لغة لمنظومة جسدية قائمة على العلاقة لا على الكلمة






    ...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1151
  • 27102011
     
    المسرح العربي ما بعد الدراما

    المسرح العربي ما بعد
    الدراما

    د.حسن المنيعي
    (مدخــل
    )





    • 1) تقـديـم

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2514
  • 16102011

    قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






    يعرف...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2020
  • 04102011
     
    موت المؤلف في المسرح بعد الحداثي


    موت المؤلف ......في المسرح بعد الحداثي!!




    تأليف ميلى يا مومو

    ترجمة أحمد عبد الفتاح


    أود أن
    أبدأ بتمييز مسرح ما بعد الحداثة من خلال التصنيفات السابقة: "الدراما الكلاسيكية" والدراما الحديثة" فالدراما الكلاسيكية تتميز بالقيمة المتضمنة في الحبكة والالتزام بالمبادئ الارسطية في الوحدة الدرامية. ولاحظنا في القرن...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1051
  • 02052011
    [b][b]فن الإلقاء .. تقاليد عريقة ومهارة تبلورها السنوات



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    يُعتبر المسرح أبو الفنون بحق، [/b]...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1228
  • 02022011





    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    ستانسلافسكي




    ( ليس هناك دور كبير ولا دور صغير ولكن هناك ممثل كبير و ممثل صغير


    ستانسلافسكي ، اسم معروف في أنحاء العالم ، وخاصة في مجال الفن المسرحي ، (
    كوسنانتين سيرجيفيتش ستانسلافسكي ، 1863- 1938 ) ممثل روسي ، مخرج مسرحي ،
    معلم المسرح الحديث...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2133
 
 

عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف

هيئة التحرير

صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

المفتاح
  • مساهمات جديدة مساهمات جديدة
  • مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
  • مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
  • لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
  • لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
  • إعلان إعلان
  • مثبت مثبت
  • إعلان عام إعلان عام