منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب

اذهب الى الأسفل

04072013

مُساهمة 

محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب Empty محمد السملالي .. مَلكُ مسرح الطفل العرائسي بالمغرب




  سنة من العطاء والإبداع وإنتاج البرامج بالوسائل التعبيرية المختلفة وتوظيفها لصالح الطفولة، ستجعل الكثير من رجالات اليوم يذكرون وهم أطفال مسلسلات عرائسية ناطقة باللغة العربية الفصحى منقولة على أثير أمواج الإذاعة الوطنية أو على القناة التلفزية المغربية الوحيدة آنذاك.
أطفال الأمس رجال اليوم شاهدوا أو استمعوا إلى 120 مسرحية قصيرة تقدم بشكل أسبوعي بالإضافة إلى 3 مسلسلات من حلقات كمسلسل "شندل ومندل" و" حديقة بوبي" و "بابا علي" خطَّتها أنامل مُبدع اجتمعت فيه مَواهب عديدة وكان الكاتب والمخرج والملحن والمنتج التلفزيوني وعضو الاتحاد الدولي لمسرح العرائس التابع لليونيسكو وممثله المعتمد بالمغرب ورئيس مكتب النشاط المسرحي الذي نظَّم أول ندوة حول المسرح المغربي بالمديرية العامة للثقافة بالرباط سنة 1973 على إثر إصدار القانون الأساسي لمسرح محمد الخامس.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محمد السملالي ابن مدينة فاس الذي نَذَر حياته للأطفال، وارتأى العيش وسط عالمهم البريء والتزود بطاقة ضحكاتهم وتصفيقاتهم له على المسرح، ومع بلوغ عِقدِه السابع، يُطل على مُعجبيه من الأطفال الذين غدو اليوم رجالا ونساء، عبر جريدة "هسبريس" ليُذكِّرهم بالعروض المسرحية التي كانت تقدمها فرقة المسرح الصغير التي أسسها بوزارة الشؤون الثقافية وأشرف على جولة لها عبر أقاليم المملكة بما فيها أقاليمنا الصحراوية عقب المسيرة الخضراء سنة 1976.

السملالي وصقل الموهبة

التحق محمد السملالي سنة 1960 بالمركز المسرحي المغربي التابع للشبيبة والرياضة لدراسة الفنون الدرامية بالرباط حيث شارك في العديد من التداريب الوطنية والدولية في تقنيات المسرح والسينما والتلفزيون الخاصة بالدُّمى المتحركة، لينظم بعدها أول جولة وطنية لمسرح العرائس ويؤسس فرقة المسرح الصغير بمدينة فاس سنة 1965.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سنة 1967 كانت سنة فارقة في مسيرة الخبير في مسرح الطفل من خلال إِنْجازِه برنامج "عرائس التلفزيون" المُوجَّه للأطفال لفائدة الإذاعة والتلفزة المغربية متناولة مسرحيات إذاعية وعرائسية تفوق 120 مسرحية تتراوح مدتها الزمنية مابين 10 و15 دقيقة نذكر منها مسرحيات " الغدار" والفأر والكنز" و"الحمار والثور" و"فرفر والبيضة" وغيرها، بالإضافة إلى ثلاث مسلسلات عرائسية منها "شندل ومندل" من 14 حلقة و"حديقة بوبي" من 13 حلقة ومسلسل "بابا علي" من 30 حلقة الذي أذيع بمناسبة السنة الدولية للطفل سنة 1979.

"شِندل ومِندل" والمسيرة الخضراء

المسلسل العرائسي "شندل ومندل" الناطق باللغة العربية الفصحى والمتكون من 14 حلقة مستوحى عن حكاية شعبية عالمية تُعرف بالذئب والعنزة والمعروفة في التراث الشعبي المغربي بعزة ومعزيزة ومنديلا ومرمادا والذي يهدف إلى تعليم الطفل حب الحرية والسلام والحق والخير والجمال.

وفي جولة فنية للسملالي بالأقاليم الجنوبية مُباشرة بعد المسيرة الخضراء سنة 1976، قرَّر رائد مسرح الطفل العرائسي بالمغرب في غمرة الحماس الوطني تقديم مسرحية "العنزة والذئب" التي لم يُكتب لها أن ترى النور بسبب عدم منحها الدعم آنذاك، وكتبت على شكل مسلسل تلفزيوني ليصبح "شندل ومندل"، تتمحور قصته حول موضوع الحرية ووحدة الأسرة - الوطن بعد معاناة الفُرقة إضافة إلى تناولها للقيم الأخلاقية والتربوية والمبادئ الوطنية النبيلة، ليتم عرضها سنة 1991 أسبوعيا على شاشة القناة الوطنية الوحيدة.

السملالي في حضرة الغياب

حوادث- مواقف عديدة تلك التي جعلت محبوب الأطفال يغيب عن الساحة الفنية المغربية، ولعل أعمَقَها جُرحا كانت احتجاز القناة الثانية دوزيم للنسخة الأصلية لمسلسل "شندل ومندل" منذ 1990 دون الحصول على الحلقات الأصلية ولا على مستحقات صاحبها المالية ودون عرضه على الشاشة بالرغم من الجهود التي بدلها مؤلفها بالتوجه مرارا إلى مقر "دوزيم" والمطالبة بالنسخة الأصلية لعمله الإبداعي موجها بالموازاة مع ذلك العديد من الرسائل للقناة الثانية إلى جانب مراسلات للتلفزة المغربية التي لم تعوضه ماديا في بناء استوديو تصويري في منزله.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عودة السملالي بمشروع مسلسل تاريخي للأطفال

انتهى المؤلف محمد السملالي مؤخرا من إنجاز مُخطَّطه الإبداعي التاريخي الوطني "طارق بن زياد" من 30 حلقة مُتوِّجا به مسيرة 50 سنة من العطاء في المجال الطفولي و40 سنة كإطار فني بوزارة الثقافة أو "وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة" آنذاك، ومُنهِيا غيابه القَهري بسبب الحسرة والإحباط من تعامل بعض المسؤولين القيمين على القطاع وبعض المشرفين عليه.

"سأحيى ما بَقيَ من عمري لخدمة الطفولة في وطني مُتمنيا أن ألقى في آخر أيامي من يَعتني بثقافة وإبداع الطفولة في وطننا لغرس القيم الوطنية والدينية والجمالية التي تتماشى مع روح العصر في نفوس أطفالنا" يقول السملالي.

ماجدة أيت لكتاوي

هسبريس- المغرب
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى