منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد

اذهب الى الأسفل

17082013

مُساهمة 

المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد Empty المجتمع المدني يصرّ على وضع مسرح بيروت في لائحة الممتلكات الثقافية ليون: أنا مع إعادة فتح المسرح وأدرجته في لائحة الجرد




تبدو الحياة الثقافية في بيروت باهتة، فمسرحها الذي طبع تاريخها الثقافي واطلق كبار المخرجين، ورافق ازماتها السياسية والامنية ونهضتها العمرانية، مقفل منذ نحو عام ونصف العام، ويتأرجح مصيره ما بين مجتمع مدني متحمس لاعادة تشغيله، ووزير متروّ يرفض التوقيع قبل التأكد من قانونية خطواته. وفي الحالين ليس ثمة ما يثير القلق لأن النيات الطيبة تتصدر حجج الفريقين.

يعتبر مسرح بيروت الذي تم افتتاحه في ستينات القرن الماضي من اكثر المسارح المعمّرة التي لا تزال تعمل في لبنان، وفق ما اوضح روي ديب احد اعضاء حملة "رواد المسرح لبيروت". والمسرح قائم "في واحد من ثلاثة عقارات كانت تابعة لعائلة سنو. اما اليوم فثمة مستثمر جديد اشترى العقارات بما فيها المسرح". ومع شراء المستثمر الجديد المسرح تسلمت جمعية ديسيبل التي كانت تديره قراراً من المحكمة يطالب باخلاء المكان بعد فترة لأنه سوف يتم اغلاقه، وبدأ تحرك الحملة على هذا الاساس".

وضع المسرح في لائحة الجرد
توجهت الحملة الى وزير الثقافة غابي ليون طالبة منه التدخل لحماية المسرح، "كان متعاوناً جداً معنا. وفي المقابل قمنا بدراسة القضية مع القضاة والاستشاريين لنرى كيف يمكننا عبر القوانين اعادة فتح المسرح، فتوصلنا الى قانون صدر العام 2008 لكنه لم يطبّق بعد، وضعه وزير الثقافة السابق غسان سلامة، ويتضمن قانون الممتلكات الثقافية، وهو ما نركز عليه حالياً. توجهنا الى ليون ولفتنا الى ان هذا القانون ممكن ان يساعدنا في قضية مسرح بيروت، فاطلع عليه ثم اصدر القرار 133/ 2011 الذي قضى بادخال مسرح بيروت في لائحة الجرد العام للأبنية التاريخية. هذا القانون يعنى بالمباني التاريخية والآثار، وقد ساعدتنا الخطوة التي قام بها الوزير كثيراً، لأن مالك المسرح لم يعد قادراً على هدمه. لكن القرار غير كاف لأنه، عملياً، يمنع المالك من الهدم، لكن لا يلزمه باعادة فتح المسرح، كما لا يلزمه المحافظة على وجهة الاستخدام. وقدم المالك خلال اسبوع او اسبوعين كحد اقصى من اتخاذ القرار طلب طعن بقرار الوزير لدى مجلس شورى الدولة، ولم يصدر قرار بالطعن بعد". اضاف "نحن نثني على قرار ليون لأنه على الاقل اوقف هدم المسرح، ولكننا نطالبه بما هو أهم وهو نقل المسرح الى لائحة الممتلكات الثقافية، قيمة المسرح الثقافية اهم بكثير من قيمته التاريخية والهندسية. ويقول قانون الممتلكات الثقافية ان الوزير في امكانه ان يتدخل بشكل طارئ على اي ممتلك ثقافي مادي او غير مادي في حال كان ثمة خطر عليه. وبما ان القانون يقول ان اهم شيء في الممتلكات الثقافية هي استمرارية عملها، فمجرد وقف العمل في المسرح يعتبر خطراً مباشراً عليه".

"وضع اليد الموقت"
اعدت الحملة دراسة تفيد خلاصتها بأن الوزير في امكانه من خلال هذا القانون ان "يقوم بخطوة مباشرة تعرف بـ"وضع يد موقت" وهذا يؤدي الى اعادة فتح المسرح، وحتى نخفض الخطر عليه تقوم الجهة التي كانت تديره قبل قفله بتسلّمه مجدداً من أجل تسيير العمل لفترة موقتة، لأن ثمة تفاصيل كثيرة لها علاقة بموضوع الاستملاك والاستصدار". وأضاف: "رغم الايجابية التي تعاطى فيها ليون مع هذه القضية غير انه لم يوقع على قرار وضع اليد المؤقت لأسباب عديدة، ومن بينها مثلاً مسألة إدارة المسرح بعد افتتاحه. ينص القانون في هذه الحال على تعاون الوزارة مع المجتمع المدني على تأليف جمعية تقوم بإدارة المسرح، لذلك نعمل حالياً على تأسيس جمعية أصدقاء مسرح بيروت لإدارة المسرح، وهي تمثل فئات مختلفة من المجتمع الثقافي، وتقوم على نظام المداورة من طريق الانتخاب. ولأن الوزارة لا تملك الجهاز البشري للقيام بهذه المهمة فالمجتمع المدني أيضاً عرض الإهتمام بهذا الموضوع. ثمّة عقبة أخرى أيضاً تتوقف عند التعويض على المالك، فقلنا إننا نحن لا نريد أن نأكل حق المالك ومن ثم نعرف أن الوزارة لا تملك ميزانية كافية للتعويض. غير أن قرار "وضع اليد المؤقت" لا يستوجب التعويض لأن المطلوب منه هو وقف الخطر المباشر وفي النهاية هو مؤقت. وبلّغنا الوزير أنه في استطاعتنا القيام بحفلات أو نشاطات لجمع التبرعات والتمويل للتعويض على المالك".
الى ذلك اعتبر الوزير أن عدم توقيعه مرتبط أيضاً في أن الحكومة هي حكومة تصريف أعمال، "لكن بما أن القرار صدر قبل أن تتحول الحكومة الى حكومة تصريف أعمال فإن القرار التالي يعتبر متابعة للقرار الأول وهو لا يحتاج الى توقيع مجلس الوزراء أو مجلس النواب، والوزير قادر بمفرده على التوقيع وإعلام الجهات الرسمية". وأضاف: "قرّر الوزير إرسال القرار الى اللجنة الاستشارية لتنظر فيه، لكن نحن لا نزال على موقفنا. فالوزير قادر أن يوقّع اليوم على قرار "وضع اليد المؤقت" نحن أمام فرصة لتطبيق قانون مفصل نستغرب لماذا ليس هناك جرأة لاتخاذ القرار".
موقف ليّون
أوضح ليّون لـ"النهار" أنه نظراً الى "الوسائل المتاحة بين يديه لمنع الهدم المحتمل لمسرح بيروت وهو يمثل قيمة فنية وتاريخية ورمزية بالنسبة للفن المسرحي اللبناني، ارتأيت وضعه على لائحة الجرد العام للأبنية التاريخية أو التراثية. يوضع المبنى على لائحة الجرد العام للأبنية التاريخية عادة إذا كان قديماً وحجرياً وجميلاً وله قيمة. إن القيمة التراثية والتاريخية ليست فقط بالشكل الهندسي بل في الاستخدام أيضاً. وبالتالي يمكننا أن نضع المسرح في لائحة الجرد العام للأبنية التراثية وهي المرة الأولى التي نضع فيها مبنى في هذه اللائحة. ليس لهندسته وشكله العمراني بل لقيمته التاريخية المتعلقة باستخدامه. ومع هذا القرار لم يعد في إمكان المالك هدم المسرح أو تغيير وجهة استخدامه، في إمكانه أن يعيد تشغيله كمسرح فقط. غير أن ردة فعل المالك كانت في قفل المسرح، وتوجه الى مجلس الشورى ليطعن بالقرار الذي اعتبره قراراً متقدماً وأثق بأنه قانوني، والقضية لا تزال عالقة أمام مجلس شورى الدولة".
وأوضح: "المجتمع المدني والفنانون والمهتمون يطالبون بتطبيق قانون الممتلكات الثقافية. إن القوانين المنظمة في وزارة الثقافة المتعددة والصادرة العام 2008، لم توضع موضع التنفيذ بعد بمجملها لأن مراسيمها التطبيقية لم تصدر بعد. ولنفترض أنني اتخذت القرار بالتنفيذ من دون صدور المراسيم التطبيقية، وتم وضع اليد بصورة مؤقتة على المسرح وأصبح في عهدتنا، كيف نقوم بتشغيله بعد ذلك؟ هل يدركون ما هو عدد الموظفين في الوزارة أو حالتها؟". أما عن الحل الذي طرحته الحملة بتأسيس جمعية تتسلّم إدارته فقال: "هذا ما أريد أن أستشير بشأنه هيئة الاستشارات، أيمكنني تحت ستار وضع اليد أن أسلمه الى جمعية أو لمن كان يقوم بتشغيل المسرح أو لعمل استثماري تجاري؟ ألن يقوموا بحكم طبيعة المكان ببيع بطاقات؟ نحن وزارة والقانون لا يتيح لنا بيع بطاقات. أنا لست خصمهم أنا معهم وأريد تشغيل المسرح سواء من خلال الوزارة أو الجمعية أو البلدية لكن ضمن الأطر القانونية، إن هيئة التشريع والاستشارة في وزارة العدل موجودة لتمنح الإدارات رأيها القانوني، ونحن نطلب هذا الرأي القانوني". وأضاف "نحن حكومة مستقيلة، ولا أملك في موازنتي البدل الذي يجب أن أدفعه للمالك ككلفة لوضع اليد المؤقت. ثمة مجموعة من الأسئلة الغامضة بالنسبة إلي ولا بد من الحصول على رأي هيئة التشريع والاستشارات في هذا المجال. أفهم حماسة الجميع، قلت لهم وأقولها مجدداً لا بد من الاستشارة لأنها تدعم وتقوي القرار الذي سنتخذه. في القضايا الثقافية يذهب الحماس أحياناً أبعد من القدرة، أعرف ما هي المعطيات بين يدي ولو لم أكن أريد مسرح بيروت لما وضعته في لائحة الجرد العام للأبنية التاريخية

باسكال عازار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
النهار
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى