منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم

اذهب الى الأسفل

05092013

مُساهمة 

المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم Empty المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طالب المسرحيون المصريون، بتحقيق المطالب التي ينادون بها منذ ثمانية سنوات، لتكريم شهداء المسرح المصري، الذين قضوا حرقا وإهمالا، و تواطؤا في محرقة مسرح بني سويف في الخامس من سبتمبر 2005 ، والتي استشهد فيها خمسون من خيرة فناني و نقاد المسرح المصري.وما تزال أعداد أخري من ضحايا هذا الحدث المروع من المصابين تعاني من آثاره الجسدية والنفسية، و ماتزال أسر الضحايا لا يجدون القصاص العادل ولم يحاسب المسؤلين عنه، ولم تتكشف حقائق ما حدث فيه.وجدّد المسرحيون في البيان الذي اصدره ائتلاف الثقافة المستقلة، ولجنة أهالي شهداء ومصابي بني سويف، بمناسبة الذكري الثامنة للحادث المروع بذات المطالب التي يطالبون منذ ثماني سنوات والتي تشمل اعتبار ضحايا المحرقة شهداء تسري عليهم وعلي ذويهم جميع استحقاقات الشهداء ، واطلاق اسماء الشهداء علي قاعات و دور العرض التابعة للهيئة العامة للثقافة الجماهيرية، استكمال علاج مصابي المحرقة الذين مايزال عدد منهم لم يستكمل علاجه علي النحو اللازم، افتتاح المسارح المغلقة منذ وقوع الحادث حتي الآن باقاليم مصر المختلفة بعد استيفاء شروط و مواصفات الحماية المدنية ، اتخاذ كافة الاجراءات لدعم انطلاق مسرح الاقاليم و تحريره من كل المعوقات التي تحول دون عودته لاداء دوره الثقافي و التنويري و افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري سنويا في يوم 5 سبتمبر اعتبارا من العام القادم .و اضافوا في بيانهم أنه رغم حلول هذه الذكري، بعد تبدل المشهد العام في مصر، بعد ثورتين خلال أقل من ثلاث سنوات في 25 يناير و 30 يونيه، عبرت عن إرادة الشعب في تأسيس وطن الحرية و العدالة الاجتماعية و الكرامة الإنسانية، إلا أنه لم يتحقق ما طالب به المسرحيون ولجنة أهالي شهداء ومصابي بني سويف سوي اعتبار يوم الخامس من سبتمبر يوما للمسرح المصري،وقالوا في بيانهم أنهم قرروا تأجيل إحتفالية هذا العام نظرا للظروف التى تمر بها البلاد حاليا، وأضافوا أن الفنانين و المثقفين يمثلون جزءا من المد الثوري المستمر من الموجة الاولي للثورة في 25 يناير 2011 والتي عبرت عن إرادة الشعب و التي سرقت من صانعهيها بفعل تآمرات داخلية وخارجية تفتت على اثرها القوى الثورية لتقفز إلى المشهد جماعة فاشية تفرغت لمخططات التمكين على حساب مطالب الثورة وطموحات الثوار , وفشلت فى إدارة البلاد ومضت بالوطن نحو الهاوية، ولم يمض عام قبل أن تنهض القوى الثورية بمسؤلياتها فعملت من خلال حركة تمرد الشعبية على إسترداد الثورة وتصحيح مسارها ..وقدم المثقفون والفنانون نموذجا نضاليا هامًا تمثل فى إعتصام المثقفين فى 5 يونيو 2013 ، والذى كانت أرواح الشهداء تظلله , والذى لم يأت تعبيرا عن رفضهم لوزير إخوانى فحسب , وإنما إمتد إلى ضرورة إسقاط نظام الإخوان سارقى ثورة الشعب المصرى , فكانت الموجة الثانية من ثورة الشعب المصرى فى 30 يونيو 2013 التى جددت العمل فى إتجاه تأسيس مصر كدولة مدنية ديقراطية حديثة , ومازالت الثورة مستمرة لحين تحقيق شعاراتها وأهدافها التى أفصحت عن نفسها بقوة ووضوح عبر موجتى الثورة .
 انتصار صالح
أخبار مصر- البديل
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى