منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد   Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد   Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد   Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد   Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد   Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد   Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد

اذهب الى الأسفل

13092013

مُساهمة 

الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد   Empty الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد




برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد أقام البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية أيام الثقافة العراقية للفترة من 6 حتى 8 أيلول .

وكان البرنامج :

الجمعة 6 أيلول :

1- إفتتاح المعرض الفني التشكيلي لعدد من الفنانين العراقيين في المهجر وهم :

روناك عزيز، سوسن عبايجي، جميل جبار، أحمد بجاي، فاروق عمر، سمير فتوحي، حقي جاسم، عباس العباسي، ثائر حميد.

2- حفل فني يحييه الفنان بيشرو وفرقته الموسيقية.

السبت 7أيلول:

ندوة مع الفنان والمخرج المسرحي أديب القليه جي يتحدث فيها عن تأريخ المسرح العراقي في فترة السبعينات.

الأحد 8أيلول:

1- ندوة وعرض فلم وثائقي بعنوان (هذا أبي) علقت عليه السيدة هند وصفي.




2- أمسية شعرية مع الشاعرة فريال الحميّري، وقراءات شعرية للشاعر آشتي.




وإختتام الأيام الثقافية

لقد ألقى حضور وفد من المركز الثقافي العراقي في السويد برئاسة الدكتور أسعد راشد وعدد من مسؤولي المركز لليوم الختامي لأيام الثقافة العراقية بظله على الأيام الثقافية والحضور وأضفى بهجة وأمل وقد ألقى الدكتور كلمة عبر فيها عن سروره للقاء بجمهرة الجالية العراقية، وذّكر في اللقاء الأول لتأسيس المركز حيث إستضاف هذا المكان نخبة كبيرة من جاليتنا العراقية لتدارس موضوع تأسيس المركز الثقافي العراقي في السويد، وقد عبرت الكلمة عن دور المركز الثقافي العراقي ونشاطات البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية في غوتنبيرغ السويد، ودعى إلى ضرورة تفاعل الجالية العراقية مع نشاطات المركز المتنوعة والمختلفة والمستمرة، والتي هي بدعم من وزراة الثقافة العراقية التي حرصت على أن تؤسس لها العديد من المراكز الثقافية في العالم لتفعيل الحراك الثقافي بين أبناء الجاليات العراقية في الخارج.

تميز اليوم الأول بإفتتاح المعرض التشكيلي الفني لعدد من الفنانين العراقيين في السويد وأعقبه حفل فني أحياه الفنان بيشرو وفرقته الموسيقية.

وكان اليوم الثاني عابقاً بعبير الذكريات الخالدة عن مجموعة كبيرة من المسرحيين العراقيين الذين كافحوا ظلم وهيمنة النظام المقبور وما قد قدمه هؤلاء من فن هادف وجريئ يبغي توعية الناس، قد حاضر فيها الفنان والمخرج المسرحي أديب القليه جي. وقد تفاعل الجمهور مع المحاضر بنقاش شيق حول تأريخ المسرح العراقي المتميز. وكان من بين الحضور الفنان الكبير مكي البدري والفنان هادي الخزاعي وعدد من المبدعين العراقيين.

وقد إستهل اليوم الاخير بزيارة قبر الراحلة الفنانة الكبيرة زينب حيث تمر الذكرى 15 لفراقها، ومن ثم شاهد الجمع عرضاً لفلم وثائقي بعنوان (هذا أبي) وبعد عرض الفلم الذي إستعرض تأريخ ثورة 14 تموز الخالدة ودور الضباط الأحرار في تفجيرها، تحدثت السيدة هند وصفي طاهر عن بعض اللقطات وأوضحت بعض ما يتعلق بمكان دفن رفات شهداء ثورة 14 تموز ومنهم المناضل وصفي طاهر، وعالجت بعض أسئلة الحضور وكان تفاعل




الحضور معها عالياً.




اعلام البيت الثقافي العراقي في غوتنبيرغ


صوت العراق



الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى