مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . الهيئة العربية للمسرح تعلن 26 نصاً.. تأهلت للمرحلة النهائية لمسابقة مسرح الطفل
صفحة 1 من اصل 1
16092013
الهيئة العربية للمسرح تعلن 26 نصاً.. تأهلت للمرحلة النهائية لمسابقة مسرح الطفل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعلن الهيئة العربية للمسرح قائمة النصوص التي تأهلت للمنافسة في المرحلة الأخيرة من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل للعام 2013، و بلغ عدد النصوص 25 نصاً احتلت المراتب الـ 13 الفضلى، في تنافس شديد، حيث تميزت معظم هذه النصوص بتقارب المستوى التقني و الفني و الأدبي .
يذكر أن عدد المتقدمين لمسابقة تأليف النص الموجه للطفل هذا العام قد بلغ 84 كاتباً من مختلف الدول العربية، تأهل منها 48 كاتباً للمنافسة في المرحلة الثانية، و تأهل 26 كاتباً للمرحلة النهائية و التي ستعلن نتائجها في غضون الأيام القادمة
كشف النصوص التي تأهلت للمرحلة النهائية
في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل 2013 .
ملاحظة : الترتيب في الجدول التالي لا علاقة له بالتريب في التنافس.
1 استغماية صفاء البيلي مصر
2 التباب شهاب أشرف شوقي مصر
3 السلطان لا ينام سناء الشعلان الأردن
4 السمكة و العصفور لارا محمد سوريا
5 العقل نور هاني القط مصر
6 جرأة العصفور محمود فرغلي موسى مصر
7 جزيرة العسل مروان حموش . سوريا
8 حكاية من الغابة الثلجية دينا ابراهيم . مصر
9 حلم الحمار الطيب أحمد قرني شحاتة مصر
10 حمار في ورطة إيهاب يوسف مصر
11 سارة و الكتاب المسحور حمدي هاشم مصر
12 ساعي البريد الأخضر عاصم الخيال. العراق
13 سر مدينة السعادة نجلاء علام . مصر
14 طريق العم يوسف محمد عمار مصر
15 كتكوت يفقس من البيضة نورس الهيثم . سوريا
16 كريم و الشجرة المسحورة هدى سعيد. مصر
17 مدرسة الفرسان إيهاب شلتوت مصر
18 مدينة القراصنة أحمد شيمي . مصر
19 مريم و القرصانة سرطانة تهاني ياسين الأردن
20 الغابة العجيبة علي عبد النبي الزيدي. العراق
21 ملك الصفحة أحمد حسن الشحات . مصر
22 من حقي أن هيا صالح . الأردن
23 مغامرات الشاطر معروف ميرفت أحمد علي . سوريا
24 هدية العصفور خزعل الماجدي . العراق
25 وحش الألعاب غمار محمود سوريا
26 دارين سفيرة الضياء مصطفى عبد الفتاح سوريا
هذا الإعلان يعتبر لاغياً لأي إعلان سابق الشارقة 16/9/2013
الهيئة العربية للمسرح تعلن 26 نصاً.. تأهلت للمرحلة النهائية لمسابقة مسرح الطفل :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
» الهيئة العربية للمسرح تعلن جليل خزعل الفائز بالمركز الاول لمسابقة نصوص الاطفال
» بمناسبة اليوم العربي للمسرح واحتفاء بالفائزين في مسابقات الهيئة العربية للمسرح للعام 2021، تنظم الهيئة العربية للمسرح أربع حلقات من برنامجها (عين على المسرح العربي )
» الهيئة العربية للمسرح تعلن جليل خزعل الفائز بالمركز الاول لمسابقة نصوص الاطفال
» بمناسبة اليوم العربي للمسرح واحتفاء بالفائزين في مسابقات الهيئة العربية للمسرح للعام 2021، تنظم الهيئة العربية للمسرح أربع حلقات من برنامجها (عين على المسرح العربي )
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار