منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس

اذهب الى الأسفل

20092013

مُساهمة 

مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس Empty مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعود إلى عشقها الحقيقي في المسرح مهما حطّت هنا أو هناك على الشاشة الصغيرة، فالفنانة المسرحية والممثلة باتريسيا نمور التي تابعها الجمهور في "لعبة الموت" في رمضان المنصرم، تطلّ اليوم عبر "حلو الغرام" على شاشة MTV.


مع ذلك تظلّ أجندة المسرح عند نمور حاضرة فهي تستعدّ لتقديم مسرحية "ما حدا مرتاح" مساء اليوم وغداً (العشرين والحادي والعشرين من أيلول) على مسرح مونو.
¶ ماذا عن العمل المسرحي الجديد "ما حدا مرتاح"؟
- أثار العنوان جدالاً مذ بدأنا بتعليق ملصقاته في شوارع بيروت، والعمل لا تصلح تسميته مسرحية وإنما هو عبارة عن أربعة عشر مشهداً مسرحياً لا يشبه واحدها الآخر، وهي للممثلين الثمانية عشر الذين كانوا قد انضموا إلى محترفنا L'Atelier de je (محترف الأنا) حيث اجتمع هؤلاء للتعبير عن ذواتهم وإكتشاف أحاسيسهم من خلال تمارين تمثيلية تتضمن الثقة بالصوت والجسد والمشاعر، وكيف نستطيع أن نفهمها ونعبّر عنها، من خلال هذه التمارين التمثيلية يتعلمون كيف لا يقمعون أحاسيسهم.
¶ ماذا عن "محترف الأنا" وكيف نشأت فكرته؟
- إنها فكرتنا أنا وزميلتي الفنانة كالين بيرنوتي وقد بدأنا العمل في المحترف منذ أربعة أعوام، وكنا نمرّن أشخاصاً أتوا إلينا من المجالات والمهن كافة، أشخاصا لم يكتشفوا ذواتهم بل ظلّوا في إطار عملهم اليومي، ومن خلال خبرتنا أنا وكالين منذ ستة عشر عاماً في هذا العمل مع الدكتور جان داود شعرنا كم أن مجتمعنا في حاجة الى هذه المساحة لتكون مساحة تعبير عن الذات بعيداً عن الضغوط النفسية والعملية اليومية، وكذلك مساحة خلق وابتكار تجعلهم يخرجون بقصصهم وأحاسيسهم في 14 مشهداً مسرحياً.
¶ من الذي كتب هذه المشاهد وأخرجها؟
- هم أنفسهم كتبوا هذه المشاهد وأخرجوها، وهم ليسوا محترفين بل يظهرون للمرّة الأولى على خشبة مسرح، وهم: بينالا نعمة، نعيم رزق، نادين ديب، نادن وازن، كيارا خاتونيان، دانيال أزنافوريان، إيلينا طوق، ستيفاني غلبوني، آنج بو شعيا، إيلي صوايا، ماريا قسيس، نانسي الدكاش، روي فرحات، عبير عبود، مايا دهني، مايا غانم وجوني جبور.
¶ وماذا كان دوركما أنت وكالين بيرنوتي؟
- عدا أننا رافقناهم في إكتشاف ذواتهم منذ تسعة أشهر، أشرفنا على المشاهد وصقلناها وهذّبناها لتكون على مستوى المسرح. وما يّميّز هذا العمل المسرحي أن أبطاله عاشوا معا تسعة أشهر حيث سيحدث هذا التجانس وكذلك الحميمية في تصرفهم على الخشبة وتفهّم أحدهم لموضوع الآخر.
¶ رغم هذا النجاح التلفزيوني الذي يؤمن الإنتشار للممثل، لا تزالين متمسكة بالمسرح؟
- المسرح هو حياتي، هو أول وبعده التلفزيون. صحيح أن التلفزيون يؤمّن الإنتشار بين الناس ويكفي الممثل مادياً أكثر بكثير من المسرح، لكن المسرح هو الأساس، ولهذا أصبّ إهتمامي على العمل في "محترف الأنا"، حيث التمثيل بالنسبة إلي هو طريقة عيش إذ أعمل على الشخصية المسرحية وأحضرها بنفس طويل كأني أعمر بيتاً، أما في التلفزيون فهناك وقت محدود يتحكم فيه معيارالسرعة والكسب، وهذا "ما بيفشّ خلقي".
¶ لكن المسرح في لبنان يمر في ظروف قاسية...
- أقول لتلاميذي: "مش لأنو مش ماشي الحال يعني لازم نوقف"، فما دام قلبك موجودا فالناس ستأتي لأننا جميعاً في حاجة الى هذا المتنفّس. صحيح أن لا أحد يساعدنا في مسرحنا، فنحن مستقلون ونقدّم مسرحنا من دون مساعدة من أية جهة، من يساعدنا هو الجمهور الذي يشتري بطاقته.
¶ أخيراً ماذا تريد "ما في حدا مرتاح" أن تقول للناس اليوم؟
- "ما حدا مرتاح" هذا التعبير هو محطّ كلام الناس اليوم، فالهدف أن كل واحد من الأبطال سيتحدّث عن مشكلته لنرى أنفسنا من خلالهم. بالنسبة إلينا كل شخص في هذه الحياة هو ممثّل، لذا فالمسرح هو لكلّ الناس وعليه أن يشبهنا وأن يخاطب الجميع بأحلامهم وهواجسهم، لا أن يحمل لغة غامضة وبعيدة عن الناس.




نداء عودة 
النهار 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى