منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة" Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة" Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة" Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة" Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة" Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة" Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة" Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة" Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة" Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة" Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة"

اذهب الى الأسفل

25112013

مُساهمة 

أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة" Empty أسئلة المستقبل الغائم بمسرحية "حارس النبوءة"





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



لم يدم عرض المسرحية الأردنية "حارس النبوءة" أكثر من ساعة في لوحة وحيدة وقطعة ركحية واحدة، وقد بدأت بعبارة "ثمة شيء يحدث" وانتهت بها، لتؤكد حيرة الإنسان اليوم أمام ما يجري له وحوله، ضمن هذه التحولات الجيوسياسية والثورات الشعبية والأحلام الغائمة وسط غبار سياسي كثيف.

وافتتحت "حارس النبوءة" عروض فضاء التياترو المسرحي في العاصمة التونسية ضمن أيام قرطاج المسرحية، وهي من إخراج  فراس المصري وتأليف الأديب مفلح العدوان وتمثيل كل من أريج جبور، ومرام أبو الهيجاء، وطارق تميمي، ومحمد جيزاوي.

المسرحية قدمت مقاربة حول

مفهوم الحرية والفعل الإنساني (الجزيرة نت)الأدب والمسرح 

وتمثل هذه المسرحية نصا أدبيا متميزا قدّم على الخشبة بلغة شعرية أنيقة قارب بها مفلح العدوان أسئلة الراهن العربي والكوني، ومنها الربيع العربي، دون أن يسقط في الخطاب المباشر الذي سقط فيه عدد غير قليل من كتاب النصوص المسرحية، فكانت المسرحية قطعة أدبية راقية.

حاول العدوان أن ينزل عمله الأدبي المسرحي ضمن سياقات تاريخية راهنة، وفي الوقت نفسه ضمن خلفية تاريخية وثقافية خاصة تحيل العمل إلى تربته الأردنية من خلال استدعاء التاريخ النبطي ومملكة الأنباط التي قامت في الأردن وشملت غرب الجزيرة العربية وكانت عاصمتها البتراء.

وقد عرفت هذه الممكلة ازدهارا كبيرا في العلوم والاقتصاد والفن، فشيد فنانوها مدنها في الصخور الضخمة لتكون إعجازا آدميا لقدرة الفنان على الابتكار.

بدا العمل يداور مفهوم الحرية وإمكاناتها من خلال اللعب على ثنائيتي السجان والعرافة، والنحات والراقصة، وثنائيتي الميتافيزيقي والفيزيقي، والانتظار والحركة: انتظار النبوءات أو التحرك لإقامة التغيير بالفعل والفن وإثارة الغبار وتحريك الأتربة المتلبدة والمحجوزة في الأواني، ليندلع الغبار كعنوان للمغامرة التي لا يمكن أن تكون دون الدخول في الغموض.

اجتهد المخرج في تقديم رؤية ركحية حداثية من خلال ديكور حاول جاهدا أن يجعله معبرا عن متن العمل المسرحي ورؤاه. وكان أداء معظم الممثلين مميزا في العمل المسرحي الذي تم تقديمه باللغة العربية الفصيحة.

نص مسرحية "حارس النبوءة"

كتبه الأديب الأردني مفلح العدوان 

مسائل تقنية

لكن ما يمكن أن يعاب على هذا العمل هو بعض المسائل التقنية التي كان يفضّل أن تتم مراجعتها، فالخشبة كانت مزدحمة بسبب كثرة الممثلين الذين يداورون الحديث بينهم، مما أحدث تشويشا بصريا وصوتيا وإن كان بعضه مقصودا.

وكان يمكن للمخرج أن يتنازل عن أحد الممثلين -على الأقل- ليكون مجرد صوت خارجي لتهوئة الفضاء المسرحي المزدحم، الذي كان من جملة إكسسواراته التي شكلت ديكور العمل شاشتان كبيرتان مسلطتان بوضع فوقي على رأسي العرافة وعلى رأس النحات.

كما كان صغر المسرح غير مناسب لذر كل ذلك التراب أو الرمل من قبل الممثلين على الخشبة لأنه أدرك المتفرجين، وكان يمكن أن يستعان ببعض الخدع البصرية أو استعمال نوع من الحصى أو الرمل الذي لا يخلف غبارا.

لكن البعض استحسن الأمر لسببين: أولهما أن الغبار كان تعبيرا سيميائيا عن أوجاع النحات وعذاباته في خضم هذا الشيء الذي يحدث من حوله والذي بدأ يستهدفه، وهو استعارة متميزة لواقع الفنان اليوم ضمن هذا الحراك الشعبي الذي يحدث خارج أسوار السجن/الركح. ومن ناحية أخرى لم يكتف العرض بترك أثر نفسي وفكري، بل ترك أيضا أثرا ماديا عندما يخرج الجمهور محملين ببعض غبار الفنان وسؤال الراهن المحير "ماذا يحدث فعلا؟".

العمل الذي جاء في لوحة واحدة طالت كان يمكن أيضا أن يقع توزيعه على أكثر من مشهد لتنويع مشهدية على الخشبة ويعطي فرصة للفنان لاسترداد أنفاسه، خاصة أن العمل قائم في بعض فتراته على التداعي الحر أو التأمل الفردي للشخصيات كما هو الحال مع النحات النبطي.

وكان باستطاعة المخرج أن يجد مكانا للعازفين خارج الحيز المشهدي للعرض ويكتفي بدخلتهم الأولى التي بدأ بها العرض وانتهى بها، ولكن مشاهدة العازفين من ناحية والممثلين من ناحية ثانية وما يدور في الشاشتين على الشمال واليمين، أحدث ربكة بصرية حين تحول خشبة المسرح إلى ثلاث خشبات أو أكثر.

تبقى مسرحية "حارس النبوءة" عملا مسرحيا واعدا يشده الأدب بالاستعارة الراقية وتفتح له الخشبة مجالا أوسع للمغامرة الضارية في إشاعة أسئلة الراهن بأناقة أكبر، لتؤكد أولا أن ثمة شيئا ما يحدث في المسرح الأردني.





كمال الرياحي- تونس

الجزيرة نت
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى