منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة

اذهب الى الأسفل

10122013

مُساهمة 

افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة  Empty افتتاح مبهر لـ "طقوس الموت والحياة" على مسرح الطليعة




أفتتح ، مساء أمس ، المخرج الشاب مازن الغرباوى عرضه الخاص لمسرحية "طقوس الموت والحياة " بحضور فتوح أحمد رئيس البيت الفنى للمسرح ، ومحمد أبو الخير ، ومحمد دسوقى مدير مسرح الطليعة ، وعدد من الفنانين والصحفيين .سبق العرض المسرحى مؤتمر صحفى أقامه فريق العمل وأداره مخرج العرض مازن الغرباوى تحدث فيه أبطال العرض عن العمل وعن رؤيتهم الجديدة حول تطوير المسرح وخطة العمل المستقبلية للارتقاء به.بدأ الحديث فتوح أحمد بتوجيه التهنئة لمحمد دسوقى مدير مسرح الطليعة وأبطال العرض والمخرج مازن الغرباوى , وأعرب عن سعادته بإنتاج مسرح الطليعة الهائل هذا العام  مؤكدا على توالى العروض والافتتاحات طوال شهر ديسمبر الجارى , كما ذكر ان توجهه خلال الفترة المقبلة سيكون أكثر تركيزا على الشباب الموهوبين وبشكل خاص المخرجين والذى يعتبر مازن الغرباوى أحداهم , خاصة مع غياب الجمهور عن المسرح المصرى , وأكد على أن رسالة المسرح لابد أن تكون قوية بالقدر المطلوب , لأن الأمم يقاس تقدمها بتقدم فن المسرح فيها .ثم تابعه الحديث الفنان محمد دسوقى مدير مسرح الطليعة الذى أكد على سعادته الكبيرة بالتعامل مع كاتب كبير مثل الدكتور عصام عبد العزيز لأنه يمثل ثروة فنية كبيرة , ومع شاب ناضج فكريا أعتبره من أهم وأنجح الشباب من أبناء مسرح الطليعة , وكرر بالتأكيد على أن عرض " طقوس الموت والحياة " عمل متكامل فنيا سيحدث طفرة فى تغيير أشكال المسرح التقليدى ويضعنا على الطريق الصحيح لفرقة مسرح الطليعة , ووجه شكره لجميع أبطال العرض ,  كما دعا الحضور إلى مشاهدة إحدى عروض مسرح الطليعة عرض "خط أحمر " بطولة حنان شوقى , ويعرض حاليا على مسرح البالون بالعجوزة .
ثم أستكمل الحديث الأستاذ عصام عبد العزيز مؤلف العرض مؤكدا على ان المسرح فن راقى ومسرح الطليعة يعد كنز لكثير من مواهب المسرح التى تنتظر الفرصة , وقد أجتمع عدد من هؤلاء الشباب ذو الوهبة ليخرجوا عملا فنيا جديدا ومتكاملا للنور , وأضاف ولى جملة واحدة أريد ذكرها أننا تعلمنا من  المسرح جمل منها " إذا أردت أن تنظر إلى حضارة الأمة فانظر إلى مسرحها فأين المسرح المصري من حضارة العالم الآن ؟
ثم تلاه فى الحديث الأستاذ أحمد عبد العزيز مصمم الديكور والملابس الذى أكد على حبه للتعاون مع هذا الفريق بشكل كبير وأنه سعد بالروح الطيبة التى جمعتهم  وسعيد بتقديم مثل هذا العرض  وإنه يعده عمل شبه متكامل , ثم تحدث أحمد مصطفى ديدو الملحن لموسيقى العرض الذى ذكر انه سعيد بالتعامل مع هذه النخبة الجميلة وأنه حصل على شرف كبير بتعامله مع مازن , مؤكدا بأحساسه أن هذا العرض سوف يغير شئ بالتأكيد ويحدث طفرة فنية .
ثم كان الحديث مع بطلة العرض "نهى لطفى " التى وجهت الشكر لمازن على أختيارها وأعربت عن سعادتها الكبيرة بالعمل وسط هذا الفريق الرائع , وأكدت على تعبهم معها ومساعدتهم لها وخاصة الأستاذ أحمد عبدالعزيز , ثم تحدثت " فاطمة " البطلة الثانية للعرض التى أكدت على أن مازن هو الذى أخرج منها روح التمثيل لأنها فى الأساس مغنية فقط معتذرة للجمهور إذا  قصرت ولم تؤدى دورها بالشكل المطلوب , ثم أكمل الحديث محمود عزت بطل قائلا : انا فخور بالعمل مع أصدقائى الشباب وخاصة أننى أعرف مازن منذ زمن ولكن لم تشأ الظروف أن نتعامل معا بسبب عدة ظروف حتى شاء القدر أن نجتمع وأعمل بعمل من إخراجه , وسبق لى أن مثلت عدة عروض ولكن هذا العرض أتمنى ان يتوج هذه الأعمال وأوجه الشكر للدكتور عصام عبد العزيز لنه كاتب نص كأنه شعر , وكذلك عبر مايكل والطفل حازم من أبطال العرض بسعادتهم بالعمل فى مثل هذا العمل الرائع والتعامل مع مازن الغرباوى .
وأختتم مازن بشكره لجميع الحضور والدكتور عصام عبد العزيز الذى أعطاه الثقة بإخراج عمل من تأليفه وشكر جميع العاملين بمسرح الطليعة على الجهد المبذول لإخراج هذا العمل .
ثم قام فريق العمل بتقطيع التورتة احتفالا بافتتاح العرض , ثم كان الموعد مع العرض الذى حضره مجموعة من الفنانين منهم : أحمد صفوت , آيتن عامر , مى كساب , هبة عبد الحكيم , عايدة عبد العزيز , سلمى غريب , حسام الجندى , نرمين زعزع ,أميرة فتحى , سناء يوسف , سعيد طرابيك , الناقدة وفاء كمالو , الأستاذ أحمد سخسوخ .
 تدور الأحداث حول سيدة توفى زوجها وهى مازالت تنتظر بجانب قبره طوال الوقت، لأنها لا ترى حياة من بعد موت زوجها وفراقه  وتريد ان تلحق به ، و يتواجد مع هذه السيدة بنفس المكان فى المقابر قيادة عسكرية مشددة حارسة القبر، حيث إن هناك ثائرا من الثوار تم تصليب  جثته وموجودة  في مكان مواز لنفس القبرالذى يوجد به زوجها ، عقابا ل على ثورته، وأحد هذه القيادات العسكرية يرى هذه السيدة وينجذب إليها، وتبدأ بينهم قصة حب متخيلة،وتظهر زوجة أخرى وأبن لهذا الزوج المتوفى فجأة وتتبارى السيدتان فى المنافسة على قلب الرجل المتوفى ومن التى تملكه حتى يكتشفا فى النهاية انهما يتشاجران على رجل آخر وان هذا القبر ليس يخص الزوجة وأبنها ,ثم تبدأ التساؤلات هل ستبدأ هذه السيدة في قصة حب جديدة مع هذا القائد العسكري، أم ستحتفظ بحبها وإخلاصها الدائم لزوجها الذي رحل، و هنا نترك نهاية القصة للمشاهدة داخل العرض .
حقيقة العرض ثرى بالمؤثرات اللغوية الجميلة وإضاءة أكثر من رائعة , ديكور هيئ للحاضرين أنهم وسط جو يطغى عليه الحزن وهو الجو المألوف بالطبع بين المقابر , إلى جانب قدرات تمثيلية غير عادية , ولاينسى الأغانى والاستعراضات الأكثر من هائلة , وأدار "مازن الغرباوى " كل هذه العوامل المتضافرة بحرفية أكثر من رائعة ليخرج عملا فنيا مميزا .والعرض تأليف : عصام عبد العزيز , بطولة : نهى لطفى , محمود عزت , فاطمة محمد على , مايكل ناجى الطفل حازم عبد القادر , أشعار د. مصطفى سليم , موسيقى وألحان أحمد مصطفى ديدو, إخراج مازن الغرباوى .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الفجر الفني 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى