منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران

اذهب الى الأسفل

23122013

مُساهمة 

الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران Empty الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014 /عبد الجبار خمران





عقدت الهيئة العربية للمسرح صباح أمس الاحد 22 دجنبر/ كانون الاول في مقر أمانتها العامة مؤتمرا صحفيا بمناسبة اقتراب موعد انطلاقة الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربى المزمع تنظيمه في إمارة الشارقة (عاصمة الثقافة العربية والإسلامية لهذا العام) من 10 إلى 16 يناير 2014. المؤتمر حضره صحفيون ومهتمون، والذي بُث بشكل مباشر على القناة الالكترونية للهيئة العربية للمسرح، حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من المسرحيين والمهتمين بالشأن المسرحي من متابعة مجرياته. 
في البداية عبر أمين عام الهيئة العربية للمسرح ومدير عام المهرجان اسماعيل عبد الله عن سعادته بالشراكة الإعلامية الهامة التي تقيمها الهيئة في هذه الدورة مع مركز الشارقة الإعلامي. الامر الذي سيخول المضي  بفعاليات المهرجان العربي، الذي حلق في فضاءات خمس عواصم عربية منذ انطلاقته الأولى في عام 2009، إلى آفاق اوسع من التغطيات الإعلامية. ومركز الشارقة الاعلامي، كما جاء على لسان امين عام "الهيئة"، ساهم في تقديم صورة مميزة لكل الفعاليات الثقافية والفنية وعكس صورة الشارقة الحضارية إلى العالم أجمع. والشراكة الاعلامية هذه، ستمتد انطلاقا من هذا المهرجان وتستمرعلى امتداد فعالياته القادمة جميعها. 
جائزة الشيخ د.سلطان القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي
دخلت هذه الجائزة ضمن فعاليات المهرجان العربي منذ الدورتين الماضيتين عندما أعلن حاكم الشارقة الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي عن تخصيص جائزة لافضل عرض مسرحي عربي. وقد اشار اسماعيل عبد الله إلى تزايد الاهتمام الملحوظ بهذه الجائزة على خريطة المسرح العربي الذي بات قبلة للمسرحيين العرب للمشاركة. ويؤكد ذلك الارقام التي تعكس مدى الاهتمام بهذا المهرجان  وبهذه الجائزة. فالدورة الاولى سجلت مشاركة 64 عرض مسرحي عربي. فيما وصل العدد إلى 96 عرض في الدورة الثانية. أما النسخة هذه، فقد عرفت تنافس حوالي 160 عمل مسرحي عربي للوصول إلى المرحلة النهائية لنيل الجائزة .
كلمة اليوم العربي للمسرح
في دورات المسرح العربي السابقة وحتى قبل بدايتها (2008) كرست الهيئة العربية للمسرح ما بات تقليدا مسرحيا عربيا راسخا والمتمثل في اختيار شخصية مسرحية فاعلة ومؤثرة لكتابة وقراءة كلمة في يوم الإحتفال باليوم العربي للمسرح (العاشر من يناير/كانون الثاني) والذي يصادف يوم افتتاح المهرجان. بخصوص ذلك، أعلن اسماعيل عبد الله أن مهرجان المسرح العربي يشرفه في دورته السادسة أن يكتب ويلقي كلمة اليوم العربي للمسرح سمو حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح الشيخ د.سلطان القاسمي. وكلمة سموه تكتسب أهمية استثنائية، حيث تأتي بعد مرور سبعة أعوام على رسالته التي كتبها والقاها في اليوم العالمي للمسرح في اليونسكو عام 2007  و سبعة أعوام أيضا من إطلاق فكرة الهيئة العربية للمسرح.
العروض المسرحية المشاركة
وفيما يتعلق بعروض المهرجان هذه الدورة هناك 15 عرضا مسرحيا. 9 عروض منها ستشارك في المسابقة وعرضين خارج المسابقة بالإضافة إلى العروض الشعبية..  أوضح أمين عام الهيئة بأن العروض التي تنافست لنيل جائزة صاحب السمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي هي 160 عرض شكلت لها لجان على مستوى العالم العربي هذه اللجان تابعت العروض في المرحلة الأولى من خلال مهرجانات ومواسم مسرحية ومن تم كانت هناك لجنة ثانية صفّت هذه الأعمال إلى 9 عروض في المسابقة بحسب أهميتها وبحسب المساحات الجديدة التي تبدع وتبحث فيها.
 العروض المسرحية: “الجميلات” إخراج صونيا من الجزائر،. “ريتشارد الثالث” إخراج جعفر القاسمي من تونس، “حلم بلاستيك” إخراج شادي الدالي من مصر، “80 درجة” إخراج علية الخالدي من لبنان. “ع الخشب” إخراج زيد خليل مصطفى من الأردن. و”عربانة” إخراج عماد محمد من العراق. و”دومينو” إخراج مروان عبدالله صالح من الإمارات. “نهارات علول” إخراج حسن رجب من الإمارات “عندما صمت عبدالله الحكواتي” إخراج حسين عبد خليل من البحرين.
العرضين خارج المسابقة: مسرحية ‘الدرس′ عن نص يوجين يونسكو، إخراج غازي الزغباني، تونس/ مسرحية ‘ليلي داخلي’ عن نص لغابرييل غارسيا ماركيز، إخراج سامر اسماعيل، سوريا.
بالاضافة إلى : عرض الأرجوز من مصر وعرض الحكواتي من ليبيا ومسرحية سبني نحلم من تونس 
وستتوزع عروض هذه الدورة ما بين قصر الثقافة ومسرحَي معهد الشارقة للفنون(عبد الله المناعي) و فضاء جمعية المسرحيين ومسرح الشارقة الوطني وتوزع العروض على القاعات بحسب طبيعة هذه العروض ومتطلباتها. يقول اسماعيل عبد الله أنه لاول مرة في الإمارات سنشهد أربعة عروض في يوم واحد وفي توقيت واحد. وذلك لأجل خلق حالة مسرحية خاصة جديدة ونعوّد الجمهور على ذلك وحتى يتسنى له أيضا أن يتابع في توقيت واحد أربعة عروض مسرحية. وحتى نوفر فرص مختلفة لحضور العروض. 
لجنة تحكيم مسابقة المهرجان
ضمت لجنة التحكيم كلا من: الدكتور خالد أمين من المغرب رئيساً، وعضوية كل من دكتور خالد أمين من الكويت ، وروضة سليمان من فلسطين، ومكي سنادة من السودان ، وهشام كفارنة من سوريا

تكريم الشخصية المسرحية الاماراتية 
دأبت الهيئة العربية للمسرح على تقليد آخر يتمثل في تكريم شخصية مسرحية عربية من البلد المضيف للمهرجان واختيار هذه السنة: ذ.محمد عبد الله والذي اعتبره اسماعيل عبد الله في المؤتمر الصحافي " فنان من رواد المسرح في الإمارات ساهم مساهمة فاعلة في إدارة المسرحية. بدأ ممثلا ومن خلال عمله الإداري ساهم في وضع اللبنات الاولى لمهرجان أيام الشارقة المسرحية ومن تم ادار هذا المهرجان لأعوام عديدة بحكم منصبه في دائرة الثقافة والإعلام. علاوة على انه ساهم مساهمة كبيرة مع مجموعة من رجالات الشارقة في صياغة المشهد الثقافي منذ بداية الثمانينات من خلال اللجنة الثقافية التي كان يرأسها في مسرح الشارقة الوطني. واضاف أن لمحمد عبد الله إسهامات كبيرة جدا لا ينساها المسرحيون في الإمارات ولا يمكن تجاوزها حقق الكثير من النجاحات بفضل تفانيه وتواصله مع المسرحيين في الإمارات لدى استحق هذا التكريم.
تكريم 23 كاتبا مسرحيا عربيا
في مضمار الاحتفاء بالمسرحيين أيضا ذكر مدير عام المهرجان أنه بحكم اننا نستظل تحت ظل كاتب مسرحي وهو يرأس الهيئة العربية للمسرح سيتم تكريم 23 كاتبا مسرحيا عربيا ممن لهم مساهمات هامة وفاعلة في مسيرة الكتابة المسرحية في الوطن العربي وذلك سيرا على ما نهجه المهرجان من ضرورة الاحتفاء برواد المسرح العربي بكل تخصصاته، حيث انه احتفى الدورة الماضية في الدوحة ب 16 من رائدات المسرح العربي. 
الندوات الفكرية
ولان كل دورة يصاحبها فعاليات فكرية فإن هذه السنة سينقسم المؤتمر الفكري إلى  :
1 المسرح والهويات الثقافية : 
ينضوي تحت هذا العنوان مؤتمر فكري دولي يشارك فيه متدخلون  من دول عديدة من العالم (الفلبين، أندونيسة، بنغلادش، غينيا، بريطانيا،إيران...) بالإضافة إلى مفكرين عرب لمناقشة موضوع هام جدا يرتبط بالمسرح والهويات الثقافية
2- نقد التجربة - همزة وصل
سيعقد على هامش المهرجان أيضا ندوة ثانية في المجال الفكري وهي بمثابة حلقة أخرى في  سلسلة ندوات مهمة جدا نقد التجربة – همزة وصل والتي كانت قد بدأتها الهيئة العربية في الوطن العربي. في محاولة لا تكتفي فقط بتوثيق التجربة المسرحية في الوطن العربي - يقول اسماعيل عبد الله - بل ايضا التعرض لها بقراءات نقدية مهمة حتى نوصل للأجيال القادمة هذه التجارب بأمانة شديدة. و لان مهرجان المسرح العربي ستنظم فعاليات دورته السادسة في الشارقة فبالتالي ندوة نقد التجربة - همزة وصل ستخصص لمسرح الإمارات العربية المتحدة كما سبق وفعلت الهيئة في كل من المغرب وتونس والاردن.
الاصدارات 
سيتم إصدار 23 نصا مسرحيا  للكتاب المكرمين بحيث سيختار كل كاتب نصا مسرحيا من كتاباته. وكتاب نقدي  لعبد الرحمن بن زيدان عن النص المسرحي في الإمارات وكتاب سيصدر لعواطف نعيم عن التجربة الإخراجية في الإمارات وكتاب ساهم في إعداده مجموعة من المسرحيين في الإمارات يلقي الضوء في بانوراما سريعة على كل المهرجانات والأطر والهياكل المسرحية في دولة الإمارات. ثم الكتاب المخصص للمكرم محمد عبد الله . وإصدار يهم أهم نصوص مسرح الشباب من واقع تجاربهم الهامة في الامارات 
ملتقى تعاونية الاعلام الالكتروني المسرحي العربي
ذكر الامين العام للهيئة بأنه سيعقد على هامش المهرجان ملتقى لتعاونية الاعلام الالكترونية المسرحي العربي التي أطلقتها الهيئة العربية للمسرح والتي تضم أهم المواقع الالكترونية الاعلامية المهتمة بالشأن المسرحي. سيعقد هذا الملتقى الأول قبل بداية المهرجان.
الملتقى الأول للمسرحيين العرب في المغتربات
 سيعقد أيضا بعد نهاية المهرجان مباشرة الملتقى الأول للمسرحيين العرب في المغتربات يقول اسماعيل عبد الله بهذا الخصوص: نعتقد أن هذا الملتقى تأخر كثيرا وآن الاوان أن نتواصل مع المسرحيين العرب في المغتربات لخلق حوار بيننا وبينهم وندؤس كيف يمكن أن نقيم من خلالهم علاقات مهمة دولية بحكم عملهم في مراكز لها علاقة بالمسرح وكيف يمكن أن نستفيد من وجودهم في إقامة العديد من الورش والمنتديات والملتقيات في العواصم التي يعملون بها  حتى نستفيد من الخبرات العالمية والدولية لرفد المسرح العربي بمعارف جديدة.
وذكر أمين عام الهيئة بأن عدد الضيوف سيصل هذه الدورة إلى 300 فنان مسرحي عربي ما بين ضيوف ومشاركين في العروض المسرحية والندوات الفكرية
المركز الاعلامي
أشار الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أنه سيكون هناك مركز إعلامي يتابع فعاليات المهرجان. كما سيعقد من خلال هذا المركز الصحفي الاعلامي 20 مؤتمر اعلاميا على مدى أيام المهرجان ستبدأ هذه المؤتمرات الصحافية ما قبل المهرجان بيومين وتنتهي في آخر يوم من أيام المهرجان. هذه المؤتمرات ستلقي الضوء عل كل العروض المسرحية المشاركة بالإضافة إلى دائرة مستديرة مفتوحة للمكرمين من الكتاب العرب وللشخصية المكرمة من الإمارات بالإضافة إلى نشاطات الملتقى الفكري. 
كلمة ذ. يوسف عايدابي 
ركز مستشار الهيئة العربية للمسرح ذ. يوسف عايدابي في كلمته على أهمية جائزة الشيخ د.سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي وكيف أنها فتحت منفذا على المجز المسرحي العربي وعلى تطوره. كما سجل بأنه ما يزال يلاحظ بشكل واضح الفرق الشاسع ما بين الشمال المغاربي والوسط والخليج في مجريات الأمور المسرحية. فالمغرب العربي يواصل تجاربه ويواكب بتفاعل التقنيات المسرحية الأوربية بشكل عام بينما المشرق والخليج ما يزال يرزح تحت كثير من القيود التي سماها بالتراثية  والنصية . كما يلاحظ ايضا كم من الشبابية والتجدد الذي يحفل به  المسرح المغاربي في مقابل الكثير من التباث في المسرح المشرقي ما عدا التماعات ظهرت في هذه الدورة أكثر من الدورات السابقة في عروض من الاردن ومن لبنان والعراق بشكل واضح والإمارات بشكل أوضح.
 كما أبدى متمنياته في أن تعين ندوة نقد التجربة – همزة وصل  التجربة المسرحية في دولة الإمارات وأن تكون بمثابة وقفة لها قيمة كبيرة في توضيح ما عاشه المسرح الإماراتي خلال 50 سنة من التاريخ و التطور. واشار إلى  المنازعات النظرية ما بين المشرق والمغرب فيما يخص البدايات المسرحية المعاصرة إذ أنه ظهرت نصوص في شمال إفريقيا (الجزائر على وجه التحديد) تنافس بخيل موليير التي اقتبسها مارون النقاش في لبنان معربا عن أمله في العمل على يصل المسرح العربي إلى توثيق لتاريخه وشفيعه في ذلك  أن جزء من الضيوف هم من القنوات العربية التي ساهمت في ابراز خصوصية وفاعلية هذا المسرح أكثر من غيرها.
وأكد على مميز آخر لهذه الدورة وهو احتضانها ندوة دولية حول المسرح والهويات الثقافية (التعددية الثقافية والتعددية المسرحية) هذا التجمع الفكري يضيئ ويلم بحيثيات وإمكانات المسرح العربي في سياق دولي.
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى