منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين

اذهب الى الأسفل

28012014

مُساهمة 

مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين Empty مسرح المضطهدين يجسد معاناة اللاجئين السوريين




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يعد مسرح المضطهدين أحد ألوان المسرح الحديث الذي بدأ في أميركا الجنوبية في السبعينيات من القرن الماضي من قبل المسرحي البرازيلي أوغستوبال، الذي أراد التعبير عن حالات الاضطهاد التي كانت سائدة بين أطياف المجتمع آنذاك، ومن هناك انتشر إلى بقية أنحاء العالم. وقد تبنى مركز عشتار في فلسطين هذا النوع من المسرح، وحاول تطبيقه في بعض البلدان العربية مثل فلسطين ومصر، ويعمل على إيصاله إلى بقية الدول العربية.
وقام هذا المركز بالتعاون مع منظمة "هاريكار" غير الحكومية بمحافظة دهوك في إقليم كردستان العراق بتقديم سلسلة عروض لهذا النوع من المسرح في مدينة دهوك وضواحيها تناولت موضوع اللاجئين السوريين كمضامين لمسرحياتهم.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المعلم: مسرح المضطهدين يقوم بتشخيص مشاكل الاضطهاد بأنواعه (الجزيرة)

مشاهد واقعية
إدوارد المعلم مدير مسرح عشتار الفلسطيني -الذي جلب هذا النوع من المسرح إلى العراق- قال في حديث للجزيرة نت إن مسرح المضطهدين يمتاز بكونه يعتمد على تشخيص المشاكل التي يعاني فيها المواطنون الاضطهاد الاجتماعي والجنسي والقومي والسياسي والاقتصادي، حيث يقوم بعرض مشاهد واقعية لهذه المشاكل ثم تتم في نهاية العرض مناقشة الأفكار التي طرحت في المشهد مع جمهور الحاضرين لاقتراح الحلول التي يرونها مناسبة بشأن تلك القضايا.

ويضيف المعلم أن الجمهور يعد الجانب المكمل لهذا النوع من المسرح، وقد يشارك في أداء بعض المشاهد أو يصعد على خشبة المسرح ليقوم بتقمص دور إحدى الشخصيات المضطهدة ويغيّر من حواره وفق رؤيته للموقف والحدث فيشارك فعليا في إيجاد حل للمشكلة.
وتابع مدير مسرح عشتار بالقول "نحن نعلم بأن المضطهدين يتواجدون في جميع أنحاء العالم، وبما أن العراق قد خرج حديثا من أتون الحروب وعانى أهله ويلات كثيرة جراءها رأينا أن تنفيذ هذا النوع من المسرح سيكون له تأثيره الواقعي والاجتماعي في المحافظات العراقية".
وعن سبب اختيارهم محافظة دهوك للبدء بتقديم عروضهم المسرحية، يقول المعلم إن المحافظة تمتاز بوجود الكثير من اللاجئين السوريين فيها. ويعد اللاجئون في أي مكان من الفئات المضطهدة، سواء من قبل النظام الحاكم الذي أجبرهم على الخروج من ديارهم أو من جانب المجتمع الذي قصدوه، والذي يتعامل معهم كطبقة أدنى منهم مجتمعيا، خاصة أن اللاجئين في إقليم كردستان قد دمجوا بالمجتمع ولم يُحصروا في المخيمات.
حوار الأطياف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الكاتبة رقية عبوش -التي كتبت مواضيع هذه المسرحيات- قالت للجزيرة نت إنها زارت مخيم دوميز والتقت باللاجئين السوريين المتواجدين داخل المخيم وكذلك الذين يعيشون في خارج المخيم لكي تتعرف عن كثب على نوع الاضطهاد الذي يتعرضون له في حياتهم اليومية وحولتها إلى مواضيع لهذه المسرحيات.
وعن أهمية مسرح المضطهدين، تقول عبوش إن الشيء الجيد الذي يضطلع به هذا المسرح أنه يقِيم حوارا بين الأطياف المختلفة أبطاله الممثلون والمشاهدون الذين يصبحون في نهاية العرض جزءا من المسرح يناقشون الأفكار التي طرحت في فصول المسرحية.
وتخامر عبوش قناعة بأنها استطاعت أن تبني جسرا كلاميا بين اللاجئين والمواطنين الأصليين المتواجدين في مدينة دهوك.
مصطفى عبد الرحمن شاب سوري تابع أحد هذه العروض المسرحية، وقال إنه وجدها خطوة جيدة للتعريف بما يحسون به وما يعانونه من آلام وصعوبات من أجل التكيف مع الواقع الذي يعيشونه، واصفا التجربة بأنها جميلة، وسيكون لها تأثير على المجتمع بشكل جيد.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الجزيرة 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى