منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
 مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة

اذهب الى الأسفل

31012014

مُساهمة 

 مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة Empty مسرحية "باسبور رقم 10452" لبيتي توتل: هاجس الهجرة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعدما عرضت مسرحيتها في مونريال باللغة الفرنسية، عادت الكاتبة والمخرجة والممثلة بيتي توتل إلى لبنان لتقدّم "باسبور رقم 10452" باللغة العربية في مسرح مونو، بين 6 شباط و 2 آذار، من الخميس إلى الأحد.
بدأت الحكاية حين جاء جوزف نخلة مدير مهرجان العالم العربي في مونريال في زيارة الى لبنان لمتابعة ما فيه من أعمال يمكن عرضها عنده، بما أنّه يزور بلدان العالم العربي ويختار من كل بلدٍ عملاً واحداً يشارك في المهرجان. يومها كانت بيتي توتل تعرض مسرحيتها "الأربعا بنُص الجمعة"، فتمّ التواصل معها وطُلب منها أن تكتب عملاً خاصّاً كي يُعرض في المهرجان.
الموضوع المطلوب كان عن الهجرة، لكنّ توتل لم تكن تعرف من أين تبدأ. المصادفة هي التي تولت كل شيء. جاءت ابنتها من المدرسة وقالت لها: "أعتقد أني اللبنانية الوحيدة في الصف"! استغربت الوالدة وسألتها: "كيف ذلك؟"، فأجابت: "كل واحد من أصدقائي يحمل جنسية غير لبنانية، بين الكندية والفرنسية والإيطالية وغيرها". في هذه اللحظة كُتبت بداية المسرحية: يصل عمر من المدرسة باكياً، تسأله أمّه عن السبب فيجيب بأنّه الوحيد في الصف الذي لا يحمل جنسية أجنبية، فتدرك الأم عندها أنّها مقصرة في تأمين مستقبل ابنها.
بعدها قامت بيتي بالكثير من الأبحاث عن موضوع الهجرة وطرحت لائحة أسئلة طويلة على أصدقائها الذين هاجروا وعلى أبنائهم، واستفسرت عن ثمن الهجرة على الإنسان، ومنهم استوحت مسرحيتها في قالب كوميدي. "أفضّل أن نضحك على واقعنا بدلاً من أن نبكي عليه، لكنّ ذلك لا يمنع أن يختبئ خلف الضحكة وجع كبير".
طوال العرض، تحاول أمّ عمر إقناع زوجها بالهجرة، في حين أنّه يرفض الفكرة بشكلٍ قاطع. هل تتمكّن من ذلك أم لا؟ هذا ما يكتشفه الجمهور في نهاية المسرحية. نسأل بيتي إن كانت وصلت إلى جوابٍ واضح عن ضرورة الهجرة أو ضرورة الهرب منها، فتجيب أنّها خلال العمل على كتابة النص تنبّهت إلى الكثير من الأمور ووصلت إلى جوابٍ واضح. "لكني لن أقول لك الآن ما جوابي لأني أقوله في المسرحية".
في مونريال اعتقد الجميع أنّ بيتي تحمل جواز سفرٍ أجنبياً وكانوا أكيدين أنّها زارت مونريال وتعرفها جيداً، لكنّ المفاجأة كانت أنّها لم تزرها من قبل. السؤال الذي طُرح عليها كثيراً هناك: هل تفكّرين في الهجرة إلى مونريال؟ جوابها كان: لو كنت أفكّر بالهجرة لكنت فعلت ذلك من أعوامٍ طويلة. نسألها بدورنا: ألا يمكن أن تعيدي التفكير في الأمر يوماً ما؟ تسكت قليلاً قبل أن تقول: "بصراحةٍ، بلى، مع كل انفجارٍ ومع كل قطع طريق أو مشكلةٍ أنا أعيد التفكير في الهجرة. القلق موجود دائماً، وحين ينظر الأهل إلى أولادهم يصبح السؤال عن الهجرة أكثر إلحاحاً. يمكنك أن تتحمّل المصاعب بنفسك من أجل أن تبقى في وطنك، لكن
حين تصل المصاعب إلى حياة أولادك تنقلب المقاييس كلها". عنوان المسرحية "باسبور رقم 10452"
يطرح السؤال عن أهمية جواز السفر اللبناني، وإلى أي درجة يمكن التخلّي عنه من أجل أن يبحث المواطن عن الأمان والضمان.
بيتي احتاجت إلى وقت طويل كي تحوّل المسرحية من الفرنسية إلى العربية. "ظننت أني حين سأقدّمها باللهجة اللبنانية لن يكون عليّ سوى الترجمة، لكني اكتشفت أنّه يجب إعادة الكتابة من جديد لأنّ لكل جمهور طريقته في التفاعل مع اللغة بكلماتها ومفرداتها". العمل على هذه المسرحية بلغتين كان أشبه بالعمل على مسرحيتين، "لكني لست نادمة وخصوصاً أنّ النص الفرنسي صار جاهزاً ويمكن تقديمه في مونريال وباريس حيث وجدت بعض الجهات المهتمّة بعرض المسرحية عندها، كما يمكن تقديمه في المدارس الفرنكوفونية في لبنان".
الأعمال الأخيرة لبيتي توتل كانت تعج بالممثلين على المسرح، أمّا في "باسبور رقم 10452" فلا نجد غيرها على المسرح، وبجانبها هاغوب درغوغاسيان، لماذا؟ "إدارة المهرجان طلبت ألا يتخطّى عدد الممثلين في المسرحية الشخصين، وتمنّت عليّ أن أمثّل أنا فيها. أنا أفضّل عادةً ألا أمثّل حين أكون الكاتبة والمخرجة، لكني وجدت أني عشت، أثناء الكتابة، دور المرأة في المسرحية، لذلك قررت أن أشارك في التمثيل".

يوليوس هاشم 
النهار 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى