منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة

اذهب الى الأسفل

07022014

مُساهمة 

مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة Empty مسرحية الماكرون: مرتزقة السلطة سبب البليّة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
احتضنت قاعة الفن الرابع في مساء الثلاثاء العرض الأول لمسرحية الماكرون بداية من السابعة مساء، عرض اجتمعت فيه كل فئات المسرح التونسي وتمكن من لمّ شتات المسرحيين هواة ومحترفين.
فحضرت فاطمة بن سعيدان وحمادي المزي ومنير العرقي وجمال ساسي ووليد دغسني ويوسف مارس...
المسرحية نص وإخراج صالح بن يوسف الفالح وتمثيل كل من مريم قبودي وإيناس الشعباني وليد بن عبد السلام وشكيب الرمضاني وقيس عويديديـ سلطت الضوء على معاناة المسرحي في تونس، بطريقة ساخرة.
ألم المثقف في تونس


رغم تساقط الأمطار فان قاعة الفن الرابع كانت مليئة بالجمهور من المسرحيين والإعلاميين الذين توافدوا لمشاهدة العرض الذي تمكن مخرجه من جمع شتات المسرحيين من مختلف الأجيال، جميعهم جاؤوا لمشاهدة «الماكرون».

«الماكرون» هي حكاية كل فنان أو كاتب أو مبدع مؤمن بقيمة ما يقدمه لجمهوره، هي حكاية أصحاب المبادئ والقيم ونضالهما المستميت أمام مرتزقة الفن والثقافة.
الماكرون نقلت قصة مجموعة من الممثلين الذين يعملون على نص مسرحي ولكن المخرج محمود يدخل السجن بعد القبض عليه في أحداث الرديف 2008ـ تتيه المجموعة وتتشتت وبعد الثورة وتحديدا في افريل 2011 يغادر محمود السجن حاملا مجموعة من الآثار النفسية لتعود المجموعة من جديد للتعامل مع نصوص محمود ولكن السؤال كيف سيكتب هل بمباشراتية بعد أن توفر هاجس الحرية، هل برمزية من اجل متعة النص، هل الكتابة ولادة أم تعبير عن الألم، أم مهنة غير معترف بها جميعها أسئلة طرحت في المسرحية.
انطلق العمل بحوار ثنائي بين رجل وامرأة حول علاقة سليمة ومحمود والبون الشاسع بين ميولاتهما وأفكارهما وتوجهاتهما، ولكن القضية جمعتهما،ثم يكون الحديث عن محمود المعتقل والرسائل الخارجة من السجن المليئة بمعاني الالم والحرية، جميعها رسائل ورقية كالديكور الورقي رمادي اللون والرمادي عادة ما يكون رمز العدم او اللاشيء، وفي تصريح لـ«المغرب» قال المخرج صلح بن يوسف «الديكور ورقي كعالم المسرحي في تونس عالمه هش في الأصل يفترض أن يحرق الديكور ولكن بما إننا لا نملك فضاء عرض خاص بنا نضطر للتعامل معه بحيادية وتلك من مشاكل المسرحي عدم امتلاك فضاء للعرض وتسويق عمله وكذلك عدم وجود تفرغ من المسرحي لخدمة المسرح بسبب بحثه عن قوته».
المرتزقة...وأصحاب المبادئ


وسط العرض تنزل مريم قبودي من الرّكح وتقرأ رسالة إلى الجمهور بتاريخ 4 فيفري 2014، وهي موجهة إلى المتفرج ومتقبل المادة الثقافية تتهموننا أننا لا نخوض في مشاكلكم، لا نخوض في التطرف والإرهاب والاغتيال والفقر والبطالة، لسنا في برجنا العاجي، «نحن الآخرين» نعاني البطالة الفقر والجوع ونفتقر أحيانا إلى ابسط مقومات العيش، لان من يتمتع هم مرتزقة الثقافة أو مثقفو السلطة هؤلاء الذين ينتجون أعمالا تستهلكونها بسذاجة، يقدمون اعملا تقوم على (التمقعير)، دون خوض في القضايا الحقيقية، هم «يستبلهون» المتفرج ويردون فقط إيصال خطاب الحاكم»، وفي تصريح للمثل وليد بن عبد السلام قال «رسالة فيها نقد مباشر لمثقفي السلطة الذين ينتجون نصوصا رديئة ويغنون في «أعراس الوزراء» كما جاء في المسرحية دون شعور بما يعانيه زملاؤهم من حرمان ولا تصحو ضمائرهم لاستبلاههم للمتفرج أو القارئ، وهكذا يكون صاحب المبدأ مغدورا كما جاء في المسرحية»، وبمجرد تأمل ما يعيشه المسرحي أو المثقف في تونس نقف على حقيقة المعاناة.

بين الجد والهزل


رغم سوداوية الديكور وسوداوية الخطاب المقدم والمواضيع التي تم نقدها إلا أن الهزل قد حضر ففي جميع المقاطع كانت النكتة حاضرة وصفق الجمهور وضحك كثيرا طيلة ساعة العرض، بين الجد والهزل تنقل الممثلون في طريقة نقدهم لمواضيع تهم المتفرج وتهم المسرح والكتابة في تونس وتوجه أصابع التهام لمن يرتزقون من الثقافة ويسيطرون على الساحة المسرحية.


ولعل الهزل أكثر وصولا للمتفرج الذي سام الجدية وأصبح يبحث عن متنفس ينسيه واقعه، وللهزل وجوه عدة تكشف عن الداء أكثر من الجد في أحيان كثيرة.


الانخراط في منظومة الحاكم يخلق ويفسد المتقبل ويهمش الطاقات المبدعة ويخلق مجتمعا مبتذلا وطيعا، هكذا قال المخرج صالح بن يوسف الفالحي عن «الماكرون»








مفيدة خليل 


المغرب

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى