منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن

اذهب الى الأسفل

07022014

مُساهمة 

مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن Empty مسرحية "طريق الشمس" لروميو لحود: نشيد إيمان بالوطن




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعد غياب أعوام طويلة يعود الفنان الكبير روميو لحود الذي قدم الكثير الى المسرح اللبناني والى الأغنية اللبنانية، بعمل مسرحي غنائي إستعراضي جديد يحمل عنوان "طريق الشمس" وهو الرقم 34 في مسيرته الحافلة بالنجاحات والأعمال الراسخة.
لحود الذي كتب هذا العمل منذ أعوام لتوأم روحه الفنانة سلوى القطريب، لم يُكتب له أن يبصر النور من بطولتها، بعدما رحلت بشكل مفاجئ... ولا يخفي لحود معاناته وإصراره حتى تبصر هذه المسرحية النور، وخصوصاً أن المشروع شهد عراقيل عديدة لأسباب مختلفة.
اليوم، بعدما كان من المقرر أن تلعب بطولته الفنانة ألين لحود، أرجئ المشروع مرّة أخرى بسبب انشغالها في برنامج "ذو فويس" فرنسا، وتغيّر المخطط من جديد وتم اختيار أبطال جدد للمسرحية.
لحود سعيد بأبطال مسرحيته وخصوصاً أنهم من الوجوه الجديدة الموهوبة التي تستحق بحسب تعبيره أن "تضربهم الشمس وتضيء عليهم" في المكان الصحيح الذي يظهر موهبتهم الحقيقية. أبطال المسرحية لم يتم اختيارهم اعتباطاً بل ضمن معايير معينة وأخضعوا لتدريبات يومية على مدى شهور ليكونوا على المستوى المطلوب.
"طريق الشمس" بالنسبة الى لحود هي طريق الأمل والنور الذي سيشع على لبنان لا محالة، وخصوصاً أنه من القلة التي لا تشعر بالقلق رغم كل ما يحصل اليوم في لبنان، لأن ما مرّ به لبنان على مرّ التاريخ، يبقى، برأيه، أكبر وأصعب بكثير "يكفي الحكم العثماني شو عمل فينا". ويتابع: "كل الشعوب والبلدان التي استعمرت لبنان على مرّ التاريخ رحلت وبقي لبنان! هل تظنين أن لبنان بقي بالصدفة؟ أكيد لأ هذا البلد لن يزول"... فما يمر به لبنان اليوم، هو برأيه قطوع وسينتهي قريباً لذلك هو مصرّ على افتتاح مسرحيته في 19 شباط الحالي، ليقف الفن والحب في وجه الشرّ المتربّص ببلدنا.
"طريق الشمس" تروي حكاية خرافية قد تصبح مع الوقت حقيقة، تدور حول قصر قديم على مفترق طرق، قيمته ليست في حجمه أو في جمال أراضيه بل في موقعه الستراتيجي وصموده في وجه الطامعين. تزور هذا القصر الذي تعيش فيه فتاة يتيمة، سيدة غريبة، لا أحد يعلم سبب زيارتها... هذه السيدة ظهرت في عصور وبلدان عدة، وكُتب عنها الكثير ونُسبت إليها بطولات... قيل عنها إنها الإلهة والجنيّةّ، إنها الفرح والحزن، الحب والكره، الخير والشر... هذه الغريبة هي "الزمن"... والحبكة تدور عندما يندمج الخرافي بالحقيقة!
لا شك في أن العمل يعكس تفاؤل لحود وإيمانه وأمله بلبنان الجديد الذي سيبصر النور يوماً رغم كل المطامع.
روميو لحود الذي ابتعد أعواماً عن المسرح أسف لتغيّر مفهوم الفن في هذا الزمن، في وقت صنع كبارنا الأغنية اللبنانية من الصفر، يوم كانت الأغنية المصرية هي السائدة والمستمع اللبناني لا يعرف سواها. هذا الرعيل الأول الذي ضمّ الرحابنة، وزكي ناصيف وفيلمون وهبي... وغيرهم كثراً عززوا مجد لبنان الفني والثقافي من خلال ولادة الأغنية اللبنانية التي رسّخت تعلق اللبناني بأرضه وأهله وفنه، وانتشرت مهرجانات بعلبك والإحتفالات في الأراضي اللبنانية كلها. واستمر هذا الفن حتى بعد الحرب اللبنانية التي أكلت الأخضر واليابس، وبقي الفولكلور والتراث اللبناني من المقدسات بالنسبة الى الفنانين.
خوف لحود اليوم يكمن في هدم كل ما بناه كبارنا، وبالتالي تجاهلهم كل هذا الجهد "ما فينا نمحي ماضينا، ما منقدر! الضيعة اللبنانية عم تموت وتراثنا عم ينازع". لحود طبعاً مع التطور، لكن ليس الى درجة إلغاء هويتنا الفنية. اليوم معظم الفنانين، بحسبه، يلحنون ويغنون بناء على طلبات شركات الإنتاج بغية إيصال فنهم إلى الدول العربية، "ومن قال لهم إن فننا اللبناني لم يكن منتشراً في الدول العربية؟".
"طريق الشمس" قد توقظ فينا هذا الحنين إلى الماضي من خلال الأجواء التي لطالما عكسها مسرح روميو لحود. فالعمل يضم أكثر من 10 أغان من كلمات روميو لحود، نقولا حايك، الأخوين رحباني، زكي ناصيف. وألحان روميو لحود، جاد قطريب، بوغوص جلاليان، الأخوين رحباني، زكي ناصيف ، ووليد غلمية.
لحود يثق بالمشاهد اللبناني الذي لا يزال يبحث عن الفن الحقيقي، من هذا المنطلق لا يكترث للمخاطرة الإنتاجية الكبيرة التي يخوضها باعتبار أن الأعمال القيّمة هي التي تخلّد إسم الفنان في كل زمان ومكان.
"طريق الشمس"
ديكور، سيناريو، إخراج وإنتاج: روميو لحود
مساعد مخرج: جهاد الأندري
بطولة: ميكايللا، بياريت قطريب، فاديا عبود، جاد قطريب، عصام مرعب، عفيف شيا، جوزف بو خليل، وليد العلايلي، سيرج منسى، إدي جمعة، زينب شريف، وعدد كبير من الراقصين.
تصميم الملابس:
بابو لحود سعاده
تصميم الرقصات:
ناي لحود مرعب
المنتج المنفذ: كارن بيطار
تعرض المسرحية من الأربعاء حتى الأحد من كل أسبوع، ابتداء من 91 شباط حتى 6 نيسان على مسرح كازينو لبنان.


نسرين الظواهره 
النهار
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى