منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي ! Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي ! Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي ! Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي ! Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي ! Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي ! Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي ! Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي ! Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي ! Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي ! Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي !

اذهب الى الأسفل

09042014

مُساهمة 

ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي ! Empty ناشطون يحولون المأساة والأمل إلى عمل مسرحي !




المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية :

تجربة فريدة من نوعها،انطلقت على ضفاف نهر الفرات، روادها مجموعة شباب من أبناء مدينة دير الزور، عايشوا واقع سوريا، وعملوا على تمثيله بمسرحية، حملت عنوان "تسليط أضواء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 في مناطق الحصار داخل سوريا، ثمة أرواح تصارع الموت، وتسحب الحياة من تحت أظافره، متيقنة ألا جدوى من الاستسلام لهذا الشبح الذي رمى بظله على جسد السوريين...
النماذج كثيرة إذا أردنا استحضارها، لكننا هنا أمام تجربة فريدة من نوعها،انطلقت على ضفاف نهر الفرات، روادها مجموعة شباب من أبناء مدينة دير الزور، عايشوا واقع سوريا، وعملوا على تمثيله بمسرحية، حملت عنوان "تسليط أضواء".
 -          على ماذا سلط أبناء الدير أضوائهم؟
سؤال يجيب عليه عمار عبيد، كاتب ومخرج العمل ومؤسس المسرح، فيؤكد أن المسرحية تناولت جوانب عدة، مثل المال السياسي والتفرقة التي نجمت عنه، وعن المثقفين ودورهم في الثورة السورية، وتخاذل المجتمع الدولي تجاه ثورة الشعب السوري. ويؤكد عبيد أن الحديث تعدى السلبيات إلى الجوانب المشرقة التي تكمن في الجيل الجديد المتسلح بالعلم والمعرفة، القادر على ردم الهوة التي سببتها حرب الأسد على السوريين.
 -          معوقات في سبيل النجاح
لعل أبرز الصعوبات ما يتعرض له الناشطون المشتركون في تأدية العمل المسرحي، حيث يضطرون لاجتياز عدد من قناصة النظام في سبيل الوصول إلى مكان إجراء بروفات المسرحية، فضلا عن عدم توافر الإضاءة اللازمة بشكل مستمر بسبب انقطاع الكهرباء وقلة الوقود.
 -          مبدعون هواة
لم يحتج العمل لأكثر من 15 شابا وفتاة بينهم أطفال من أجل انجازه، الممثلون كانوا من أبناء المدينة،عايشوا الواقع وحفظوه فكان سهلا عليهم تمثيله على خشبة المسرح و إيصاله للناس بأبسط طريقة ممكنة بعد تدريبات بسيطة أشرف عليها كاتب ومخرج العمل عمار عبيد.
 كان الهدف الأساسي من العمل الذي دعمته حركة "نشطاء" العاملة كمنظمة مجتمع مدني في دير الزور،الخروج بمن تبقى من أبناء المدينة عن نمطية الحرب والقتال المستمر، وبث مفردات الوعي داخل المجتمع الديري، وإحداث فواصل ثقافية حقيقية في المدينة التي اكتوت بنار الحرب على مدى عامين.
 -          فقرات من العرض
بدأ العرض مع الطفلة "هديل" التي ألقت قصيدة للشاعر (عمر ياسمينة) تحاور من خلاله القصيدة الدمشقية المشهورة للشاعر السوري نزار قباني، التي مطلعها (هذي دمشق وهذي الكأس و الراح) فتقول:هذي دمشق فأين الكاس والراح ... شامي تموت وبال العرب مرتاح/ يا ياسمين الشام عذرا فلتسماحني/ فليس في الدار بعد اليوم أفراح.
أما الفقرات التالية فعنيت بمشكلات المجتمع السوري داخليا وخارجيا  في ظل الثورة،وقدمتها فرقة "بهجة".
 -          شاركوا في إنجاح العمل 
لم يدعم العمل ماديا من أحد كما يقول عمار عبيد، أما المشاركين فيه، فهم حركة نشطاء، وهي منظمة مجتمع مدني في مدينة دير الزور، و منظمة "حياة " المعنية بشؤون المرآة والطفل، والتي اختارت يوم المرآة العالمي من أجل عرض العمل، تأكيدا للدور الذي لعبته الأم في الثورة السورية خصوصا في مدينة دير الزور وبسوريا عموما، وعملا على طرد الظلامية المتمثلة في عدم الاعتراف بجهود المرآة السورية. العرض مستمر في دير الزور، ليس للمسرحية في طبيعة الحال، لكن لهذا النوع من الأعمال الكاسرة لمفهوم الحرب، وما ينتج عنه من يأس بالحياة، والتي تقدم السوريين كـ شعب يسعى للسلام و بناء دولة أساسها الوعي والانطلاق في فضاء الابداع المنبعث من الألم.

الآن
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى