مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . فتح باب المشاركة في الدورة الأولى من ىبروتوكول مهرجان “طيبة الدولي لثقافة ومسرح الطفل” 2014
صفحة 1 من اصل 1
30092014
فتح باب المشاركة في الدورة الأولى من ىبروتوكول مهرجان “طيبة الدولي لثقافة ومسرح الطفل” 2014
فتح باب المشاركة في الدورة الأولى من ىبروتوكول مهرجان “طيبة الدولي لثقافة ومسرح الطفل” 2014
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تم فتح باب المشاركة في الدورة الأولى من ىبروتوكول مهرجان “طيبة الدولي لثقافة ومسرح الطفل” من 7 نوفمبر إلى 12 نوفمبر 2014 بمحافظة الأقصر بالإشتراك مع وزارة الشباب والرياضة وتحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للفنون ( يونارتس )
وعلى العروض المرشحة للمشاركة توفير وأعتماد الشروط الآتية:
1/ العرض المقدم للمشاركة يجب أن يعتمد على المعايير التربوية والأخلاقية.
2/ مدة العرض لا تزيد 60 دقيقة.
3 لا يزيد عدد الفريق عن سبعة أشخاص بالإداريين والالتزام بالعدد المثبت بالدعوة مع بيان العدد من حيث الذكور والإناث.
4/ على الفرق الراغبة بالمشاركة تعبئة هذا النموذج وارساله بالبريد الالكتروني علاوة على ملف العرض ويحتوى على:
* صور ضوئية من جوازات السفر
* أسماء أعضاء الفريق ووظيفتهم بالعرض المسرحي
* نبذة عن العرض
* مقاطع من العرض
* ملف صحفي وإعلامي
* صور لفريق العمل
1/ على الفرق المشاركة تحمّل نفقات قدومها إلى مطار الأقصر الدولي بمحافظة الأقصر وإلى بلدها.
2/ على الفرق المشاركة تحمُّل نفقات شحن الديكور وكل ما يلزم عرضها.
3/ الفرقة المشاركة تلتزم بعدد العروض وفقا لما تراه إدارة المهرجان.
4/ على الفرق المشاركة إحضار 3 نسخ من أعلام (رايات) بلادها للاستخدام أثناء المهرجان.
5/ ملابس تقليدية للمشاركة في كرنفال المهرجان.
** ما يقدمه المهرجان للفرق المشاركة:
قاعة العرض المسرحي مجهزة تجهيزا تقنيا كاملا من اضاءة وصوت وأجهزة وفنيين .
توفير الانتقالات الداخلية.
توفير الإقامة.
توفير التغذية والإعاشة بحسب العدد المقرر بالاستمارة وإدارة المهرجان غير مسئولة عن استقبال أي أعداد زائدة ما لم يكن قد تمت الموافقة عليها من إدارة المهرجان .
تغطية إعلامية واسعة من الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة.
أخر موعد لقبول طلبات المشاركة 30/9/2014 وسيكون الرد خلال 7 أيام من تاريخه.
يحق لادارة المهرجان رفض أي عرض لا يتناسب وطبيعة المهرجان دون إبداء أية أسباب.
هذه الاستمارة لا تعتبر بمثابة الدعوة للمهرجان بل ااستبيان معلومات..وطلب مشاركة وللمهرجان القبول أو الرفض.
10ـ تملأ الاستمارة وتوقع وتختم بخاتم مدير الفرقة أو المسئول الإداري
11ـ على الفرق إرفاق طلب مشاركة بالمهرجان باسم مدير المهرجان الشاعرة والكاتبة المسرحية صفاء البيلي مختوم من الجهة التابع لها الفريق المشارك.
مع تحيات مهرجان طيبة الدولي لثقافة ومسرح الطفل:
رئيس المهرجان:د. هناء مكرم
مدير المهرجان: الشاعرة والكاتبة المسرحية: صفاء البيلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- استمارة مشاركة العروض -
الدولة :
الفرقة المسرحية : العرض المسرحي :
المؤلف : المخرج :
عدد فريق عمل المسرحية : * المجموع ) * اناث ( ) * ذكور ( )
تاريخ الإنتاج:
ملخص العرض:
تاريخ الإنتاج:
ملخص العرض:
نوعه: مدة العرض:
السن المستهدف:
المراسلات:
توقيع مدير الفرقة الختم الرسمي للفرقة
تم فتح باب المشاركة في الدورة الأولى من ىبروتوكول مهرجان “طيبة الدولي لثقافة ومسرح الطفل” من 7 نوفمبر إلى 12 نوفمبر 2014 بمحافظة الأقصر بالإشتراك مع وزارة الشباب والرياضة وتحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للفنون ( يونارتس )
وعلى العروض المرشحة للمشاركة توفير وأعتماد الشروط الآتية:
1/ العرض المقدم للمشاركة يجب أن يعتمد على المعايير التربوية والأخلاقية.
2/ مدة العرض لا تزيد 60 دقيقة.
3 لا يزيد عدد الفريق عن سبعة أشخاص بالإداريين والالتزام بالعدد المثبت بالدعوة مع بيان العدد من حيث الذكور والإناث.
4/ على الفرق الراغبة بالمشاركة تعبئة هذا النموذج وارساله بالبريد الالكتروني علاوة على ملف العرض ويحتوى على:
* صور ضوئية من جوازات السفر
* أسماء أعضاء الفريق ووظيفتهم بالعرض المسرحي
* نبذة عن العرض
* مقاطع من العرض
* ملف صحفي وإعلامي
* صور لفريق العمل
1/ على الفرق المشاركة تحمّل نفقات قدومها إلى مطار الأقصر الدولي بمحافظة الأقصر وإلى بلدها.
2/ على الفرق المشاركة تحمُّل نفقات شحن الديكور وكل ما يلزم عرضها.
3/ الفرقة المشاركة تلتزم بعدد العروض وفقا لما تراه إدارة المهرجان.
4/ على الفرق المشاركة إحضار 3 نسخ من أعلام (رايات) بلادها للاستخدام أثناء المهرجان.
5/ ملابس تقليدية للمشاركة في كرنفال المهرجان.
** ما يقدمه المهرجان للفرق المشاركة:
قاعة العرض المسرحي مجهزة تجهيزا تقنيا كاملا من اضاءة وصوت وأجهزة وفنيين .
توفير الانتقالات الداخلية.
توفير الإقامة.
توفير التغذية والإعاشة بحسب العدد المقرر بالاستمارة وإدارة المهرجان غير مسئولة عن استقبال أي أعداد زائدة ما لم يكن قد تمت الموافقة عليها من إدارة المهرجان .
تغطية إعلامية واسعة من الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة.
أخر موعد لقبول طلبات المشاركة 30/9/2014 وسيكون الرد خلال 7 أيام من تاريخه.
يحق لادارة المهرجان رفض أي عرض لا يتناسب وطبيعة المهرجان دون إبداء أية أسباب.
هذه الاستمارة لا تعتبر بمثابة الدعوة للمهرجان بل ااستبيان معلومات..وطلب مشاركة وللمهرجان القبول أو الرفض.
10ـ تملأ الاستمارة وتوقع وتختم بخاتم مدير الفرقة أو المسئول الإداري
11ـ على الفرق إرفاق طلب مشاركة بالمهرجان باسم مدير المهرجان الشاعرة والكاتبة المسرحية صفاء البيلي مختوم من الجهة التابع لها الفريق المشارك.
مع تحيات مهرجان طيبة الدولي لثقافة ومسرح الطفل:
رئيس المهرجان:د. هناء مكرم
مدير المهرجان: الشاعرة والكاتبة المسرحية: صفاء البيلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- استمارة مشاركة العروض -
الدولة :
الفرقة المسرحية : العرض المسرحي :
المؤلف : المخرج :
عدد فريق عمل المسرحية : * المجموع ) * اناث ( ) * ذكور ( )
تاريخ الإنتاج:
ملخص العرض:
تاريخ الإنتاج:
ملخص العرض:
نوعه: مدة العرض:
السن المستهدف:
المراسلات:
توقيع مدير الفرقة الختم الرسمي للفرقة
فتح باب المشاركة في الدورة الأولى من ىبروتوكول مهرجان “طيبة الدولي لثقافة ومسرح الطفل” 2014 :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» تكريم الفنان محمود أبو العباس من قبل مهرجان الأقصر الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل.
» فتح باب المشاركة في مهرجان بغداد الدولي لعروض مسرح الشارع / الدورة الرابعة
» انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون 19 فبراير المقبل
» فتح باب المشاركة في مهرجان بغداد الدولي لعروض مسرح الشارع / الدورة الرابعة
» انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون 19 فبراير المقبل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار