منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل

اذهب الى الأسفل

17102014

مُساهمة 

مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل Empty مسرح "كازا فن" الكبير.. عربون مصالحة بين الدار البيضاء والزمن الجميل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كفكفت الدار البيضاء دموعها التي ظلت تذرفها على طلل "المسرح البلدي" البائد، فقد عادت، والزمن: الألفية الثالثة، لتتلمس المسار من جديد وقد تقرر احتضانها أكبر مسرح إفريقيا وعربيا.
 ازدانت الدار البيضاء التي تضم 10 مسارح تابعة لمركبات ثقافية، بمسرح بحجم "كازا فن" الذي تقرر بناؤه على مساحة تبلغ هكتارا ونصفا، فوق أرض فيلا الإقامة العامة حيث كان يعيش، إبان فترة الحماية" المقيم العام الفرنسي الماريشال ليوطي، وهي الفيلا التي ظلت تقطنها إلى عهد قريب أسرة مولاي سليمان العلوي، وتعود ملكيتها لمجلس المدينة.
البيضاء وحكاية المسرح
اللافت أن حكاية الدار البيضاء مع "المسرح" تنسجها مزاجية مسؤوليها فبينما كان الماريشال ليوطي، قد أمر بتشييد المسرح البلدي فقط لإرضاء نزوة عابرة بمتابعة أوبريت "البجع"، فإن الهدم أيضا جاء على حين غرة، إذ في سنة 1984، تلقى المشرفون على هذا المبنى الثقافي أمرا مستعجلا موقعا من قبل إدريس البصري وزير الداخلية القوي في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، تفيد بضرورة إخلاء المسرح البلدي بشكل مستعجل، لتتم تسوية الصرح الثقافي الذي عمر سنوات وسط الدار البيضاء بالأرض ويصبح في خبر كان.
هذا المبنى ذهب فداء صراع عمر طويلا بين الدولة واليسار الذي وجد في خشبات المسارح فضاء كان يتنفس من خلال "أوكسجين النضال"، وهكذا قرار هدم من البصري، جعل الدار البيضاء تتعثر في طريقها الثقافي وتظل حبيسة مركبات لا تستجيب لمقومات العمل المسرحي.
لكن بين اغتيال المسرح البلدي في الأمس وانبعاث المسرح الكبير اليوم، يتم تسويغ حكاية جديدة للعاصمة الاقتصادية والمسرح.
انبعاث وأفول معالم أخرى
في ظل انبعاث المسرح الكبير، فإن مع سلسلة الاغتيالات التي طالت معالم أثرية في الدار البيضاء مستمرة مشوبة بسبق الإصرار والترصد.
إذا صاحب قرار تشييد "كازا فن" آخر يتعلق بتغيير مكان النافورة التي تتوسط ساحة محمد الخامس في المدينة، مما أجج حركات احتجاجية قررت المضي قدما حتى تقويض قرار تحويل "نافورة الحمام" عن مكانها الحالي على الجهة المقابلة حيث تنتصب المحكمة الابتدائية ومقر ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى وعلى مرمى من ثكنة العقيد العلام العسكرية.
التصريح بنية تغيير مكان النافورة الحالي، خدمة لفضاء مقابل للمسرح الكبير، أفاض كأس الخلاف بين جمعيات المجتمع المدني والمجلس الجماعي في الدار البيضاء، وانطلقت شرارة الاحتجاج إزاء قرار تغيير مكان النافورة الذي يرى البعض أنه يخفي نية التخلص من ساحة "أيقونة" شكلت توطئة لميلاد حركة احتجاجية تماشت ونسيم ربيع الثورات الذي هب على البلدان العربية.
"كازا فن" في أرقام
في المقابل، تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع بناء المسرح 144 مليار سنتيم، يستهلك منها المسرح 136 مليار سنتيم، و8 مليار سنتيم مخصصة لإعادة هيكلة ساحة محمد الخامس، بينما سيساهم مجلس المدينة في المشروع بمبلغ 18 مليار سنتيم، ومجلس الجهة 10 ملايير سنتيم، ميزانية الدولة 28 مليار سنتيم، فيما وزارة الداخلية تساهم بحوالي 48 مليار سنتيم، أما صندوق الحسن الثاني فيساهم بـ40 مليار سنتيم، مع الإشارة أنها مساهمات موزعة على ميزانيات أربع سنوات ولن تتم على دفعة واحدة.
ووزع التصميم الفائز للمهندس رشيد الأندلسي ومكتب الهندسة "كريستيان دو بورتزمبارك" المسرح الكبير "كازا فن" على مساحة  24 ألف متر مربع تشمل المساحات المغطاة، وسوف تضم قاعة كبيرة "متعدد الأغراض" تستوعب 1800 متفرج، صالحة للحفلات الموسيقية والباليه والرقص الشعبي، ثم قاعة أخرى بطاقة 600 مقعدا، المسرح سيضم أيضا غرف للبروفات الفنية، والمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي وأماكن للقراءة، مكتبة وقاعة للمعارض الفنية من رسوم ومنحوتات، فضلا عن قاعات أخرى إحداها مخصصة للتمارين المسرحية.
ومن أجل تسيير المسرح الكبير، وقع مجلس المدينة اتفاقية مع شركة (الدار البيضاء للتهيئة) سيعهد بموجبها إلى الأخيرة الإشراف على كافة العمليات التقنية للمشروع وتنظيم طلبات العروض والدراسات والصفقات، وكذا تتبع تقدم المشروع بشكل دوري، وإعداد تقارير لإخبار لجنة المتابعة التي يترأسها وزير الداخلية، وهي تجتمع بشكل دوري لتتبع المشروع، مدة الإنجاز حوالي 60 شهرا، منها حوالي 18 شهرا للدراسات التقنية و 42 شهرا لإنجاز الأشغال.
منارة / خالد ماهر

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى