منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح  Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح

اذهب الى الأسفل

01112014

مُساهمة 

أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح  Empty أربعة إصدارات جديدة للهيئة العربية للمسرح




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صدرت عن  الهيئة العربية للمسرح  أربعة إصدارات جديدة، في  التوثيق والدراسة والترجمة، ففي الدراسات أصدرت الهيئة كتابا وضمن سلسلة ندوة "نقد التجربة همزة وصل" كتاب (المسرح في الإمارات أصداء الواقع . . أصوات المستقبل) الذي يحتوي على أبحاث قدمت في الندوة التي في الشارقة يناير 2014 ضمن الفعاليات الفكرية لمهرجان المسرح العربي، وأشرف على تحريره د . يوسف عايدابي، وغنام غنام وشملت أبحاثه التجارب الفنية والهيكلية في المسرح الإماراتي، وهذه الأبحاث هي: (النص المسرحي في تجارب الكتابة المسرحية في الإمارات) للدكتور عبدالرحمن بن زيدان، و(مسرح الطفل في الإمارات، ملامح البدايات) لمرعي الحليان، و(تجربة مسرح الناشئة في الإمارات) لمحمود أبو العباس، و(مهرجان الإمارات للمسرح الجامعي) لأحمد الماجد، و(تجربة مسرح الشباب في الإمارات) لياسر القرقاوي، و(تجربة التمثيل في الإمارات) ليحيى الحاج، هذا إضافة للكلمة التي افتتح بها الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله المؤتمر، والقراءة التركيبية التي قدمها غنام غنام في ختام ذلك المؤتمر . 
عن هذا الإصدار الجديد والندوة التي تم عقدها، قال إسماعيل عبدالله: (تسعى الهيئة لترسيخ منهجية توثيقية علمية وعملية للتفاعل مع المسرح العربي، من هنا جاء مشروع ندوات (نقد التجربة همزة وصل) التي تعمل على القراءة و التحليل والاستنباط لعدد المبدعين المسرحيين في كل قطر عربي، تخضع تجاربهم للنقد والتقعيد برؤية شمولية، يتم النظر فيها من ناحية تأثيرها المحلي والعربي والعالمي واكتشاف همزة الوصل بين هذه التجارب والحراك المسرحي الذي يدور الآن؛ وخلاصة البحث هي "همزة الوصل" لفتح باب القراءات المستقبلية .
وأضاف تشكل هذه الندوة محطة مهمة للمراجعة العلمية والنقدية في المسرح في الإمارات وقد حرصنا على أن تتناول الهياكل الفنية والإدارية لكي نحدد المكان الذي نقف فيه استعداداً للمضي قدماً في مشروع حاديه رجل المسرح والإبداع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .
الإصدار الثاني هو "خزانة ذاكرة مهرجان المسرح الأردني 1991 إلى 2012 "الذي دشّنت به الهيئة مشروعها التوثيقي لذاكرة المسرح العربي، وجاء هذا الإصدار في ثلاثة مجلدات بلغ عدد صفحاتها نحو 1700 صفحة، حوت نحو 3600 وثيقة مصورة شملت كتيبات الدورات المتعاقبة وما كتب في نشرات تلك المهرجانات وما نشرته الصحافة عنها، وصدرت المجلدات الثلاثة في نسخة إلكترونية إلى جانب الورقية، وهي جزء من مشروع تم بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية ونقابة الفنانين الأردنيين تم فيه أيضاً توثيق الأعمال بالفيديو .
ويقول المخرج محمد الضمور (مدير مديرية المسرح والفنون) وهو صاحب فكرة المشروع والمشرف عليه: "التوثيق هو بداية الطريق وهو المنطلق لقراءة الحالة الإبداعية الماضية بكل جوانبها، فقد قدمنا فكرة خزانة ذاكرة المسرح الأردني لتكون منطلقاً لمشروع عربي ثقافي يسهم في إعادة الاعتبار للفعل الإبداعي الفني ورصده وخاصة المسرح، آخذين بعين الاعتبار فكرة التنمية المسرحية في الوطن العربي والتي لا يمكن أن تتعمق في ذهن المسرحيين العرب دون أن تكون هناك خطة واضحة تستند في أساسها إلى جذور بينة المعالم، وأهمها التوثيق للمهرجانات العربية للمسرح" .
ويقول إسماعيل عبدالله أمين عام الهيئة عن هذا الإصدار الأردني: "مشروع التوثيق بكل تجلياته، من حفظ الوثائق المسرحية، إلى إقامة بنك للمعلومات، إلى إقامة مركز للتوثيق القومي على مستوى الوطن العربي، كلها عناوين رئيسية في اشتغالات الهيئة العربية للمسرح منذ بدأت عملها، خاصة منذ بدأت العمل على مشروع استراتيجية لتنمية المسرح العربي، كان التوثيق الهاجس لستة ملتقيات شارك فيها ما يزيد على 300 مسرحي عربي .
الإصدار الثالث هو كتاب "وثائق الملتقى العربي الأول لفنون الدمى وخيال الظل" الذي عقد في الشارقة في ديسمبر ،3102 واشترك فيه عدد كبير من خبراء مسرح الدمى في الوطن العربي، وتتناول أبحاث الكتاب فنون الدمى وما جاورها في الوطن العربي من ناحية تاريخية من خلال النموذج المصري، كما تتناول حاضرها ومكامن الإخفاق والنجاح في تجربة مسرح القاهرة للعرائس، ومسرح العرائس في دمشق، والمركز الوطني لفن العرائس في تونس، والتجربة العراقية؛ كما يتناول الكتاب نماذج من تجارب الحاضر بين الابتكار والتطبيق البناء من خلال الدمى الملبوسة في الإمارات، المسرح الأسود والأبيض في السعودية، دمى القفاز في اليمن، ودمى العصا الجاوية في سوريا، ودمى الخيوط في تجربة كيان ماريونيت مصر، والابتكار والتطبيق الخلاق في تجربة الأراجوز المصري، والدمى الصقلية اسماعيل باشا في تونس، والابتكار في التجربة الذاتية من خلال تجربة مسرح صندوق العجب في فلسطين .
ولا يبعد الإصدار الرابع عن الثالث فهو ترجمة لكتاب (مسرح العرائس) أنجزها عن التشيكية الفنان الكاتب العراقي سليم الجزائري، والكتاب مدرسي خاص بفروع الفنون الدرامية في المدارس الشعبية للفنون ومدارس التربية الفنية، صادر عن وزارة التربية التشيكية، يتكون من مجموعة من المحاضرات والأبحاث التي أنجزها فريق من الباحثين التشيك .
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى