منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري

اذهب الى الأسفل

28112014

مُساهمة 

اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري Empty اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري




[rtl]البلم: صرف ميزانية الأعمال المقبولة الأسبوع المقبل
تجهيز العروض وتقديمها أمام لجنة المشاهدة بعد أسبوعين
المهرجان يوفر سقفًا عاليًا للابتكار بدون قيود إبداعية
[/rtl]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[rtl]كشف الفنان محمد البلم رئيس مجلس إدارة المركز الشبابي للفنون المسرحية عن النتيجة النهائية التي أقرتها لجنة قراءة النصوص الخاصة بمهرجان المسرح الشبابي، والتي عملت خلال الفترة الماضية على قراءة النصوص المقدمة لإجازة الجيد منها، وترقيته ليتم تقديمه أمام لجنة مشاهدة الأعمال خلال أسبوعين، من الآن لاختيار من سيخوض المنافسة بالمهرجان المزمع إقامته 28 ديسمبر المقبل، لافتًا إلى أن اللجان الثقافية بالمراكز الشبابية والأندية تقدمت بعدد 9 نصوص لمؤلفين ومخرجين متميزين، إلا أنه قد تم قبول أفضل 6 عروض من بينهم.
وأوضح البلم أن العروض التي تم قبولها من قبل لجنة قراءة النصوص هي كالتالي: مسرحية "الإسكافية" لمركز شباب سميسمة تأليف جارسيا لوركا، وإعداد مصطفى أحمد خليفة وإخراج فهد الباكر، ومسرحية "سيف" لمركز شباب الدوحة، من تأليف وإخراج أحمد المفتاح، ومسرحية "حصة" لنادي الجسرة تأليف فاطمة المرزوقي، وإخراج علي الشرشني، ومسرحية "مقامات" للنادي العربي إعداد فيصل رشيد، وإخراج أحمد العقلان، ومسرحية "أيها الحي أنت ميت" لنادي قطر، تأليف وإخراج حنان صادق، ومسرحية "إمبراطورية في المزاد" لمركز شباب برزان من تأليف علي أحمد باكثير ولم يتم تحديد المخرج حتى الآن.
 
نصوص جيدة
وأكّد البلم أن النصوص التي تقدمت للمشاركة في المهرجان جاء أغلبها بمستوى جيد، وقد قامت اللجنة التي تكونت من الفنانين سنان المسلمان، عبداللطيف الشرشني، سلمان المري بإعداد تقارير توضح بعض الملاحظات الطفيفة التي يحتاج إليها بعض الأعمال، ولفت إلى أن الأعمال التي وقع عليها الاختيار سيتم صرف الميزانية المقررة لها خلال الأسبوع المقبل، بحيث يقومون بتجهيز عروضهم لتقديمها أمام لجنة المشاهدة بعد أسبوعين من الآن، وهي اللجنة المناطة بإجازة العروض للمشاركة النهائية بالمهرجان المقرر له أن يستمر خلال الفترة من 28 ديسمبر وحتى 2 يناير، بينما يتم إقامة حفل توزيع الجوائز يوم 3 يناير المقبل.
وأكّد الفنان محمد البلم لـ أن العمل يتم حاليًا على قدم وساق للوصول لأفضل شكل يقدم من خلاله مهرجان المسرح الشبابي وذلك في ظل فترة قصيرة تم العمل خلالها على تجهيزه، منوهًا أنه من العام المقبل سيتم تقديم المهرجان في شهر نوفمبر بعيدًا عن زحام الفعاليات الثقافية وسيتم العمل على تجهيزه جيدًا، وقبل إقامته بفترة كبيرة كما سيتم تلافي الأخطاء التي قد توجد في نسخته الحالية.
 
حرية الابتكار
وأكّد البلم أن ما يميز مهرجان المسرح الشبابي في دورته الحالية أنه خالٍ من أي قيود إبداعية يمكن أن تعيق الفنانين المشاركين في تقديم كل ما لديهم من ابتكارات وإبداعات، مؤكدًا أن المجال مفتوح أمام الجميع دون أي شروط، وسقف الحرية عالٍ وحرية الابتكار مكفولة أمام جميع المشاركين.
وعن جوائز المهرجان أوضح أنها ستكون كالعام الماضي، حيث سيتم منح أفضل عمل متكامل 50 ألف ريال قطري، وأفضل مؤلف 15 ألفًا وأفضل مخرج 15 ألفًا، فضلاً عن جوائز قيمة أخرى في كل عناصر العرض المسرحي من تمثيل وديكور وسينوغرافيا وغيرها من تقنيات العمل المسرحي وعناصره، منوهًا بأن لجنة التحكيم التي ستتابع عروض المهرجان وتحدد الفائزين ستتم عملها على أسس إبداعية وفنية فقط، بعيدًا عن أي شروط أخرى ستكون من شأنها إيقاع الظلم على من قدم عملاً إبداعيًا جيدًا.
 
النص القطري
ويشترط المركز بوجوب حصول الأندية والمراكز الشبابية على موافقة من مؤلف النص لتقديمه بالمهرجان، إذا كان المؤلف مُتوفى تكون الموافقة من ورثته، وكذلك فإن الأولوية للنص القطري (ويفضل أن يكون المؤلف من الشباب)، ثم النص الخليجي، فالعربي، فالعالمي، ويجب ألا تقل نسبة القطريين وحملة الوثائق القطرية وأبناء القطريات المشاركين في العمل عن ٦٠٪، بحيث يشكل القطريون ٤٠٪، وحملة الوثائق وأبناء القطريات ٢٠٪، وأن يكون لهم دور على خشبة المسرح، كذلك أن لا يقل عمر المشارك من الممثلين الذكور عن ١٥ عامًا ولا يتجاوز عمره ٣٠ عامًا وتستثنى الفتيات حتى سن ٣٥ عامًا، ويمكن مشاركة طفل أثناء العرض، بالإضافة إلى مشاركة المواهب والوجوه الجديدة القطرية على أن تكون هناك موهبة واحدة على الأقل كشرط ملزم، مع مراعاة اختيار نصوص لائقة للعرض أمام الجمهور لا تخدش الحياء العام وألا تتجاوز مدة العرض ٦٠ دقيقة ولاتقل عن ٤٠ دقيقة.
ومن شروط المشاركة بالمهرجان أيضًا وجوب مرور خمس سنوات على الأقل في حالة التقدم بنص سبق تقديمه من قبل في مسابقات أو مهرجانات محلية أو خارجية، كما يجب إرفاق النص المسرحي الأصلي وكذلك النص المعد في حالة الإعداد، كذلك لا يجوز الاستعانة بأي عنصر من عناصر العرض المسرحي الأخرى من خارج الدول "ما عدا النص". كذلك لا تقبل العروض التي تقدم بنظام play back والتمثيل الصامت والعروض الخاصة بمسرح الطفل.. والعروض المعتمدة على التعبير الحركي فقط ويجب ألا يقل عدد الممثلين في العرض المقدم عن ستة ممثلين. ويشترط المركز على النادي أو المركز المشارك عدم وضع عراقيل فيما يخص الأمور المالية.. وأن يتم صرف الدعم المالي كاملاً على العمل المشارك بالمهرجان، كذلك على المركز أو النادي المشارك بالمهرجان أن يقدم كشفًا تفصيليًا معتمدًا للمركز الشبابي للفنون المسرحية بالمبالغ التي تم صرفها بعد الانتهاء من المهرجان.
[rtl] أشرف مصطفى[/rtl]
[rtl]الراية[/rtl]

[/rtl]
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى