منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي

اذهب الى الأسفل

22092011

مُساهمة 

فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي Empty فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي





فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

فيلم "وداعا بابل" للمخرج عامر علوان في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي



اعلن مهرجان بغداد السينمائي الدولي عن مشاركة الفيلم – العراقي الأسباني في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي .


ويحكي الفيلم جانبا من قصة فرانك اوفارل الجندي ألأميركي الذي قضى سنوات
خدمته العسكرية في أحدى المعسكرات الأمريكية بمحافظة بابل في العراق.و كان
يعتقد إن مهمته هي تحرير العراق والعثور على أسلحة الدمار الشامل وبناء
الديمقراطية لكنه وبمرور الوقت اكتشف الأسباب الحـقـيقية لهذه الحرب.
فـلقـد تعرف على مترجم عراقي واسمه ديار هادي وجمعتهم علاقة إنسانية قوية
اكتشف فرانك من خلالها الوجه الحقـيقي للعراق ولحضارته. بعد انتهاء خدمته
العسكرية وعودته إلى داره حيث زوجته وأطفاله في نيويورك كان فرانك يعتقد
إن آثار ومآسي الحرب انتهت بالنسبة له وانه سيبدأ حياته هادئة وسعيدة ...
ولكن !!! في احد بارات نيويورك يلتقي بصديقه الأمريكي واسمه جول هيكي وكان
قد تعرف علية في بغداد عند بداية الحرب على العراق ويتحدثون عن ذكرياتهم في
بغداد وصديقهم المشترك المترجم ديار هادي ... وجول هيكي كان قد تطوع للحرب
ضد العراق ولكنه وبعد قضاء سنة في الخدمة العسكرية في بغداد أدرك أن لا
أساس لوجود أسباب لهذه الحرب فترك الخدمة العسكرية وعاد إلى أمريكا محبط...




اخراج: عامر علوان


انتاج: انطونيو مانسيلا و ستار علوان


شخصيات الفيلم : العريف فرانك اوفاريل ، زوجته جين اوفاريل ، صديقه جول هيكي ، المترجم العراقي ديار هادي


موسيقى : لويس إيفار


مونتاج : جون ميشيل فانزو


التصوير : توماس سيشاوا (فرنسا) ـ تضامن علي (العراق)


النوع : فيلم تسجيلي


الوقت : 67 دقيقة


سـنة الإنتاج : 2010


إنتاج : شركة سورالا فيلم الأسبانية




عامر عـلوان


ولد عامر علوان في عام 1957 في بابل ، العراق. بعد حصوله على دبلوم من معهد
الفنون الجميلة، قسم المسرح. عمل في التلفزيون العراقي. وفي عام 1980 غادر
العراق الى فرنسا لتكملة الدراسات العليا، دبلوم في قسم الدراسات السمعية
والمرئية (جامعة السوربورن1) ،دبلوم الدراسات المعمقة قسم الفلسفة (جامعة
السوربورن 1). في فرنسا كتب وأخرج عددا من الافلام القصيرة والوثائقية
مثل: (الأنتقام) فلم قصير 16مم - 14دقيقة. (اطفال الحصار) وثائقي - 27
دقيقة. (مندائيو العراق) وثائقي - 52 دقيقة. (الضفاف) فلم قصير 16مم - 20
دقيقة. (كركوك القلعة المنسية) وثائقي - 52 دقيقة. (الحضر مدينة اللآلهه)
وثائقي - 52 دقيقة . كتب واخرج الفلم الروائي الطويل ( زمان رجل القصب )
والذي حصل على الكثير من الجوائز في العديد من المهرجانات في مختلف أنحاء
العالم.










الموقع الرسمي للمهرجان


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




صفحة المهرجان على فيسبوك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


للتواصل والاستفسار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى