منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية

اذهب الى الأسفل

09042015

مُساهمة 

القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية Empty القنوات المحلية مقصرة بدعم الحركة المسرحية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دعا عدد من المسرحيين المحطات التلفزيونية المحلية لضرورة دعم الحركة المسرحية في قطر، وذلك من خلال بث العروض المسرحية بين فترة وأخرى، مشيرين إلى أنه مع غياب الجماهير عن العروض المسرحية، تصبح الحاجة ماسة لأن تتكاتف جهود الجميع من أجل إحياء الحركة المسرحية المحلية، ولعل التلفزيون من أهم الوسائل الإعلامية والجماهيرية، مؤكدين أن القنوات الجديدة التي ظهرت مؤخرًا يمكن أن يكون لها دور كبير في تنشيط الحركة الفنية المسرحية، فمن الممكن أن تدعم بعرض المسرحيات القديمة، وإقامة مقابلات مع فناني المسرح، وبث بعض من لقطات العروض المسرحية خاصة أن مهرجان المسرح المحلي على الأبواب.
وقالوا في تصريحات لـ  الراية  إن فناني الخليج برزوا وأصبحوا مشهورين على المستويين الخليجي والعربي، بعد أن دعمتهم قنواتهم المحلية، من خلال تخصيص ساعات أسبوعية لبث أعمالهم المسرحية، أما الفنان القطري فيعاني دائمًا من التهميش وصعوبة توصيل فنه للجمهور، مشيرين إلى أن غياب الدعم الإعلامي عن المسرح القطري واضح، ولم تشهد أي من العروض المسرحية التي قدمت أي تصوير من قبل أي قناة تلفزيونية محلية، وطالبوا بأن يكون هناك قفزة نوعية أو ما يمكن تسميته بالصحوة المسرحية فضائيًا حتى لا يظل المشاهد بعيدًا عن الحركة المسرحية، خاصة بعد زيادة عدد الفرق المسرحية لأربع فقط.


الإعلام المحلي مقصر
في البداية يقول الفنان المسرحي موسى عبد الرحمن إن الإعلام المحلي مقصر في حق الفنان القطري، لأن التلفزيون يجب أن يكون له دور هام في تنشيط الحياة الفنية، كونه رافدًا مهمًا من روافد الفنون، وبغياب هذا العامل عن دعم الحركة المسرحية، فقد المسرح الكثير من جمهوره، خاصة أنه ليس بمقدور الجميع أن يذهب للمسرح لكي يشاهد العروض داخل المسرح، لذلك فالتلفزيون نافذة إعلامية هامة يستطيع من خلاله الفنان أن يطل على جمهوره، وبغياب هذه النافذة تغيب الفنان القطري عن الساحة، وأصبح مجهولًا لدى جمهور بلده، وبالتبعية أصبح مغيبًا أيضًا خارج حدود الوطن، موضحًا أن البرامج الفنية لدينا لا تتعدى مستوى التغطية الخبرية، بينما يحتاج المسرح إلى دراسة تكتيكية ونقد، مشيرًا أن من مهام الإعلام صناعة الفنان.
وأضاف قائلاً: لو نظرت حولك لوجدت أن جميع فناني الخليج برزوا وأصبحوا مشهورين على المستويين الخليجي والعربي، بعد أن دعمتهم قنواتهم المحلية، من خلال تخصيص ساعات أسبوعية لبث أعمالهم المسرحية، أما الفنان القطري فيعاني دائمًا من التهميش وصعوبة توصيل فنه للجمهور، مشيرًا إلى أن المسرح "أبو الفنون" وإذا عادت الحركة المسرحية للحياة، نشطت معها جميع أشكال الثقافة والفنون المختلفة.
وطالب موسى عبد الرحمن بأن يكون هناك مكان للمسرح على خريطة البث التلفزيوني، وأن تتنوع من خلال عرض المسرحيات المحلية، وإذاعة برامج متخصصة عن المسرح، يتم من خلالها استضافة المسرحيين المحليين، لأن غياب المبدع المحلي عن التلفزيون أمر شديد الخطورة.
وأوضح أن هناك عاملين رئيسيين لنجاح الحركة المسرحية أحدهما فني، والآخر إعلامي، أما الفني فهو أمر تقني إبداعي أساسه الموهبة الفنية عند الكاتب المسرحي، والممثل والمخرج، وغيرهم من الكوادر المسرحية، لكن هذه المواهب تحتاج جميعها إلى الدعم الإعلامي حتى تستطيع أن تنمو وتكمل مسيرتها في الساحة الفنية، وغياب أي عامل من هذين العاملين يؤثر بالطبع على الحركة الفنية ككل، لافتًا إلى أن الإشكالية تتلخص في كيفية تفاعل المجتمع مع المسرح، وبما أن مسألة الذهاب للمسرح ثقافة ليست موجودة عند الكثير، فتبرز هنا أهمية عرض تلك الأعمال عبر الشاشات التلفزيونية، فالمسرح يحتاج أولاً إلى بيئة إعلامية مناسبة حتى يستطيع أن ينتج ويزدهر.
 

تبادل منفعة
من ناحية أخرى قال الفنان محمد البلم رئيس مجلس إدارة المركز الشبابي للفنون المسرحية، إن الإعلام المحلي يقع عليه مسؤولية كبيرة في دعم وتنشيط الحركة الفنية في قطر وتسليط الضوء عليها، كما أن دور الإعلام محوري في تنشيط الحركة المسرحية وتقديم المسرح كإحدى الوسائل الترفيهية والتثقيفية في نفس الوقت، مشيرًا إلى أن التلفزيون يؤثر في الحركة الثقافية ويتأثر بها، فمن خلال عرض الأعمال على الشاشة الفضية يستفيد التلفزيون من خلال شغل ساعات البث بعروض فنية متنوعة تثري ثقافة المشاهدين، وتفيد الحركة المسرحية وتخلق حالة من الحراك التي سوف تساهم بالتأكيد في زيادة الإنتاج المسرحي.
ولفت الفنان محمد البلم إلى أن ظهور العديد من القنوات التلفزيونية مثل قناة الريان، والبدع، ساهم في إثراء وتنشيط بعض الحركات الفنية الأخرى، كالموسيقى والغناء، داعيًا هذه القنوات إلى أن تعير المسرح جزءًا بسيطًا من اهتماماتها، بأن يكون هناك برنامج على الأقل في كل قناة يختص بالمسرح القطري سواء كان للمحترفين، أو الشباب، يستضيف من خلاله المسرحيين ويهتم بأخبار الفن في قطر، وأن تزور كاميراتهم المسرح القطري وتحضر الكواليس وتنقل للجمهور أخباره حتى تشارك في دعم الفن.
وأضاف: العلاقة بين المسرح والإعلام مرتبطة في مجملها بما يمكن أن يقدمه كل منهما للآخر من أجل استمتاع المتلقي بالفن والفرجة والخبر، والقضايا التي لها علاقة بين أبي الفنون والإعلام. والمسرح مرتبط أساسًا بالإعلام، وهو وسيلة من وسائل الاتصال الإعلامي، لذلك فهناك دائمًا رسالة موحدة بينهما.
 

التغطية الإعلامية
إلى ذلك شدد الفنان حسن صقر على أهمية الدعم الإعلامي للحركة المسرحية، مشيرًا إلى أن عدم اهتمام وسائل الإعلام بتقديم وجبات مسرحية للمشاهدين، نتج عنه غياب واضح لأثر المسرح في العملية الاجتماعية والفنية، وبالتالي فإن المشاهد لن يكون فاعلًا ضمن هذا السياق، والذي يعد أحد أسباب تراجع اهتمام الجمهور بالمسرح، مشيرًا إلى أن التلفزيون لا يزال الوسيلة الإعلامية الأقوى، والحاضرة دائمًا في كل منزل، خاصة في المجالس والتجمعات الشبابية، وهو عامل هام في تحفيز الجمهور على متابعة عرض مسرحي معين، وكذلك في تعريف المشاهد بما يجري من حوله في الساحة الفنية.
وأضاف: يجب أن يكون هناك دور مهم للإعلام في تغطية النشاط المسرحي، خاصة أن مهرجان الدوحة المسرحي للمحترفين على الأبواب، ولن يتسنى للجميع مشاهدة تلك العروض، لأنها تُعرض على المسرح مرة واحدة فقط، وقد لا يتناسب ميعاد عرضها مع المشاهدين، لذلك فإن دعم تلك الأعمال من خلال عرضها على شاشات التلفزيون يساهم في إثراء الساحة الفنية، وكذلك إثراء المشاهد أو المتلقي.
وأشار إلى أن أرشيف وزارة الثقافة والفنون مليء بالعديد من المسرحيات التي تعتبر علامة بارزة في تاريخ المسرح القطري، وهي حتى الآن حبيسة الأدراج، والجمهور محروم من مشاهدة هذا الإرث الفني الهام، مطالبًا بضرورة التنسيق بين التلفزيون ووزارة الثقافة من أجل الاستفادة من هذه المسرحيات، وعرضها على الجمهور المحلي، لجعل المشاهد يتحمس ويقبل على متابعة المسرح.
هيثم الأشقر
الراية
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى