منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
 يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية

اذهب الى الأسفل

17042015

مُساهمة 

 يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية Empty يوم المسرح العالمي على خشبة الحمراء يضيء شمعته السورية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ذهب الفنان عروة العربي في الاحتفالية التي قام بإخراجها ليوم المسرح العالمي هذا العام عن نص لشادي كيوان نحو أسلوب أقرب إلى عروض “البيرفورمانس” مقارباً عدة فنون في الحفل الذي أنتجته مديرية المسارح والموسيقا مشاركةً مسرحيي العالم الاحتفاء بعيدهم السنوي حيث اختار العربي عدة مستويات للفضاء الذي شغله بشاشة سينمائية في عمق الخشبة مستعيراً أجواء توزيع جوائز الأوسكار للتعريف بشخصياته التي أرادها شخصيات ساخرة من واقع المسرح الذي وصل إليه هذه الأيام.
ومزج الحفل الذي حضره وزير الثقافة عصام خليل بين الكوميديا السوداء وأجواء أقرب إلى الاستعراض من خلال التركيز على انسجام بين الجمهور في الصالة والممثلين على الخشبة عبر عدة فقرات أخذا طابع “الستاند أب كوميدي” حيث افتتح المقطوعات النقدية الساخرة الفنان محمد خير الجراح في تقمص لشخصية النجم العالمي وعبر محاكاة جريئة لهموم المسرحيين السوريين وشجونهم دون اللجوء إلى المباشرة بل عبر منصة توسطت خشبة المسرح قدم عليها كل من الفنانين الشابين أريج خضور ويزن خليل فقرات متنوعة في صياغة بدت أقرب إلى برامج المسابقات منها إلى العروض المسرحية التقليدية.
النجم السوري مصطفى الخاني ألقى بدوره كلمة يوم المسرح العالمي لهذا العام والتي كتبها المخرج البولندي كريستوف ورليكوفسكي حيث قال عبر تسجيل بثته الشاشة في عمق الخشبة على لسان المسرحي البولندي “لن نشيد الأبراج بعد اليوم. أما الجدران الهشة التي نبنيها بعناد والتي هي بحاجة إلينا لنحميها فتهدر طاقاتنا الحياتية”.
وأضاف الخاني مكملاً رسالة المسرح العالمي “لم يعد لدينا القوة للتطلع إلى ما يكمن أبعد من الباب-خلف الجدار. لأجل هذا ومنه، على المسرح أن يكون وأن يستمد قوته من النظر في الممنوع حيث تسعى الأسطورة لتفسير ما لا يمكن تفسيره. ولأنه مجبول بالحقيقة، فخاتمته هي المبهم”.
وتابع الخاني “إنني على يقين بأن هذه الكلمات تصف المسرح.
أما المسرح المجبول بالحقيقة والمنتهي بالإبهام فهو الذي أتمناه تحديداً لجميع صانعي المسرح وجمهوره وأتمنى ذلك من كل قلبي”.
الفنان جمال العلي شارك في هذا الحفل بدور “وزير المسرح” بينما لعب الفنان زهير عبد الكريم دور رئيس الهيئة المستقلة للمسرح في حين قام الممثل الشاب كفاح الخوص بأداء شخصية “مدير أكاديمية الفنون” لتلعب الفنانة القديرة وفاء موصللي دور “مديرة مؤسسة التلفزيون” في محاكاة طريفة مزجت بين الساخر والمرير وسلطت الضوء على شجون فنان المسرح وما ناله من تهميش في ظل طغيان زمن التلفزيون وهجرة العديد من الفنانين لأبي الفنون في ظل ضعف الأجور التي يتقاضاها فنانوه ومخرجوه وفنيوه إذا ما قورنت بأجور الدراما التلفزيونية.
ودمج مخرج هذه الاحتفالية بين فنون الشاشة السينمائية والرقص والعزف الإفرادي من جهة وبين فقرات التمثيل مقارباً مستويات عدة لقراءة هذا الحفل لتبرز أدوات متعددة في تناول واقع أزمة المسرحيين والظروف الصعبة التي يعملون فيها على عروضهم وذلك وفق الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي ومفردات خطابها للتنويع على المادة البصرية التي صممها وأخرجها الفنان فادي رحمون فيما قدم الفنان إياد جناوي مقطوعة على آلة البيانو وفق صيغة بصرية جاءت في سياق الحفل وضمن إضاءة الفنان نصر الله سفر وديكور الفنان زهير العربي.
وتفرد الحفل بتقديم فقرة تمثيلية ابتدأها المخرج عروة العربي من الشاشة عن مسرح رائد هذا الفن المسرحي السوري أبي خليل القباني والمواجهة القاسية التي لقيها مسرحه من قبل “الغلاة والمتطرفين” ليكون هذا المشهد ذروة هذا الحفل بين كل من أبي خليل القباني الذي قام بأداء دوره المغني حسين عطفة وبين خصمه اللدود أبي سعيد الغبرا والذي قام بأداء دوره الفنان يوسف المقبل لتنتهي هذه المجابهة بإحراق مسرح القباني الذي كان في خان الجمرك بدمشق لكن الفنان عروة العربي واجه نار التعصب التي تمثلت في شخصية أبي سعيد الغبرا بياسمين دمشق والحنين وقدرة الفن على مقارعة التطرف والإرهاب والتكفير.
كما قدم كل من الراقصين الشابين محمد شباط وميس دلول رقصة تانغو رافقهما فيها عازف الأكورديون الفنان وسام الشاعر بينما أدت مجموعة من الكورال بتدريب من الفنان حسام الدين بريمو أغنية الختام بعنوان “مو كذب” من كلمات كفاح الخوص لتتجلى براعة الفنان أدهم سفر في التقنيات السمعية والبصرية والإضاءة منجزاً صيغة سينوغرافيا مع المخرج العربي الذي حقق خرقاً في نوعية هذه العروض التي اختار لها الموسيقى الفنان قصي قدسية.
يذكر أن هذا الحفل من إنتاج وزارة الثقافة مديرية المسارح والموسيقى المسرح القومي بدمشق.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سانا
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى