منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا

اذهب الى الأسفل

24052015

مُساهمة 

اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا Empty اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تحل علينا اليوم 24 مايو، ذكرى رحيل أبو ضحكة جنان "إسماعيل يس"، أحد أعمدة الكوميديا في #مصر، والذي يرسم البسمة على الوجوه، رغم رحيله بسنوات.
ولد إسماعيل يس، 15 سبتمبر عام 1912 في محافظة السويس وانتقل إلي القاهرة، في بدايات الثلاثينيات للبحث عن مشواره الفني كمطربًا، الذي لم يحالفه الحظ، فاتجه للسينما.
لم يُكمل تعليمه الإبتدائي، وترك المدرسة عقب وفاة أمه ودخول أبيه السجن، فعمل مناديًا أمام محل بيع أقمشة، ثم هجر المنزل خوفًا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديًا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.
تمتع "إسماعيل يس"، بمواصفات عديدة جعلت منه مونولوجستًا وممثلًا بارعًا.
وقدم الكوميدي الراحل أكثر من 166 فيلمًا خلال مشواره الفني، منهم 16 فيلمًا قدمهم خلال عام واحد، بجانب تقديمه لـ 60 مسرحية.
ويُعد إسماعيل يس، أول فنان يقترن اسمه بالأفلام مثل "إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في #الجيش -إسماعيل ياسين في البوليس الحربي – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين".
دخل إسماعيل يس، عالم السينما عام 1939، عندما اختاره فؤاد الجزايرلي ليشترك في فيلم "خلف الحبايب"، وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة "علي بابا والأربعين حرامي"، و"نور الدين والبحارة الثلاثة".
في عام 1944 جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم "الناصح" أمام الوجه الجديد ماجدة.
وعلى الرغم من أن إسماعيل ياسين لم يكن يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت، فإنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمه في معظم أعماله.
وفي عام 1954 ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عامًا حتى 1966 قدم خلالها ما يزيد عن 50 مسرحية بشكل شبه يومي وكانت جميعها من تأليف أبو السعود الإبياري.
التقت الفنانة شادية بإسماعيل ياسين في 23 فيلمًا ما بين عامي 1949 و1954 بمعدل لا يقل عن 3 أفلام في العام الواحد.
التفكير في "عملية تجميل"
رُشح إسماعيل يس، لأداء دور ضمن فيلم "علي بابا والأربعين حرامي" مع الفنان علي الكسار، إلا ان المخرج توجو مزراحي قال له "مش هتنفع في السينما لأن وشك كله بوق روح لجراح خليه يعملك عملية تضيق بيها بوقك شوية وبعدين تعالى".
إسماعيل يس، لم يعترض وذهب لجراح تجميل، وطلب تصغير فمه، إلا أن الجراح طلب 30 جنيهًا، ولم يكن الكوميدي الراحل يمتلك هذا المبلغ.
الفنان علي الكسار عندما علم بما حدث، غضب بشدة، فما كان من المخرج إلا أنه وافق لأداء إسماعيل يس لهذا الدور.
نكتة تدخل مستشفى المجانين
قال إسماعيل يس، نكتة للملك فاروق وبدأها بـ"مرة كان فى واحد مجنون زيك"، فغضب الملك ورد عليه "بتقول إيه يا مجنون؟"، مما جعل إسماعيل يس يتظاهر بالإغماء.
وأرسل الملك فاروق، طبيبه الخاص يوسف رشاد، للكشف عن إسماعيل يس، وأوصى تقريره بضرورة إرساله إلى مستشفى الأمراض العقلية، مما جعل إسماعيل يس، يمكث بالمستشفى 10 أيام.
"ملعقة دهب" لابنه
تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.
واشترى الكوميدي الراحل، ملعقة دهب، لابنه الوحيد ياسين، عندما خرج إلى الدنيا ليأكل بها، لينطبق عليه المثل الشعبي "مولود وفيي بوقه ملعقة دهب".
نهاية "الضاحك الباكي"
قال الكوميدي الراحل، في حوار صحفي له، قبل وفاته "هل من المعقول أن يتحول إسماعيل يس إلى شخص يقرع باب عبد الحميد جودة السحار – كان حينها يشغل منصب رئيس هيئة مؤسسة السينما ليسأله أن يتيح له فرصة عمل في السينما أو اتصل بالمسئولين في المسرح من أجل فرصة عمل بمسارح الهيئة إننى أفضل الموت جوعا على أن ألجأ إلى أبواب المسئولين، لقد قررت تحويل مسكني إلى مطعم لبيع الفول والطعمية بدلًا من دق الأبواب".
وفوجىء إسماعيل يس، بتراكم الضرائب عليه وأصبح مطاردًا بالديون، وتم الحجز على حسابه البنكي وعمارته التي امتلكها، ومر بصعاب كثيرة، وعاش حياة فقيرة، حتة وافته المنية في 24 مايو 1972.
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى