منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية

اذهب الى الأسفل

06082015

مُساهمة 

الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية Empty الفنان طاهر الزهيري تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها في مسرحية " نارك ياوطن " لفرقة طج الفنية




مسرحية " نارك يا وطن " كتبت في بدايات عام 2014م وتم عرضها وتصويرها تلفزيونيا ، وهي من بطولة المؤلف نفسه الزهيري وأداء بعض من ممثلين فرقة طج الفنية التي يرأسها ، وقد تم عرضها بأبسط الإمكانيات إلى جانب السرعة في التجهيزات والتحضيرات للعمل ..
إلا أن مسرحية " نارك يا وطن " كانت عبارة عن تنبأ بالأحداث في اليمن قبل وقوعها ، وهذا ما أثار اندهاش الكثير من المسرحيين والكتاب وطاقم العمل نفسه ، فقد حدث ما كان عبارة عن خيال ومبالغة في العرض ، ففي المشهد الأول مثلاً يدخل طالب ذاهباً إلى المدرسة ومن خلال حديثه معا الناس القريبين من المدرسة يبرز من حديثه أنه يتمنى الحرب لكي لا يذهب إلى المدرسة ويبدأ الخيال أنها وقعت حرب .. الى آخر المشهد ، وفعلاً حدثت حرب في اليمن وأدت إلى توقف الدراسة ..
أما في المشهد الثاني وهو وصول الطالب إلى المدرسة وقد تم اقتحامها من قبل كل الأطياف " المسئولون والمشائخ والمسلحون والحزبيون " والذي عبر عن كل فئه بممثل واحد ، ومن خلال الحوارات التي تجري بين الطالب والمسئول والشيخ والحزبي والمسلح يتضح أن كل واحد منهم يعتبر الوطن ملكه ، وأن خيرات الوطن في جيوبهم ، وهم سبب المشاكل وتراجع العملية التعليمية إلى الوراء .. إلى أخر المشهد..
والمشهد الأخير كان هو الأقوى والذي بين أن اختلاف المسئولين والمشايخ والأحزاب والمسلحون وتفرقهم جعل كل طرف منهم يبحث عن مصالحه ويستدعي قوى خارجية خليجية تمثلها السعودية وأجنبية غربية ، ودارت حوارات جميلة بين الطالب الذي يرمز للمواطن البسيط وللمتعلم الذي يواجه الصعوبات وبين القوى الداخلية التي أدت إلى جلب القوى الخارجية وأيضا حوارات قوية موجهة للقوى الخارجية .. والجزء الأخير من المشهد وهو ضرب النار على البطل من الخارج .. وتبدأ الاتهامات بين القوى الداخلية ، كل طرف يتهم الأخر بأنه السبب ..
ويختم العرض بموال :
أبنائك يا وطن من أشعلوا نارك..من تحالفوا وفتحوا للأعداء بابك..
ما عرفواانالنارما تعرفتفرق..وللوفيوالخائنوالعميلستحرق..
****
سأطفئ نارك يا وطني بدمي..ودمي فداك وروحي معا جسدي..
مواطن أموت ليبقى الوطن ..وطني.. بلادي..أمي ..اليمن..
وفعلاً كل هذا حدث في اليمن ، وخاصة اختلاف القوى الداخلية وتفرقهم والاستعانة بالقوى الخارجية ، والأهم والذي كان تنبأ بالأحداث قبل وقوعها هو آخر جزء من المشهد الأخير وهو الضرب من الخارج على الداخل وهوا ما حدث فعلاً من خلال عملية التحالف .
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى