منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة

اذهب الى الأسفل

09092015

مُساهمة 

المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة Empty المهرجان الدولي للموسيقي السمفونية الطبعة السابعة بقسنطينة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقديم بعض حفلات المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السمفونية خارج العاصمة وبالضبط بقسنطينة، هو جديد الطبعة السابعة لهذه التظاهرة الدولية التي تنطلق فعالياتها هذا السبت بالمسرح الوطني الجزائري، بمشاركة 18 دولة مع الحضور الأول من نوعه لهولندا واختيار تونس كضيفة شرف. وبهذه المناسبة، عقد محافظ المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية، السيد عبد القادر بوعزارة، ندوة صحفية أمس، بمقر المعهد العالي للموسيقى، تناول فيها حيثيات برنامج الطبعة السابعة لهذه التظاهرة التي ستجمع 18 دولة تحت راية الموسيقى.
وقال بوعزارة إن هذه الطبعة ستعرف مشاركة كل من: جنوب إفريقيا، بلجيكا، الصين، مصر، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، روسيا، المكسيك، أوكرانيا، بولونيا، سوريا، النمسا، السويد، جمهورية التشيك، اليابان، تونس ولأول مرة هولندا، مضيفا أن حفلي الافتتاح والاختتام، سيقودهما المايسترو أمين قويدر. وأضاف المتحدث أنه سيتم أيضا تكريم عدة أسماء قدمت روحها للفن بصفة عامة وللموسيقى السمفونية بصفة خاصة، علاوة على تنظيم ورشات تكوينية لصالح طلبة المعاهد الجهوية للموسيقى. كما تطرق إلى اختيار تونس ضيفة شرف هذه الطبعة.
بالمقابل، قال المنسق العام لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015، السيد سامي بن شيخ إنه تم برمجة حفلات من المهرجان بقسنطينة وهذا بعد يوم واحد من تنظيمها على ركح المسرح الوطني الجزائري، مضيفا أن هذه الحفلات تضم حفلي الافتتاح والاختتام وكذا حفلات لكل من فرق روسيا، مصر، المكسيك، سوريا والصين وهذا بالمسرح الجهوي لقسنطينة. كما أشار المتحدث إلى أهمية تعريف القسنطينيين بالموسيقى السمفونية، مذكرا بتقديم الأركسترا الوطنية لحفل في فضاء عمومي بمدينة الجسور المعلقة، شهر أوت الفارط، وهو ما يعد مبادرة الأولى من نوعها.
من جهته، تحدث المايسترو أمين قويدر، عن برنامج حفل الافتتاح الذي سيتم فيه تقديم مقطوعات مختلفة، تأتي في مقدمتها السمفونية الرابعة  لتشايكوفسكي والتي تعد من أصعب ما قدمه الفنان، وهو يمثل تحديا للأركسترا السمفونية الجزائرية. وأضاف أمين قويدر أنه سيتم استضافة ثلاثي "تينور" من الجزائر وتونس ومصر، في خطوة للتأكيد على احترافية الدول العربية في تقديم أجمل وأصعب السمفونيات. أما عن حفل الاختتام، فسيتم تقديم مقاطع أوبير آلية مع مقطوعات من أداء السوبرانو العالمية أمال إبراهيم جلول.
من جهته، تحدث حافظ مقني، مدير الأركسترا التونسية، عن مشاركة تونس كضيفة شرف الطبعة، مشيرا إلى التبادل الثقافي الثري بين البلدين، ومقدما مثالا عن مشاركته أربع مرات كقائد الأركسترا التونسية في الجزائر. وأضاف المتحدث أن الأركسترا ستشارك في حفل افتتاح المهرجان وكذا في حفل خاص بها في السهرة ما قبل الأخيرة لهذه الفعاليات وستقدم مقطوعات جزائرية إلى جانب مقطوعات عالمية.
المساء
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى