منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد

اذهب الى الأسفل

06032016

مُساهمة 

عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد Empty عروض مسرحية تعمل تحت غطاء من السرية.. وترفع شعار كامل العدد




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في الوقت الذي يحتفل فيه البيت الفني للمسرح بتحقيق عروض النجوم لأعلى الإيرادات علي خشبته، توجد مسرحيات أخرى يقوم ببطولتها عدد من الشباب وترفع لافتة كامل العدد بشكل يومى، ولا يعرف أحد عنهم شيئاً إلا ذووهم وبعض المهتمين بالمسرح بسبب عدم توفير الدعاية المناسبة لهم وتسليط الضوء على تلك الأعمال.
 
ومن هذه المسرحيات عرض «هزة في وسط البلد» الذي يقدم بشكل يومى علي مسرح ميامى ما عدا يوم الثلاثاء، بطولة: محمد دياب وحمادة شوشة وجمال الفيشاوى وعبير الطوخى وسوسن طه ومحمد البياع وخالد محروس، ومصمم الاستعراضات عزت أبوسنة، وديكور وملابس يحيي صبيح، وإخراج سينمائى إسلام رسمى، وتأليف: رضا حسنين، وإخراج: هاني النابلسى.
ويعد هذا العمل أول إنتاج لفرقة ساعة كوميديا لفرقة المسرح الكوميدى، وتدور أحداثها عن الفترة الأخيرة من حكم الإخوان حتي 30 يونيه، وذلك في قالب كوميدى فانتازى.
أما مسرحية «الفنار» المأخوذة عن نص الفنار للكاتب جالواى، وبطولة أحمد عثمان ومحمد درويش، وموسيقى أحمد شعتوت، وديكور يحيي صبيح، وإخراج: ماهر محمود، فتعرض يومياً ماعدا الثلاثاء، على المسرح العائم بالمنيل.
وتدور أحداثها حول اثنين يعملان بالفنار، ويعيشان في ملل، ويَمل كل منهما من طول فترة العمل دون أن يكون لديهما الجديد ويصلهما إحساس بأن اليوم يمر وكأنه سنة وينتظران أن تتحقق أحلامهما ليتغير الحال.
وتعرض مسرحية «الحلال» تأليف أشرف حسنى، وبطولة مجدي رشوان ومحمد صلاح ونهي العدل وحسن نوح، ديكور: هبة عبدالحميد، تعبير حركي سماح مبارح، موسيقى وإخراج محمد إبراهيم، علي مسرح الطليعة يومياً ماعدا الثلاثاء في السابعة والنصف مساء.
ويتناول العمل الإرهاب الديني وما يتردد من تأويلات للقرآن والأحاديث النبوية بغرض خدمة أهداف بعينها، عن طريق شابين يعيشان في جبل «الحلال» في سيناء بعد انضمامهما لفرق جهادية ومنظمات إرهابية، ويشتركان في تنفيذ بعض أعمال تفجير المنشآت العامة كالمدارس وغيرها، إلي أن يفيق أحدهما مدركاً خطورة ما يقوم به من أعمال تخريبية، ليبدأ الصراع فيما بينهما.
وللعام الثاني علي التوالى تعرض مسرحية «روح» المأخوذة عن مسرحية «الوردة والتاج» للكاتب الإنجليزى «ج. ب. برستلى» وبطولة ياسر عزت وهايدي عبدالخالق وإخراج باسم قناوى، وتعرض علي مسرح الطليعة بقاعة صلاح عبدالصبور يومياً ماعدا الاثنين والثلاثاء.
وتدور أحداثها داخل إحدي الحانات بالريف الإنجليزى، حيث يلتقى مجموعة من الأنماط البشرية المختلفة لقضاء لحظات من الراحة بعد يوم شاق، وهم على اختلاف أعمارهم وتركيباتهم، إلا أنهم يتفقون على كُره الحياة ويعبرون عن معاناتهم وشقائهم فيها، إلي أن يظهر زائر غريب عن المنطقة يعرفون فيما بعد أنه مندوب الموت، جاء لاختيار أحدهم للذهاب معه، وتتوالى الأحداث.
كما تعرض الكوميديا الموسيقية «ظل الحمار»، بطولة ميشيل ميلاد ونانسي نبيل وإسلام على، إخراج محمد جبر يومياً ماعدا الثلاثاء علي المسرح العائم الصغير بالمنيل السابعة مساءً.
وتدور أحداثها حول طبيب للأسنان استأجر حماراً ليعالج مريضاً يقطن في قرية بعيدة عن قريته واصطحب صاحب الحمار الطبيب في رحلته، وبينما هم سائرون في الصحراء التي تفصل بين القريتين في يوم شديد الحر أمر الطبيب صاحب الحمار بالوقوف ونزل ليجلس قليلاً تحت ظل الحمار فاحتج صاحب الحمار باعتبار أنه استأجر الحمار ولم يؤجر الظل، وبالتالى فهو من يستحق الجلوس تحت ظل حماره، فرد الطبيب «الظل يتبع الأصل وعندما أؤجر الحمار أؤجر معه الظل»، وزاد النزاع حتي وصل إلي ساحات القضاء وتداعت الأحداث حتي إن المدينة انقسمت إلي حزبين، حزب الظل وحزب الحمار.

الوفد
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى