منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت! Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت! Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت! Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت! Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت! Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت! Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت! Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت! Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت! Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت! Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت!

اذهب الى الأسفل

24072016

مُساهمة 

عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت! Empty عرض مسرحي راقص «تايتانيك» لفريديرك فلامان في «بيت الدين» الباليه بأسلوب المسرح التعبيري التجريدي والسفينة غرقت!




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
«تايتانيك» حطت في مهرجانات بيت الدين في تصميم كوريغرافي لفريديريك فلامان وتصميم مسرحي /فيديو لفابريزيو بليس، وعلى أنغام موسيقية لشارا ايف وألفرد شنيتكي ودايفيد لانغ وانتونين دفوراك وجيرم كيرن. وكانت اللوحة الموسيقية التجريدية التعبيرية اقوى من العمل نفسه. العمل انتاج جديد 2012، انتاج باليه مارسيليا الوطني بالشراكة مع SMEG العام 2012.
العرض مستوحى من الذكرى المئوية الأولى لأكثر حوادث غرق السفن الكبرى مأسوية في القرن العشرين اثر ارتطام سفينة التايتانيك العملاقة بحائط ثلجي اغرقها في لحظة صدمة طبيعية وكينونية جسمانية ذهبت بحياة الكثيرين لا تنسى. وأراد فريدريك فلامان مقاربتها مسرحياً في عرض مسرحي راقص سبق وقدم في التسعينات تخليداً لذكرى احدى الصور النموذجية للثورة الصناعية حيث يجسد التايتانيك الهندسة التقنية الرائعة ببريقها الماسي والذي لمع مرة واحدة في مياه البحر الأطلسي الشمالي البارد.
عرض جريء وينقل فكرة المسرح ما بعد االحداثي بما يجمع من تناقضات تلمس صورة عن الاجتماع الحديث والصراع بين التقنية المادية التكنولوجية او التقني المجهول والجسد الانساني لكينونة مادية وشعورية وبكل شفرات المادة المعاصرة وعناصرها الرمزية.
تدريب ميتافيزيقي راقص ومسرحي وضع جمهور المهرجان في مجال الاتصال مجدداً مع زمن التايتانيك، مع نهاية قرن وبداية قرن آخر مع عناصر تثير الدهشة وعناصر طبيعية تمثل الطبيعة الأخرى «الأقدار» التي تلهو بالناس وأعمارهم وأجسادهم وفلسفتهم على الطريقة الاغريقية مع دخول عنصر «الفرجة»/الفيديو كعنصر آخر يكمل الصورة المادية لعرض يستخدم تفاصيل كثيرة مرئية وبصرية ومادية ومؤثرات لونية وصوتية.
وجود مجسم السفينة على الخشبة، كجهاز ميكانيكي مادي مع الفيديو كان جميلاً، لكن حل بطريقة ميكانيكية مبالغ فيها وفي حضورها على حساب الجسد لدرجة ضاع الجسد أحياناً في المعمعة وحل محل اثارة المشاعر من أجل توضيح مزيد من التوضيح عن غرق السفينة. وهذا اللعب مع الآلة يمكن ان يستمر الى ما لا نهاية.
عرض تايتانيك «السينمائي» كان قصيدة شعرية. عرض تايتانيك الراقص كان اشبه بقصيدة سردية وسط خليط العناصر التي يمكن ان تجتمع وممكن ان لا تجتمع، وإذا ما اجتمعت فعلى مصادفة بالاشارة الى مشهدية العمال في الطابق السفلي، عمال الفحم الحجري في حركة ايمائية وسينوغرافية جميلة أو لوحة الكراسي في أعلى السفينة واحدة من أجل لوحات العرض ايمائية وايحائية والعرض يحتاج الى مثل هذا الخطاب الجمالي وإلى الكثير من الرومنسية.
والعرض 12 راقصاً وراقصة ربما احتاج اكثر الى نجوم الرقص الحديث وافتقر إلى الجسد الملهم وغرق أكثر في جدلية الموت وجدليته الطويلة في لوحة العرض الأخيرة.
والأمر يتجاوز اللوحات المشهدية لحفل اختفاء الانسان في البحر الى رقص ايمائي لم يطور لغاته الجسدية الى ما هو تعبيري اوسع او خلف تيارات أخرى في الحركة نفسها.
تحرك الجسد من أول العرض الى آخره في فضاء يحاصره مع مصير أو حدث خفي «غير مفهومي» في طريقة المسرحي ما بعد الحداثي لتجريد المسرح أو الرقص، لكن الأشكال التعبيرية جاءت بصيغ متكررة، ولم يستخدم الجسد بكامل طاقته المتفجرة، وليمة حركية لافكار فلسفية تقف وراء التمثيل الايمائي وإن كان طموح العرض هو الاقتراب اكثر من لوحة تجريدية ما بعد حداثية.
أحبت كثيرا لوحة مسرحة الفراغ، مسرحة الديكور الفارغ حول الكرسي الأبيض في الأعلى والتبرير الفكري الجمالي للحركة وصياغتها موجودة لكن ليس بالصورة الكاملة او انها غرقت في تبسيطية او مفهومية غامضة.
حاسة العرض التشكيلية كعنصر مواز للمشهدية السينمائية وترتيب صورة غرق الباخرة مسرحياً في لحظة التباساتها ودواماتها امر جميل إذ يعتمد الأسلوب التعبيري الألماني في رسم جغرافية المكان وايقاعاته وبنيته التمثيلية والاخراجية والسينوغرافية والموسيقية والأزياء والاضاءةة. برتران بلايو، والديكور والأكسسوار (والتز غونزاليس تريلين).
العرض طويل أساساً ولا تنقصه برودة وفي اقصى بحار الأطلسي! وكان يمكن رموزه بحرارة أكثر وإحداث توازن بين فكرة الحب وفكرة الموت في الجنون التدميري نفسه، وفي سوريالية الحياة الساخرة والتهكمية التي سارت معاً مع ركاب الباخرة الى نهاية تدميرية واحدة كمت الدادائيون الذين يغرقون في مطلق الأشياء ولا يجدون فيها شيئاً. 
لوحة المصارعة العبثية من الأسفل، مصارعة تحولية بين الموت والحياة عبرت عن تلك الحالة التدميرية بسوريالية عبثية واللوحة الأخيرة لوحة «البرادات» فيها اشياء من هذه السخرية السوريالية التفكيكية للجسد وان الكينونة والموت، والعزلة لموت يأتي أو لا يأتي في لحظة واحدة ولا يفهمه احد لدرجة يثير الضحك والسخرية!
عرض لم يصل الى اقصى الأشياء، ولا الى اقصى الفكرة ولا الى اقصى الفكرة ولا أقصى التمثيل والأداء الراقص على براعة وقوة اداء الفريق مجتمعاً. وعلى الرغم من الجهد الضاهر والطموح لتقديم عرض بأفكار جديدة، لكن العرض بدأ مكتظاً بتعبيرية رمزية ثقيلة في ايقاعها ومرتبكة بفكرة ميتافيزيقية تملك القدرة على استخدام الأدوات وتلك المشكلة في وظائف الدلات التجريدية، والحركات الكوريغرافية التي لم تملأ كل التمثيل ولا كل الفراغات في الاستيطان الجسدي في توظيف روائي مكتظ أكثر منه شاعري.
وكنا نحن الجمهور وكل جماعة الدادائيين، عمال الفحم البخاري الأسود في الأسفل، ما انطفأت شاشاتهم الجميلة... لكن غرقت سفينتهم وهم لا يعرفون شيئاً!
-----------------------------------------
المصدر : يقظان التقي - المستقبل 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى