منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
جلسة نقد المسرح العربي  الخامسة  والحوار حول جمعية النقاد العرب  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
جلسة نقد المسرح العربي  الخامسة  والحوار حول جمعية النقاد العرب  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
جلسة نقد المسرح العربي  الخامسة  والحوار حول جمعية النقاد العرب  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
جلسة نقد المسرح العربي  الخامسة  والحوار حول جمعية النقاد العرب  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
جلسة نقد المسرح العربي  الخامسة  والحوار حول جمعية النقاد العرب  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
جلسة نقد المسرح العربي  الخامسة  والحوار حول جمعية النقاد العرب  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
جلسة نقد المسرح العربي  الخامسة  والحوار حول جمعية النقاد العرب  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
جلسة نقد المسرح العربي  الخامسة  والحوار حول جمعية النقاد العرب  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
جلسة نقد المسرح العربي  الخامسة  والحوار حول جمعية النقاد العرب  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


جلسة نقد المسرح العربي  الخامسة  والحوار حول جمعية النقاد العرب  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

جلسة نقد المسرح العربي الخامسة والحوار حول جمعية النقاد العرب

اذهب الى الأسفل

17102011

مُساهمة 

جلسة نقد المسرح العربي  الخامسة  والحوار حول جمعية النقاد العرب  Empty جلسة نقد المسرح العربي الخامسة والحوار حول جمعية النقاد العرب




عقدت جلسة نقد المسرح العربي الخامسة وقد خصصت هذه الجلسة للحوار حول جمعية النقاد العرب :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

د. عايدابي:كان لابد ان ننظر الى الواقع بشفافية هذا وقت للوليد الشاب عسى ان نصل الى مطر



سعداء بكم بينننا

سعيد الناجي استاذ جامعي الذي عرفنا منه



وتحدث عن الاستعمار وعنده دكتوراه



الان سيتحدث



معنا الاستاذ السباعي وهو من الاساتذة المترجمين



حكم اليوم هو المسرحي الاخ الدكتور وهو شيخ من المع الاسماء وهو ليس بمصري قدر ما هو عربي من فرع اندلسي انا سعدته به هنا



نرجو ان نناقش اننا في الهيئة العربية للمسرح



نريد ان نقدم الناقد العربي حتى نذهب لطريق



شكرا



الدكتور يوسف على التقديم والاثراء



وخاصة معنا سعيد الناجي واللهمن عواقب الدنيا قبل الاخرة



ومعنا الدكتور حسن عطية



لدينا ساعة على الاقل لنناقش موضوع حصري وخاصة بالمسرح العربي ولولادة
جمعية لفننا المسرحي وان نقدنا المسرحي يتجزأ الى جزئين وهو من ادوات
االكتابة ويتشكل بالنص الكامل ونقله الكامل وليس بالصورة التي كتبها المخرج
انما امامنا كتابة جديدة واقصد الاكسسوارات وما يتعلق بالسينوغرافيا كلن
له ادواته وهنا يختلف النقد من شيخ الى اخر وي الجمعية حلم لكل المسرحيين
وحلم من احلام المسرحيين العجائز امثالي وكلكم منذ امس نتفاعل وكان بودنا
لا نريد ان ننتهي ولكن الزمن اقوي من كل البشر



وليتفضل الدكتور سعيد الناجي انا دخلت على النت ووجدت ان هذا الرجل له



يتحدث الدكتور سعيد الناجي:



اشكر الدكتور يوسف والاستاذ عبدالاله



كذلك اشكر الهيئة بصوت مرتفع وان نخوض حوار مرتفع وسريع وهذا المجال الذي اعتبره مشروع



اقترح بعض الافكار التي عمل جمعيات النقد وانا لي اكتر من 10 سنوات خبرة في هذه الجمعيات واليونسكو



ماهي وضعية الاولى دائما هي مهملة في العالم العربي دائما نركز على
المؤتمرات في الخارج لا نمنح من تالوقت ان نفكر في هذا النقد المسرحي ولا
نحس بهذا النقد في المسرح العربي وممثلوه وكتابه واذا اعتبرناه نوع من
الكلام الزائد عن حده ويرفض ان الناقد الي لا يعرف حدود الحشبة وينصب نفسه
سلطة على المسرح ويكون بذلك ناقد ذكي فهووحشي



الناقد عندنا في صورته الاولى هو الذي يكرر نفس الكلام ولا يتوقف عن حمله



تجربة النقد المسرحي من مسرحية البخيل احيانا نؤرخ للمسرح العربي او البحث
في المسرح العربي بالنسبة للقرن العشرين هو اي وظيفة يقوم بها ومنذ هزيمة
67



الاستاذ عبدالاله عبدالقادر:



لم نسمع كيف سنخرج من عنق الزجاجة سنستع للسباعي وبعد ذلك ننتقل الى الحوار



فاذا اذا اقطع الحديث فبالتالي انت عليك بسرعتك كيف تحققه



لم اضيف على ماقاله سعيد الناجي هذه الجمعية تم تشكيلها لتكون على غرار
الجمعية اللدولية للمسرح اذا جاز التعبير انشاء موقع الكتروني للجمعية وان
الجمعية تضم 30 عضوا من النقاد من العالم العربي بوزع ورقة بعنوان الجمعية
وشكرا جزيلا



الاستاذ عبدالاله اني اسكن بجوار الهيئة ولكني وجد النت اقرب



د. حسن عطية:



لن اتكلم كتير وكن ما تم طه الدكتور سعيد والاستاذ سباعي ان هذه الجمعية
حلم لكل المسرحيين لكي ينمو في جو صحي نستطيع ان نتقدم خطوات للامام وعندما
كنت في فاس كنت سعيد جدا بالدكتور سعيد انه رئيس الجمعية بالمغرب مثل ما
حققه حسين حبيب بالمغرب ولسه السودان الشقيق ولسه محققينه في دائرة الثقافة
والاعلام بالشارقة وكنا في مصر الاسبوع الماضي والذي قبله لاكتشاق نقاد
جدد واكتشاف نقاد عرب جدد برؤى جديدة والجمعية ليست نقابة وهي تضم كل
الافكار وتحاول ان تتحاور وليست جمعية رسمية واذا حاولنا ان نمشي دورها من
خلال الجامعة العربية مثل غرار نقاد السينما في الدول العربية مثل مصر
عندها جمعيتين لنقاد السينما وداخلة في اوربا للنقاد الصحفين الذين يكتبون
في السينما فالقضية الاساسية كيف ندعم هذه الجمعية لانها ليست جمعية سعيد
ولا حسن وهي في الاخر جمعية واللي هغير قانونها حتى الاختيارات التي تمت
كانت في حدود 30 واحد واننا نحاول ان نضم اسماء تانية وبنحاول ان نقدم
النقد المسرحي وهي اولا هي جمعية حوارية في هذا المجال الخاص مثل جمعيات
النقد الادبي وهي تشتركمع انشطة مختلفة واتقدم بعميق الشكر للدكتور يوسف
عيدابي وللهيئة العربية للمسرح لاهمية هذه الجمعية وهي جمعية الناس اللي
عايز يعمل شيء اختلفنا اتفقنا نتقدم خطوة للامام اننا في مصر عملنا جمعية
في المسرح هناك جمعيةاسمها سمير سرحان وجمعية اخرى من فيهم الناقد وف 94
كان في مهدي الحسيني واذا دخل لازم يبوظها وفيها معظم النقاد احنا قدمنهاها
في الدول العربية للشئون الاجتماعية خلال الشهر الماضي معانا د.سامح مهران
وكل نقاد مصر لمحاولة التواجد في المؤتمرات وكونها في 95 و 95 منحنا جايزة
باسم الجمعية وكانت الجمعية كان لها راي ومنحنا افضل عرض وللجمعية دور في
الدوائر ودفع البناء في الحركة النقدية حتى لا تكون محبوسة وهي ايضا جمعية
لنقاد المسرح وليست للموجودين جواه وهيلعبوا دور انها تكبر تتغير وتتقدم
بشكل مستمر بخوات مستمر في اطار جيد ونستطيع ان نصل للدخول في عضوية
الجمعية او في الشراكة مع الهيئة العربية للمسرح وجهات اخرى وتكلمت مع
الاصدقاء ومثلاالجزيرة الوثائقية بتعمل برنامج عن المسرح العربي وانا بشرف
عليه ونعني ان للجمعية لها فروع في كل بلد مثلا اروح الجزائر ومن اللي
هيوثق من اللي هيعد الفريق مثل اليمن مثل الامارات ده جزء من الشراكة ممكن
الجمعية تلعب دور فيها بحكم هذا الحوار عن طريق الموقع الذي نتواجد فيه
غالبا معظمنا بيتواجد في هذه الانشطة مرة اخرى احيي الاستاذ اسماعيل
عبدالله بالدور الذي فيه قدرة كبيرة من الحب اكتر من الرسمية فيه رغبة
شديدة للتواصل نظرة مستقبلية ان المستقبل فيه الرغبة اننا نسمع حتى جيلنا
تكلم عن الوحدة العربية نريد ان نعمله على الاقل مسرحيا.



الاستاذ عبدالاله عبدالقادر



كلنا كنسيج عربي واحد فبالتالي نحن نحقق ضمن علاقتنا فهو مبنى على الحب
خاصة عندما نقول ان بيتنا هو بيت المسرح فاننا ننتمي الى عائلة واحدة
فابالتالي ليس في فرق بيننا هنا نستطيع ان نستفيد ونفتح الحوار الان انه
كيف نخرج من عنق الزجاجة فدعونا نخرج من هذه الازمة



د.ابراهيم نوّال



شيء مهم هو ان هذه الجمعية تبقى في حجم انساني اقتراحها ليس فقط رؤية
الهيكلة التي جاءت في كندا والشراكة يمكن تؤدينا فلتكن شراكة مع الهيئة ليس
فقط نجمع المسرحيين فالناقد ايضا مسرحي فلتكن هذه المؤسسة او الجماعة
فلتكون اذا تكرمتم في اطار ممكن لس فقط الشارقة ولكن التقرب من كل المشاريع
تنمية المسرح العربي اظن النقاد والباحثين ولن اقول نقاد فقط فهم باحثين
نحتاجهم نحتاجكم لانكم الحلقة القوية في هذا المجال



د.عثمان جمال الدين:



في كندا شركة وفي امريكا وفي اوربا هذه الجمعيات موجودة ليست كاتحادات في
تقديري وهذه الجمعيات تمارس العمل النقابي ولكن خطورتها لا تقبل بهذه
الجمعيات لانه ان تكون موجودة لذلك اقترح واضم صوتي لابراهيم نوال ان
الجمعية تنشيء تحت مظلة الهيئة العربية للمسرح وتوصيات مننا لان في حاجة
اساسية قد يكون مثلا في السودان تضم 8 اشخاص ولكن ف المغرب تضم 100 وشكرا
جزيلا



د.عبدالاله عبد القادر:



إنكم كمسرحيين والمسرح بالذات في اثينا غير مرغول فيكم وموليير ذاق الامرين
واخر مسرحي في الوطن العربي طالما صوته لا يتناسب مع الصوت الاخر بما انكم
المسرح لا يملك المداخلة يملك الحقيقة ولا يملك الا الحقيقة واي شخص يخالف
هذا الموقف ان نعرض للجمهور وجها الى وجه فان كل الحقيقة يقبلني الجمهور
ومنذ هذا اليوم نحن في مواجهة حقيقية بما يكمن في تكنولوجيا حديثة وهناك
انشطة كبيرة في دبي والشارقة فلنستمع وهناك الكثيرون سيتحدثون فلنعطي
الكلمة لكم



د.مشهور مصطفى :



تاسيس أي جمعية لها عدة نقاط اساسية لكي نسير اكتر فهي مؤسسة يجب البحث
اكتر عن الاهداف وعن مشاريع المستقبلية كلما كانت جرائتنا الهدف الاساسي
للجمعية للنقد وليس النقد الاساسي ثانيا هناك مسائل تشريعية والحل لمركزية
الجمعية بالنسبة للدولة ان تنشيء جمعيات في كل دولة هناك لا تحل الوجود على
الارض ولكي لا يتاسس جمعيات اخرى لاسباب اخرى سياسية او غير سياسية ثم
البحث عن التمويل لان لا تتحقق الاهداف بدون تمويل ينشط ويحقق هذه المشاريع
لمناقشة مسالة المسرح لنيل جوائز اذن نحن اماممسائل يجب ان نحقق هذه
الجمعية على تاسيس هناك تجربة في الجامعة العربية وافاقنا بعد فترة لتاسيس
جمعية في لبنان ثم تراخى نشاط هذه الجمعيات لاسباب متعلقة بالوضع العربي
السياسي المالي وينظر فيه فيما بعد الجمعية العمومية انا ارجو في هذا
الاجتماع ان نبحث اكتر في الاهداف لتكريس وان نبحث في المشاريع المستقبلية
لماذا تاسيس جمعية ما الاهداف اذا ركزنا اكتر اعتقد ان المسائل ستحل وشكرا



د: عقيل مهدي.



منذ 3 عقود على اساس كان الاول النظام الشرطة كانت هي المسؤولة عن حدوث هذه
الجمعيات واتذكر مرة من المرات وكنت عضو مشاهدة فعندمما استدعونا وكانت
مسرحية غير مرغوبة سياسيا وجئت بمثل لعبد الناصر وكان هناك عرض لمسرحية
منعت للعرض فقال لماذا منعت العرض فقالوا لانهم يتعرضون لك يا سيادة الريس
فقال اعرضوه فبعدها عرضت المسرحية انا افكر بعد التدمير الذي حدث بالعراق
نحن الان لا ننتمى الى وزارة الثقافة وكان كل عراقي يفكر في البلد تحت
الاحتلال هذه تبخرت ويبقى العراقي وطني ويبقى العراقي شريف لان مشروعنا
مشروع حضاري وتكون هناك مشروع من خلال الجامعة العربية يعني اني اخبر بكل
الشرفاء الذين قاموا بهذا الملتقى بالاسم الاستاذ اسماعي الدكتور يوسف
الاستاذ عبدالاله يتلقون الخسائر الفادحة دائما نقدم ندوات وبرامج ولكنها
تخلو من النقد فكيف ندعم الناقد فكما قلت نحاول ان نتحرك ولكن ليس لدينا
مقر ولدينا ضعف وفقدان الحس الجماعي وتحريك الجماهير هو المشروع الذي نرجوه
وشكرا



■سباعي السيد

نحن نتحدث عن جمعية للنقاد المسرحيين العرب فمهما تحدثنا من الناحية
النظرية سنظل نختلف فلنبدا بالعمل بصورة عملية لان الجمعية ستخرج بتوصيات
ولماذا لا تكون الجمعية تنفذ هذه التوصيات وكل توصية تحتاج لناقد لاستاذ
جامعي من القطر الفلاني وابدا الجمعية تكوينها وتتوسع مع كل المؤتمرات
وتكون جمعية للنقد العربي للنقد المسرحي وتضاف اليها من هو محتاج للنقد
وبالتالي الجمعية تحتاج للتمويل من اين نبدا ونقول ان هذه التوصيات التي
ستخرج من هذه الندوة ستكون هذه الجمعية وشكرا



أ.عصام ابو القاسم



لماذا هذه الجمعية لها حضور الكتروني الامر التاني كل واحد ليس عنده موقع ليس له علاقة بالجمعية



ايضا في اشكالية كثيرة جدا تتعلق بفعاليتها يعني الجمعية لحد الان لم تنتهي
الى نظام داخلي حتى ان حضورها على الموقع ليس كافيا واصحابها ليس عندهم
طموح



يعني في بعضهم من المشرق وكذا في اشكال للتعرض على هذه الجمعية فهي مرتبطة
بالصداقة بينهم ووصولا اني اقترح ان الهيئة بحكم عندها امكانيات ارى انها
تحتفي بهذه الجمعية في حق النقد المسرحي حيث ان تكون الهيئة تقدم مشاريع في
مختلف البلدان العربية بهذا المعنى يكن متاح



في امر مهم ان الهيئة بكل امكانياتها يعني حضورها لها تمثيلها ونقدر نتكلم وشكرا



د. يوسف عايدابي:



كل البلدان العربية محليا وبالتالي الصيغة غير مكتملة انا اقترح الاتي كسبا للوقت ومزيدا من الواقعة في العمل



هذه اللجنة تتعامل مع الهيئة لان الهيئة عندها صلات مع الدول عندها صلات مع
وزارات الثقافة والبلدان العربية عندها 22 دولة عربية انا اقترح ان يكون
في نوع من الشراكة والعمل بحيث تبحث امكانية اشهار الجمعية ونصل فيها الى
قرار مشترك ويكون بشكل قانوني هذه الاثناء اقترح انه لا غبار ان تكون
الهيئة تكون استشارية لاننا امبارح قلنا ان الاعلام ثقافي عندنا اشكال
يتعلق بالنقد عندنا نوع من النقد بالتالي لازم نعمل خطوات تاهيلية حتى لا
نظلم انفسنا كيف نوصل للنوعية العالية فاني اقترح كما اقتر د. سعيد الناجي
ان يكون لها دور في المؤتمرات مثلا الاردن في ندوة في الشارقة يعنى نصدر
كتب ونعمل ندوات قيس على ذلك كل شيء بشكل مستفيض فيما يتعلق بالارستراتيجية
العربية في جماعة النقد لازم يكون عندها صيغة اتصور يمكن يقول الى صيغة من
العمل لحد شهر 3 او 4 القادم نكون وصلنا الى شيء يقدم الى ما وصلنا اليه
والى نقد عربي ونعمل فيه دراسة ونمشي الى الامام ولا نتوقف.



■عبده وازن:

اود ان اشير الى قضية التمويل ان الدكتور .... سعى الى انشاء جمعية الى
اواخر الثمانينات ولكنه فشل فالمشكلة اعتقد انها مشكلة تمويل النقطة
الثانية ماهي المعايير التي يجب الاخذ بها لادخال عناصر الى هذه الجمعية من
هو الناقد الذي يحق له الانتساب الى هذه الجمعية هناك مخرجون مسرحيون هل
يحق لهم الدخول الى هذه الجمعية



أ.عبداللطيف شهيبان:



اعتقد في مغربنا الان لا يفعل حتى الان اقيمت مؤتمرات وفروع مكاتب من
الناحية القانونية هناك من كل هيئة جمعية من دول اقول الامانة العامة تقول
رايها وليس عندنا مشكلة جمعية نقاد عرب هذه الجمعية اذا اردتم ان تؤسسوها
يجب ان يكون قرار سياسي وان يكون القرار له علاقات سياسية



د. لطيفة بالخير:



اشكر الجميع هناك خصوصية فالدكتور سعيد له اكتر من شيء ينبغي ان يجب هذه
الانطلاقة يجب مراعية الدكتور رئيس الجامعة لنقولها للتاريخ ودعم المسرحيين
بصفة عامة نرى الشيخ الدكتور سلطان من اجل



اقترحي هو ان ندمج الجمعية في اطار مؤسساتي عربية للبحث والاجتهاد



اسماعيل عبدالله



قررنا هذه الجلسة لضرورة ملحة ان النقد هو القاطرة التي تقود ، نحن في الهيئة نرحب بكل الاقتراحات



قبل ان نفكر في مشاريع لابد ان ناسس لنظام محكم لانشاء هذه الجمعية بالتالي
انتم اتصدمتم وحتى لا تموت الجمعية قبل انشاءها ويجب ان نمد يدنا لكم
جميعا وان الجمعية يجب ان تواكب



نحن معكم والى تشكيل لجنة لاعادة نظر من جديد ولنا تجربة اسمحوا لنا لنا
اكتسبنا خبرة على هذه الصياغة الجديدة ونستفيد من هذه التجربة



سواء تمويل او دعم انطلاقا من هذا التاسيس من هذه الجمعية وان نعمل معا



د.سعيد الناجي:



هناك اربعة اشهر لكي ننجز هذه الافكار لكي ندعم بناء عاصمة في تاريخ المسرح
اعتقد سنسوق عدد من التقاير وسيبقى النقاش مفتوح في الطريق الامثل هذه
شهادة ليست نفاق في الهيئة اشتغلنا كثيرا لم نشاهد فعالية كما شاهدناها مع
الهيئة فالمسرح تطور بشكل كبير وعلينا ان نكون في منتهى السرعة



أ.سباعي السيد:



اود ان اتوجه للجميع وخاصة استاذ اسماعيل ود. يوسف



بالتاكيد ان الجمعية لكل نقاد المسرح وبالتاكيد اي تغيير في الهيكيلية لا
بد الرجوع للاعضاء الجمعية العمومية وهما يعرفون هل هذا المسار ينفع وهناك
جمعية سنعرض رايها من خلال الموقع واقتراح الدكتور يوسف ارى اني معه واننا
موجودين ومشاركين في هذا النشاط الذي تعمله الهيئة واسماعيل قال ان الجلسة
معمولة بالفعل لنتكلم بشفافية ولا نريد ان نكون عبء على الهيئة وان البعض
يرى انها تمشي صح وان تفتح لكل الناس الجمعية وضعت لائحة اكتر من سنة وحددت
من هو الناقد الجمعية العمومية سواء الجدد لا نستطيع ان نغيرها اكرر شكري
وتقديري للهيئة واقتراح الدكتور يوسف بالشراكة مع الهيئة وشكرا



د.عبد الاله عبد القادر



اثمن اقتراح د. يوسف ربما اذا كان هناك ندوة تخصصية من النقاد الاخرين ومن
المسؤولين وتكون ندوة مغلقة لدراسة الموضوع ودراسة كل الوضع في الوطن
العربي ونصل الى راي المسرح



اشكركم لتحملكم لتوقف الندوات واعرف ان دكتاتوريات انتهت وشكرا.


الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى