منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
(جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
(جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
(جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
(جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
(جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
(جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
(جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
(جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
(جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


(جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

(جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس

اذهب الى الأسفل

31032022

مُساهمة 

(جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس Empty (جزيرة العجائب) وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي / جبّار ونّاس




مجلة الفنون المسرحية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(جزيرة العجائب)  وغيابُ مدونةِ العرضِ المسرحي 


          في العرضِ المسرحي لنا أنْ نكونَ مع توأمةٍ لابدَ من تكاتفِ أطرافها متمثلَةً بنص التأليف وبين ما تأتي به مُحَصِلَةُ الإخراج المدعمةُ بالمخيلةِ الراجحةِ والوعي الناجزِ بشروطِ الفهمِ المُسبقِ لعواملَ يجِبُ أنْ تكونَ حاضرةً عندَ مَنْ يتصدى ويطمحُ لِتقديمِ عرضٍ مسرحي سيكونُ راجحاً ويحظى بتلقٍ  سليمٍ من لدنِ الجمهور بعد أنْ يتفاعلَ ويكونَ مساهماً في دفعِ رسالةِ العرضِ المسرحي المقدم أمامه بيسرٍ  وسهولةٍ إلى دائرةِ الضوء حيث القبولُ المرنُ والتمتعُ بما تبوحُ به تفاصيلُ هذه الرسالةِ من قيمٍ جماليةٍ وتربية
        ووفق التوصيفِ آنِفاً لنا أنْ نرى مجرياتِ عرض مسرحية ( جزيرة العجائب) تأليف الدكتور ( زهير بن تريت) وإخراج الفنان (حافظ خليفه) ومن تقديم (مركز الفنون الدرامية والركحية بمدينة جربه /تونس) ضمن مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل بدورته السادسة والمقام في مدينة كربلاء/العراق للمدة من الاول الى اليوم الخامس من شهر آذار 202‪2
       وعند تصفحنا لنص المؤلف ( زهير بن تريت) فنراه يذهب بإتجاه عالم الغرابة والعجائب فيقدم نصاً يوجهه للأطفال وفيه يجتمع الواقع مع اللاواقع والحقيقة مع الخيال إذ يسردُ لنا تفاصيل جزيرة جميلة تسمى ( جزيرة العجائب) حيث تكثرُ فيها الأشجار والحيتان والنوارس ويسكن فيها شعبٌ مسالمٌ ويعم في ارجائها الجنان والثمار والماء الوفير
      ويعتمد المؤلف في بناء نصه على إستثماره لِمديات الحكاية بنفسها العجائبي لينقل مجريات المكان وما يحفلُ به من وجود ينبض بالحيوية والجمال ومن عوامل أخرى تساعد كلُّها على جلب إنتباه الأطفال إليها والتفاعل معها حيث هي مدعاةٌ للنشوة والإنشداد والتواصل المثير
       و المؤلف يقدم حكاية جزيرة لها من الوجود الواقعي والجغرافي فهي جزيرة كانت جميلة بأهلها وناسها وطبيعتها الخلابة قبل أن يغزوها الخراب المادي والإهمال والدمار بفعل عوامل عدة منها غزو الآخرين ومنها التلوث البيئي ومنها أيضا تبدل أحوال الناس فيها بعد أن نالها الحيفُ وقتل معالم الجمال بعد أن كانت طبيعتها بريئة بأرضها ومائها وناسها
         ويعتمد المؤلف على أسلوب الشعر الموزون والتقفية وتتخلله قصائد مغناة وقد كُتبت بحسب تواتر حالات الفعل الكتابي المتبع في بنائية هذا النص وعبر سبعة مشاهد موجهة للأطفال لنرى المؤلف ينجح في كتابة نص مسرحي يصلح لِأن يكون مشروعاً مثيراً ففيه ما يتواءم وشروط مسرح الطفل حيث الحكاية بخطها الذي يقترب من عالم الخيال ولغتها ألمؤداة بإسلوب الشعر المقفى الذي يتلاءم والأُذن اللاقطة لدى الأطفال وبساطة الموضوعات التي نقلها المؤلف وهي تتحدث عن النخوة والإيثار والوفاء لروح المكان ونبذ ثقافة الإعتداء والخيانة وأيضا تعزيز ثقافة العفو عند المقدرة ومقابلة شراهة العدو بما هو جميل ونافع حين عوقب القرصان المعتدي بأن يغرس تسعا وتسعين شجرةً ليتعلم حبَّ الحياةِ وإحترامَ ذواتِ الآخرين
        وعلى ضوء دخولنا لقراءة نص الإخراج فلنا ان نحدد من الأسئلة :
-- مالذي قدمه الفنان (حافظ خليفه) حين شرع ليدفع بتفاصيل قراءته لنص يعج بالغرابة والإثارة وبعالم يُسَورُه الخيال؟ 
-- هل وُفِقَ في تقديم نص عرضٍ مسرحي يحظى بمقبولية وتلقٍ سليم ومثمر؟ 
-- وهل ربح في نيل ثمار جهدٍ مثير ومضنٍ هو وفريقُ عمله الذين تحملوا أعباء هذا الجهد ليكون المرادُ من البذل والتعب ناصعا واضحاً لدى مَنْ حضر من الجمهور لِيستلمَ رسالة العرض بكل أريحية وهدوء بعيداً عن السهو والرفض وعدم التواصل المنشود؟ 
       فهذه الأسئلةُ ستكون مفاتيحَ لقراءة ما جاء به متن العرض حيث وجدنا  المخرج  ( حافظ خليفه) يعتمد في طريقة عرضه على ( مسرحة الأشياء) وإعطاء فاعلية التدوير في التعامل مع ما هو مهمل وغير نافع لينتشله ويتم التعامل معه وفق مفهوم ( أنسنة الأشياء) ليستعير عامل المجاز العقلي من علم البلاغة أو مايمكن ان نسميه بلغة النقد (التشخيص) والمقصود به إظفاء صفة الحياة على الجماد حيث تصبح تلك الجمادات تنال من صفات الحياة ما تناله الأشياء العاقلة 
       وبما ان نص المؤلف (زهير بن تريت) فيه من تلك الملامح حيث راينا النورس يتكلم كما الإنسان والحوت هو الآخر قد أخذ من صفات الإنسان في الإيثار والوفاء لروح المكان والعمل بما طلبه منه البطلان (أدرار وأريناس) فإنَّ المخرج راح يتعامل مع ما هو غير عاقل ليجذبه إلى عالم ومخيلة الطفل ويجعل منه شيئاً ذا فائدة ويصبح اداة لعب مطواعة يمكن أن يتفاعل ويتعامل معها الأطفال كما يتعاملون مع ألعابهم الأخرى وقد كان الهدف من ذلك التدوير والتقريب هو بث ثقافة بيئية يمكن أن يُدركها الأطفال لِتُصبح لهم طريقةً في التعايش الصحيح مع فرضيات البيئة وما يحيط بهم من حدود المكان حيث يعيشون
         ففي المشهد الإستهلالي لمتن العرض شاهدنا مجموعة من الرجال ومعهم إمرأةٌ يرتدون ملابس سود يدخلون إلى مستودع أو مخزن للفواكه والخضر وبفعل مسرحي صامت صاروا يلعبون بصناديق فارغة ويعيدون تشكيلها بحركات وأشكال متعددة ويستمر هذا المشهد ويأخذ له مساحة كبيرة من الوقت غير المبرر رغم أنَّ هذا المشهد يُعدُ المفتاحَ الذي من خلاله نقرأ مجرياتٍ لاحقةً سيأتي بها متن العرض فالملابس السود قد أحوت لحالة الحزن من جراء الخراب وتلوث البيئة وغياب بهجة المكان الذي طال جزيرة العجائب
     وبعد مشهد الإستهلال نجد أن العرض المقدم أمامنا قد دخل في متاهة التعمية وعدم الوضوح والصراخ من قبل الممثلين وهم يلفظون حواراتٍ غير واضحة وغير مفهومة رغم إشتغالاتهم مع مجموعة الأشياء التي تشكلت أمامهم فصرنا نشاهد الأوراق تتحول إلى فراشة وكرب النخيل النخيل يتحول إلى حوت وإلى سفينة متموجة وإلى سعف النخيل اليابس هو الآخر يصبح كدمية واليقطين يتحول الى وجه حكيم ينطق بالحكمة ولكن إبتعاد مكان إشتغال الممثلين عن الجمهور أدى إلى حالة من الإنفصام التام بينهم وبين الجمهور المكون من الصغار والكبار فلانكاد نحصل على رضا أو قبول من قبل الحاضرين لمشاهدة هذا العرض 
        حتى أنَّ السؤال يتوارد وبإلحاح لِمَنْ يُوَجِهُ هذا العرض رسالتَه للصغار أم للفتيان أم للكبار؟ 
       فالممثلون قد إنشغلوا مع بقايا النخيل من الكرب والسعف والليف ومن القرع واليقين والبصل والفلفل الطازج وتركوا من يشاهدهم بين براثن الحَيْرةِ والتساؤلِ المر
      لِنرى هؤلاء الممثلين :
-- كريم عاشور بدور القرصان والحوت والنورس والمستشار
--سامي دوربز بدور الموسيقى وقد كان أكثرهم حضورا طيلة زمن العرض
--ضحى الجام بدور أريناس والحكيمة 
--علي بو عبيد بدور أدرار
وقد وضعهم المخرج بهذه الطريقة فضاعت علينا تفاصيل إشتغالهم ولم نتمكن من فرز حالات ماقدموه من أفعال وحركات وحوارات فإصطبغ اداؤهم بالتوهان بعيداً عن مآلاتِ القبول والتلقي الرشيد من قبل الجمهور الحاضر بعد أن غابت عليه مدونة متن العرض لتدخل في متاهة التعمية والإنفصام التام عن الجمهور.
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الفنان محسن النصار يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى