منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
 انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)

اذهب الى الأسفل

17122011

مُساهمة 

 انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)  Empty انطلاق فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


انطلاق
فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)






الكويت - (كونا) -- انطلقت فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان
الكويت المسرحي ال(12) اليوم تحت عنوان (المسرح الخليجي في ضوء عالم افتراضي) بمشاركة نخبة من المسرحيين والاكاديميين الخليجيين والعرب.
وقال الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة في كلمة افتتاحية للندوة ان اهمية هذه المهرجانات تتمثل في تبادل الرأي والخبرة في مجال المسرح بغية الارتقاء بالسلوك وتعميق الادراك بالحياة. واضاف اليوحة ان المسرح على مر العصور كانت له مكانة رفيعة في الحضارات
الانسانية جميعها ويستحق منا في ظل التحديات التي يعانيها الآن أن نتناول قضاياه ونخضعها للبحث والتعقيب والنقاش البناء. واوضح ان عنوان الندوة يحمل تعبيرا صادقا عن مدى التكامل والتلاحم بين المدارس المسرحية الخليجية المختلفة في سعيها الى تحقيق النهوض الشامل بفن المسرح وليس من المبالغة القول ان المسرح في الكويت بل في دول مجلس التعاون الخليجي أصبح متواجدا ومؤثرا ومتميزا في المحافل والمهرجانات العربية ككل وللمحافظة على هذا التميز ينبغي ان نطور ادوات المسرح بما يتناسب والألفية الثالثة. وذكر ان ما قدمه المسرح من رسالة ثقافية وانسانية نبيلة ليس بمعزل عن هذا التطور "فمع هذه المتغيرات التي تحدث في عالمنا وخصوصا التطور الحاصل في عالم "الميديا" يستوجب منا ان نقتبس من هذا التطور المتسارع بما يتناسب وتقاليد
مجتمعاتنا وثقافتنا العربية.
واستطرد بقوله ان كنا حريصين على أن تصل ثقافتنا المسرحية الى العالم من خلال هذه "الميديا" التي نطمح لتطويرها بما يواكب روح العصر الذي نعيشه فلابد أن تبث من مسارح مجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا والتقنيات الفنية القادرة على المساهمة في تقديم عروض مسرحية تتلاقى فيها مختلف العناصر الفنية باعتبار الفن المسرحي لا يكتمل الا بالسعي لتطوير فن المشاهدة من الجمهور.
ودعا اليوحة نقاد المسرح بوصفهم عنصرا هاما من عناصر العمل المسرحي الى تفعيل دورهم في تقديم نقد بناء بكل شفافية وحيادية من شأنه تصحيح مسار المسرح ويقوي من عوده ويعود به الى ما كان عليه من رقي. من جانبه قدم المخرج البحريني يوسف الحمدان في ورقة له بعنوان (توظيف الميديا في المسرح محاولات واشكالات) رؤاه في 16 مشهدا
تمحورت حول توظيف "الميديا" في المسرح ومدى تأثيرها على صناعة المسرح في
الخليج.
واشار الحمدان الى تباين الافكار بين التحذير من طغيان
"الميديا" على العملية المسرحية وبين التوظيف الأمثل لهذه "الميديا" في انتاج مسرح مواكب لتقنيات العصر ولا تطغى عليه "الميديا" فتفرغه من محتواه
ومضمونه ورسالته.

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى