منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "  Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "

اذهب الى الأسفل

05102012

مُساهمة 

صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "  Empty صدور كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صدر كتاب " الوجود والزمان عند هيدجر وكانت "للدكتور كامل عباس الصادر حديثاً عن دار الفكر الفلسفي , وتناول فية مناقشة الإشكاليات التي طرحها فلاسفة العصر الوسيط والحديث حيث حاول دحض فكرة هيدجر وهو من الفلاسفة الوجوديين القائلين بأولوية الزمن كمنطلق لفهم الوجود ليؤيد ما ذهب إليه (كانت) وهو من فلاسفة التنوير بأولية المكان وإن ادعى هيدجر أن (كانت) قد ذهب معه في رأيه. وبعد تمهيد مطول قدمت فيه نبذة عن حياة هيدجر و(كانت) وأهم ما طرحاه من مسائل فلسفية يبدأ عباس بتقديم فكرة هيدجر عن الوجود الذي يراه التصور الأكثر عمومية من أي شيء آخر وبذا لا يمكن تعريفه ورغم حضوره الواضح جدا إلا أنه يبقى الأكثر غموضا للفكر وأن محاولة معرفته أو كشف الغموض عنه لا تتم إلا بنقله من المعنى الذهني المجرد إلى الواقعي على اعتباره تصورا ليس له مرجع واقعي لأن المعرفة لا تكون إلا بين ذات عارفة وموضوع مبحوث وهنا يقترح هيدجر أن تتم عملية النقل هذه من خلال ربط التصور الذهني بعلة يمكنها أن تعرف وهذه العلة ليست سوى الموجود الإنساني ومن هنا يبدأ البحث الوجودي (الأنطولوجيا). ويتابع عباس أن هذا الموجود مشروطة معرفته للوجود بالخبرة الخارجية التي يستطيعها من خلال تحليل وتركيب ما تلتقطه حواسه وهي أي الخبرة الخارجية لا يمكن أن تكون إلا في المكان مع مرور الزمان ومن هنا سيحاول الباحث إثبات صحة رأي (كانت) بأن المكان هو الأساس في تصور الوجود ومعرفته وليس الزمان كما ذهب هيدجر الذي يرى أن الزمنية هي منطلق الخبرة الخارجية لأن الإنسان كائن زمني (له ماض يملكه بوصفه حاضرا سيقوم عليه مستقبله.. فالزمان يجب أن يتصور كأفق لكل الوجود) لأنه لا يمكن أن يتصور الوجود إلا انطلاقا من زمنية الإنسان الموجود الذي يقاس عليه فالمعرفة القبلية (الخبرة الخارجية) تحققت بفعل الزمان وبها يعرف الموجود الوجود. ويذكر المؤلف مقولة هيدجر عن (كانت) لتأكيد رأيه بأفضلية الزمان وجعله أي (كانت) متفقا معه بأنه (هو الشخص الأول والوحيد الذي ذهب في الطريق نحو بحث بعد الزمنية) ولكن عباس يعقب بأن (كانت) وجد أن كل تعيين للزمان يفترض شيئا حسيا مدركا وأنه لا يمكن أن يستمر إدراك أي تحديد للزمان إلا من خلال التغيرات في العلاقات الخارجية للمكان. وينتقل صاحب (كانت ومنتقدوه) لتعزيز رأيه بهذه المسألة الفلسفية إلى كتاب هيدجر (كانت ومشكلة الميتافيزيقيا) الذي يستخدم فيه أفكار (كانت) حول فيزيقيا (الشيء) التي تبدأ من المعطيات الحسية الأولية البادية للحواس والتي تنطلق منها المعرفة الإنسانية لتشكل الحدس المحدود البديهي وحول (الشيء في ذاته) أي كما هو حقيقة حيث لا يمكن إدراكه بكليته بسبب لا محدوديته ومحدودية قدرة الإنسان التي لا تستطيع إدراك كامل أي ظاهرة مهما كانت وهنا ينطلق مبحث الميتافيزيقيا الذي بدوره لا يمكنه أن يكون دون الاعتماد على الخبرة الخارجية الفيزيائية وهي موجودة في المكان الذي هو شرط لحضور الزمان. بينما يدافع هيدجر عن آرائه بقوله إن الزمان بوصفه حدسا عاما مجردا وليس محدودا يتقدم على المكان وعليه يجب أن يكون العنصر المسيطر والأساسي للمعرفة المجردة مدعما رأيه بوجهة نظر (كانت) بأن الزمان هو الشرط الصوري القبلي لجميع الظاهرات لأن ما تمثله ذهنيا تنتمي إلى ما نعرفه من تصورات متكونة زمانيا داخل عقلنا أي الخبرة الداخلية لكن المؤلف يرد على هذه الحجة بأن تأسيس المعرفة الداخلية يعتمد على المحسوسات الخارجية المحتواة في المكان ويسترسل عباس في تفصيل ذلك محاولا الرد على كل حجة لهيدجر بحجة أكثر إقناعا وفي الخاتمة يستنتج عباس في نقده لأولوية الزمان في المعرفة معتمدا على (كانت) أن الزمان مشروط بالمكان والشرط يتقدم على المشروط فكيف يمكن أن يكون الزمان وحده أفقاً لكل فهم موجود مع أن كل ما ندركه من الوجود يكون من خلال المكان وأن ادعاء هيدجر بأن (كانت) يقدم الزمان على المكان لفهم الوجود لم يكن في محله.
دمشق- سانا
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى