منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب

اذهب الى الأسفل

20102012

مُساهمة 

على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب Empty على أعتاب مهرجان الشباب العربي للمسرح / سعد عزيز عبد الصاحب




مازلنا بلا مجاملة أومحاباة نحمل ‏القدح المعلى والكأس الأغلى في ‏إقامة المهرجانات المسرحية ‏إدارة وتنظيما وتنوعا فنيا بعد أن ‏توفرت لي فرصة الاطلاع خلال ‏السنتين الأخيرتين على معظم ‏مهرجانات المنطقة العربية وغير ‏العربية في الأردن وسوريا ‏وتونس وتركيا وإقليم كردستان، ‏على الرغم من الظروف الصعبة ‏التي يمر بها بلدنا وحقل الثقافة ‏بالذات.‏‏ أقول هذا وأنا أرنو بعيني إلى ‏مهرجاني منتدى المسرح ‏التجريبي ومهرجان هواة المسرح ‏الدولي اللذين أقامتهما دائرة ‏السينما والمسرح في السنتين ‏الماضيتين، وأعقد بتواضع شديد ‏جولة من المقارنة بين ما شاهدت ‏عربيا ودوليا وبين مهرجانينا ‏الآنفين ... اللذين امتلكا القدرة ‏والإرادة في التنظيم العالي من قبل ‏القيمين عليهما وإنجاز أجندتهما ‏الثقافية بلا عوائق أو تاجيلات أو ‏تقديم لأعذار مبررة أو غير ‏مبررة، فمن الاستضافة في أهم ‏الفنادق إلى تجهيز المسارح ‏بأفضل التقنيات، وإقامة محور ‏نقدي أو بحثي يهتم بالإشكاليات ‏والأسئلة المسرحية البنيوية ‏الراهنة، وتكليف أهم الباحثين ‏والنقاد في مقاربتها، إلى (فلترة) ‏العروض المسرحية القادمة من ‏الخارج والداخل بلجان فنية ‏متخصصة، والإصرار اللافت على ‏إقامة الجلسات النقدية ما بعد ‏العروض المسرحية لتستمر إلى ‏ساعات متاخرة من الليل، كان ‏فيها الجمهور ملح كل شيء وكان ‏له الفضل أيضا في استرداد بغداد ‏لعافيتها الليلية.‏يبدو أن هذه القدرة التنظيمية ‏تمتلك مرجعياتها التاريخية ‏والموضوعية، حيث كانت سببا ‏في الإطراء الدائم من قبل ‏المسرحيين العرب والأجانب منذ ‏إقامة المهرجانات المسرحية في ‏ثمانينيات القرن الماضي وإلى ‏الآن حيث نقف على أعتاب إقامة ‏مهرجان الشباب العربي في ‏السادس من تشرين الثاني ‏المقبل، الذي وضعت له – حسب ‏زعمي – أسباب النجاح منذ الآن، ‏ولجنته العليا تقترح استضافة ‏أفضل الجهد الفني والثقافي ‏العربي .. وتضع مبالغ كبيرة ‏لجوائز الفائزين في مسابقة ‏محلية خالصة لإذكاء روح ‏المنافسة بين الفرق المشاركة .. ‏وتهيئة المسارح الجاهزة وإعادة ‏ترميم الأخرى.. وعدم إغفال ‏الجهد العلمي بحثا في فتح محور ‏مهم للكتابة والمناقشة جاء تحت ‏عنوان (الملامح المستقبلية ‏لمسرح ما بعد التغيير العربي)، ‏بعجلة مطردة تضع نصب أعينها ‏عودة العراق إلى حاضنته العربية ‏بلا ادعاء أو تخرص .. نعود ‏بمائدة الثقافة والفن والابداع لا ‏بحروب النيابة وخنادق حماة ‏الجبهة الشرقية للأمة.‏نعود بألق اضواء المسرح وهي ‏تنسج سماء بغداد بعروض ‏متنوعة لافتة .. يشترك ويسهم ‏فيها الشباب العربي لينفتحوا على ‏بعضهم ويتحاوروا عن أزماتهم ‏ومشاكلهم الاجتماعية والسياسية ‏والثقافية التي أفرزها ربيعهم ‏الموعود ،من على منبر المسرح ‏وخشبته المقدسة .. وبغداد ‏تستهل مشوارها عاصمة للثقافة ‏العربية العام المقبل بمشيئة الله.‏

الصباح
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى