منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي

اذهب الى الأسفل

12122012

مُساهمة 

فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي Empty فلم ماكبث للمخرج رومان بولانسكي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تدور احداث الفيلم حول قائد عسكري اسكتلندي شجاع وقوي شارك في معركه طاحنه بين اسكتلندا والنرويج وخرج منها منتصر فأكرمه الملك بجعله امير مقاطعه ( كودور) وعند الرجوع من المعركه مع صديقه رأى امرئتان كبيرتان في السن وجالستان قرب النار تنبأت لهم ولماكبث بأن يصبح ملك وامير ولصديقه بان يكون نسله من الملوك فبدا ماكبث بالطموح بالسلطه والحكم . وعند الرجوع الى الملك لتحيته وشكره قام الملك بتعين ابنه ولي للعهد فأشتعلت النيران في قلب ماكبث واراد ان يستولي هو على الحكم وليس غيره . فقام ماكبث بقتل الملك في بيته وتشاركت زوجه ماكبث الامر معه وساعدته وكانت هي التي تحفزه على القتل والاستيلاء على الحكم . فاصبح ماكبث ملك اسكتلندا ولم يكتف ماكبث بهذا القدر فبدا الشك يقتله وخوفه من ان تتحقق النبوئه في ان يصبح نسل صديقه من الملوك فامر احد القتله المأجورين 1 بقتل صديقه وابنه ولكن لم يتمكنوا من قتل ابنه فارسل جنوده على قصر اقارب الطفل وقتل الطفل وكل من فيهم واغتصبوا النساء جميعا . وعندما وصلت الاخبار الى امير القصر(ماكدوف) بقتل زوجته واطفاله جن جنونه واعد جيش بمساعده الانكليز الذي تبين انه لم تلده امه بل اخرج من بطنها . فأمر ماكدوف جنوده بان يقطعوا اشجار الغابه وحملها لغش العدو واصبحوا الجيش كالغابه المتحركه وعندما شاهدهم ماكبث دق الرعب والخوف قلبه من تحقيق النبوئه. دخل جنود ماكدوف الى قصر ماكبث وقاتلوا ماكبث لكنهم لم يستطيعوا قتله وقتلهم وخرج من قصره كالبطل يريد شخص لم تلده امه بمقاتلته فناداه ماكدوف المليئ بالحقد واراد مبارزته وبعد قتال عنيف بين البطلين استطاع ماكدوف قتل ماكبث وقطع راسه فعمت الفرحه بين الجيش كله بالنصر . وعلقوا راس ماكبث بالرمح . وفي المشهد الاخير نرى الابن الاصغر للملك يدخل بيت الساحرات ويبدوا ان هناك تكرار للامأسات وحدوث احداث جديده ... النهايه الفكره الفلسفيه للفيلم : تتحدث عن الغيره وحب السلطه والغرائز الموجوده داخل الانسان والصراع النفسي بين النفس البشريه من اجل التحكم والسيطره . وتتحدث ايضا عن كيد النساء متجسده في زوجه ماكبث التي كانت توسس له وتبراه من جرائمه للوصول الى السلطه . الشخصيات الرئيسيه وابعادها : 1- ماكبث : أ/ البعد الطبيعي : رجل قوي محارب متوسط الطول رشيق البنيه ابيض اللون ذو شعر بني متوسط الطول . ب/ البعد الاجتماعي : قائد عسكري ثم اصبح امير مقاطعه واصبح ملك اسكتلنده متزوج من امره جميله . ج/ البعد النفسي : رجل مغرور ازدواجي الشخصيه طموح بامتلاك السلطه مشاعره بارده وقاسي . 2- زوجه ماكبث : أ/ البعد الطبيعي : امراه جميله ذات قوام رشيق ذات شعر اصفر متوسطه الطول . ب/ البعد الاجتماعي : زوجه الملك ماكبث ليس لها اطفال . ج/ البعد النفسي : امرأه مليئه بحب السلطه والقتل توسوس لزوجها بقتل الملك . 3- ماكدوف : محارب قوي طويل الجثه ذو شعر ابيض يحبه جميع المحاربين والجنود . يملئ قلبه بالحقد والكراهيه لماكبث . له زوجه واطفال . 2 4- الملك : رجل كبير في العمر ذو لحيه بيضاء ضخم الجثه له اولاد وهو ملك لاسكتلنده . طيب القلب وكريم . 5- كودور : صديق ماكبث : طويل القامه قوي محارب له طفل يحب ماكبث ومخلص له . استخدام الرموز والايحائات : استخدم المخرج الكثير من الرموز والايحائات في الفيلم وليعزز الفكره ويقوي الحدث والفكره في عقل المتفرج . وهنا بعض استخدامات الرموز والايحائات في الفيلم حسب وجهة نظري الاخراجيه : 1- استخدم صوت الغراب وجعله رمزاً حياً على الغدر والخيانه ( مثل مشهد القلعه في اعدام حاكم كودور السابق واتهامه في الخيانه ) و( عند حضور الملك الى قلعه ماكبث ) . 2- استخدم صوت الرعد كرمز لبدايه التحولات النفسيه وكنذير لحدوث كارثه مثل ( مشهد قاعه الملك وهو يعين ابنه ولي للعهد ) و ( مشهد دخول الملك وجنوده لقلعه ماكبث وكان ايحاء لحصول كارثه وبالفعل حدث قتل الملك ) . 3- في مشهد قتل الملك على يد ماكبث استخدم المخرج سقوط تاج الملك من راسه عند القتل دلاله على موت الملك . 4- استخدم المخرج ضوع الشمس الاصفر المائل للاحمرار على وجه ماكبث دلاله على الغدر والمكر ( في مشهد اكتشاف قتل الملك ) . 5- استخدام الكلاب المسعوره وهي تنبح على الدب الذي احضروه الى القصر ( دلاله على وحشيه افعاله ) . 6- عندما ظهرت زوجه ماكبث وهي عاريه في غرفه نومها وهي تهلوس ويبدو على وجهها الشحوب ( هذا رمز على انها ارادت ان تنظف نفسها من الجريمه والخطيئه التي ارتكبتها عند قتل الملك ) . 7- ربط المخرج بين مشهد حرق قصر ماكدوف والنار مشتعله مع مشهد زوجه ماكبث وهي في غرفتها ليبين الربط بين النار والمشاعر الملتهبه بالخطئيه .

تجمع فنانوالعراق - مجيد السفير
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى