منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية

اذهب الى الأسفل

11042013

مُساهمة 

أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية Empty أضواء على مخرجات السينما العربيات في المهرجانات الدولية




يركز مهرجان "بيردز اي فيو" Birds Eye View السينمائي المقام في العاصمة البريطانية لندن على إبداعات المرأة العربية في مجال الاخراج السينمائي.
وتقول الهوم شاكيريفار، مخرجة المهرجان، إن السبب في ذلك هو أن اعمالهن الأن متفردة من حيث الحجم والابداع مقارنة بأي مكان آخر.
واضافت "على مدار العام الماضي سافرنا إلى أماكن مثل الدوحة في قطر ودبي وأبو ظبي في الامارات وخالجنا شعور بالغبطة في هذه الاماكن."
وقالت "هناك موجة جديدة من الإخراج السينمائي في العالم العربي تتصدرها النساء، لكننا ندرك جيدا أن ذلك يدفعنا الى مواجهة مشكلتين."
واضافت "ليس هناك رأي شائع بشأن (المخرجات السينمائيات) فحسب، بل علينا ان نقنع أيضا بنمطية رأي الاعلام الغربي في نظرته للمرأة العربية. لكن هذه الافلام تأتي بما لايتوقعه البعض."
توتر جميل
Arabic[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
افتتح المهرجان بعرض الفيلم البريطاني (عندما أراك) للمخرجة انيماري جاسر، وهي أول مخرجة فلسطينية تبدأ مشوارها الفني في الاخراج السينمائي منذ عام 2007.
كما يضم المهرجان عرض فيلم (ظل إنسان) وهو أول فيلم سينمائي للمخرجة المصرية البريطانية حنان عبد الله، 24 عاما، وهو يتناول أفكار ومعتقدات اربع نساء بشأن قضية المساواة في اعقاب الربيع العربي.
في عام 2012 قال مركز دراسة المرأة في التلفزيون والسينما في كاليفورنيا إن تسعة في المئة من المخرجين في الولايات المتحدة من النساء.
وفي نفس العام لم تنافس أية سيدة على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي.
بالاضافة الى ذلك قال معهد الدوحة السينمائي في قطر، الذي يمول المخرجين المحليين، ان 42 في المئة من المنحة المقدمة منذ عام 2010 كانت منحا لمخرجات، وخلال العام الماضي عرض مهرجان ترابيكا السينمائي في الدوحة مجموعة من الأفلام كان ثلث هذه الاعمال لمخرجات.
وقالت المخرجة السعودية هيفاء المنصور، مخرجة فيلم "وجدة"، "نحن الجزء الشاب في العالم".
وأضافت "الكثير من الشابات حاليا يدخلن عالم الانترنت ويرغبن في تشكيل هوية جديدة. هذه المحاولات تصطدم مع التقليديين في البيئة المحيطة بهم، واعتقد انه يخلق توترا جميلا تتناوله المخرجات بالبحث."
اخرجت جيهان نجيم فيلم (الميدان) الذي فاز بجائزة الجمهور في مهرجان صاندانس السينمائي
وقالت نادين القرش، مقدمة برنامج (الشاشة الكبيرة) على قناة العربية "لم يقف التحامل ضد المرأة حائلا أمام صناعة السينما على النقيض من الكثير من المهن التقليدية في الشرق الاوسط."
واضافت "المشهد الثقافي يتغير في الشرق الاوسط، كما أتاح الربيع العربي قوة للناس، وللنساء لتحدي القهر وانعدام المساواة والفساد ومن هنا تصاغ القصص. كما شاهدنا ايضا العشرات من المخرجات اللائي يعشن في الخارج يعدن الى بلادهن ويقدمن قصصهن."
سينما وثورة
تعتقد شاكيريفار أن صناعة السينما الناشئة ما زالت تحتاج إلى الكثير من التمويل.
واضافت "هذه الافلام التي نشاهدها في مهرجان (بيردز اي فيو) كانت طي الاعداد لمدة اربع أو خمس سنوات، لذا ونظرا لكون هؤلاء السيدات يمثلن جيل الثورة، فان اشياء كثيرة تغيرت قبل ذلك، وذلك بسبب الاموال."
وقالت "هناك مؤسسات أمثال معهد الدوحة السينمائي، وأيضا في لبنان والاردن ودبي، تمول وترعى المخرجات الناشئات."
وأضافت "هناك ايضا مهرجانات سينمائية دولية تعرض المواهب المحلية، وتشجع الصناعة ككل على التطور، وانا متأكدة للغاية من أن لدينا نفس البنية التحتية."
وقالت "انها ليست صناعة مسلم بها وراسخة مقارنة بالوضع في الغرب، وهذا ما يجعل من السهل على المرأة أن تبدع."
ربما لم تكن الثورة سبب بزوغ هؤلاء المخرجات، لكنها أتاحت مادة خصبة لأعمالهن.
ويعرض خلال مهرجان (بيردس اي فيو) فيلما وثائقيا من اخراج هالة العبد الله بعنوان "كما لو كنا نمسك ثعبان كوبرا"، الذي يبدأ بتناول فناني الرسوم الكاريكاتورية المصريين والسوريين، ثم يحيد عن مساره فجأة ليتناول اندلاع المعارضة في كلا البلدين.
تغلبت المخرجة شيرين دعبس على العديد من المشكلات التي واجهتها.
وجدت جيهان نجيم ،وهي مخرجة امريكية من اصل عربي، نفسها في ميدان التحرير بالعاصمة المصرية القاهرة عام 2011 وقضت 18 شهرا بعد ذلك لتصوير فيلمها الوثائقي (الميدان) الذي فاز بجائزة الجمهور في مهرجان صاندانس السينمائي، وبفضل التمويل العام عبر الانترنت سوف يعرض الفيلم حاليا.
وتقول نجيم، التي قضت مئات الساعات لتصوير مادة الفيلم "تعرضت للضرب ولإطلاق الرصاص كما اعتقلت خلال تصوير الفيلم، لكني امثل ثلاثة اجيال من الناشطين السياسيين."
في الوقت عينه، سافرت أربع خريجات في جامعة نورث ويسترن في قطر في شتى أرجاء الشرق الاوسط خلال انتفاضات الربيع العربي لإعداد فيلم (كلمات أغنيات الثورة)، وهو فيلم وثائقي يتناول بالبحث دور موسيقى الهيب هوب في الثورة.
وقالت المخرجة الفلسطينية رنا خالد الخطيب "نريد أن نحكي قصصا من منطقتنا في العالم، ووجدنا في هذه الرحلة الكثير من الدعم كمخرجات شابات."
وأضافت "أول داعم خاص لنا كانت سيدة أخرى قالت لنا (أنا أؤمن بأن الشابات بإمكانهن عمل ما تعملن)."
وعلى الرغم من هذه الأفلام بدأت تحظى بإشادة دولية، حيث نجد ان مهرجان صاندانس السينمائي هذا العام افتتح بفيلم أردني بعنوان (مي في الصيف) للمخرجة شيرين دعبس، تقول مخرجة الفيلم إن البنية التحتية المحلية مازالت لا تدعم المخرجين.
وقالت دعبس "صممت أن أصنع هذا العمل في الاردن، غير أن الكثير من المعدات ومعظم فريق العمل الفني جاء من الولايات المتحدة، لذا اتسم العمل بالتعقيد."
واضافت "مازال هناك الكثير من العمل الشاق، ومن المهم ألا تشعر المرأة بالخوف، وأن تنسج القصص التي لا تتسم بالجرأة فحسب، بل تبرز أصالة رؤيتهن للعالم."
وقالت "بالنسبة لامرأة تنهض بالمهمة وتخرج فيلما، مازال الأمر يسير في اتجاه معاكس للمجتمع، أنا من مجتمع قبائلي، حيث يجري اتخاذ القرارات على نحو مجمع ومازال هناك الكثير من التجاهل."
وأضافت "حان و
قتنا الان
."

BBC
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى