منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
 مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال

اذهب الى الأسفل

23052013

مُساهمة 

 مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال Empty مسرح الدمى.. من النقد السياسي إلى تربية الأطفال




من المعروف أن المسارح بمختلف أنواعها
وأشكالها وسيلة مهمة في حياة أطفالنا، حيث تربية الأطفال الثقافية
والأخلاقية، وأعتقد أن مسارح الدمى هي الأكثر حبا لدى الصغار. مسارح الدمى
هذه دائما تهدف إلى اطلاعهم على الفن المسرحي وتعليمهم، فالجمال الحقيقي
والعالم المحيط بنا موجود في هذه الدمى غير الحية



الأصل والبداية الفنية
مسرح
الدمى نوع من الفن يقوم بأدائه شخص أو أكثر، وهو ابداع فني له صعوبته
وقواعده، فن له تاريخ عريق، وجمهور محب، أغلبه وكما نعرف من الصغار ما يجعل
هذا الفن أكثر صعوبة بالمقارنة مع غيره من الفنون، لأن الأطفال إذا ما
شعروا بالصدق والحب للعمل المقدم شعروا بالغش تجاههم. في كل مكان لمسارح الدمى أسلوب خاص، أشكال تمثيلية متحركة يحركها فنان، وهو أحد أصعب أشكال الفن القديم. يقال
عن أحد بدايته أنه قدم لأول مرة قبل حوالي 5000 سنة تقريبا، لكنه لم يحظ
بالترحيب المطلوب بسبب إعدام الفنان الذي قدم العرض، حيث أنه انتبه لخيال
زوجة الإمبراطور التي ظهر في العرض ومن ثم استخدمه في عرضه المقبل. هذه
الحادثة ظهرت في الصين، ومنذ ذلك الوقت بقي هذا الفن حكرا على القصر
الملكي، ومن ثم انتقل عبر رحلات التجارة التي كانت تتم بين بلاد الشام
والصين والهند، حيث البداية الجديدة لهذا الفن في بلاد الشام وتركيا.

المشوار في بلاد الشام
ورغم
أنه من المتعارف عليه في أيامنا أن هذه المسارح مخصصة للأطفال تحديدا
فإنها لعبت دورا مهما في الحياة السياسية والثقافية في السابق، فقد تأثرت
هذه المسارح بالحياة الاجتماعية التي كان يعيشها السكان في بلاد الشام في
ظل الاضطهاد العثماني، فجسد حالات الفساد في الحياة الاجتماعية والمدنية
والعسكرية والقضائية وكل نواحي الحياة. وكان
الفرق المتخصصة في هذا النوع من الفن تعرض أعمالها في المقاهي الشعبية،
وتروى هذه الروايات لرواد المقاهي بطريقة مرحة لتسلية الحاضرين وكان من
الممكن أن يؤلف أحدهم من المواقف التي حدثت معه خلال اليوم قصة أو حوارا.

أشكالها وألوانها
بالطبع
أكثر القطع شهرة كانت الشامية والحلبية والتركية بسبب الحراك السياسي
والتجاري الأقوى في هذه المناطق، وبالطبع تميزت فيما بينها:

الشامية التي كانت تمتاز بدقة الصنع والتفاصيل وكانت تمسك وتحرك من الصدر
الحلبية وكانت تأخذ الشكل ولا تهتم بالتفاصيل وبالدقة وكانت تمسك من فوق الرقبة.
التركية كان شكلها هامشيا وكانت تمسك من منتصف الرقبة.
أما أغلب الدول الأوروبية فقد كان لدماها الشكل والدقة وكانت هي الأصعب في
التحكم، إذ أن أغلبها أو شكلها الكلاسيكي كان دائما معلقا على الحبال.

هناك أشكال مختلفة من الدمى والمواد التي تصنع منها، حيث يعتمد ذلك على الشكل
والغرض منها. قد تكون شديدة التعقيد أو بسيطة جدا في تركيبها.

رؤيتنا لكل جديد
هنالك
العديد من الحسنات في الدمى وهي أنها لا تجادل أبدا، وكما أنها لا تمتلك رؤية فجة حول الفن كما أنها لا تمتلك حياة خاصة بها". جملة قالها أوسكار وايلد قرأتها وقررت مشاهدة عمل ما لهذا النوع من الفن. رأيته بأمي عيني
واستنتجت أنه بالفعل من أجمل وأعمق الفنون القديمة.كل ما نراه اليوم من حراك سياسي واقتصادي وغيره من الممكن أن نراه في أعمال
مثيرة، ولكنني وللأسف فهمت شيئا كان قريبا مني ومن أولئك المحيطين بي، أن
جرأة المبدعين الأوائل قليلا ما تتكرر. وهذا الفن الذي بدأ كنوع من النقد والسياسة تحول فيما بعد إلى فن كغيره من الفنون، مبتعدا عن ذاك الأساس الذي
يحتاجه في أيامنا هذه الشعب العربي الضائع.



هاني جبران

صوت روسيا

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى