منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
عرض مسرحية  "رحلة السعادة " للأطفال Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
عرض مسرحية  "رحلة السعادة " للأطفال Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
عرض مسرحية  "رحلة السعادة " للأطفال Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
عرض مسرحية  "رحلة السعادة " للأطفال Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
عرض مسرحية  "رحلة السعادة " للأطفال Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
عرض مسرحية  "رحلة السعادة " للأطفال Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
عرض مسرحية  "رحلة السعادة " للأطفال Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
عرض مسرحية  "رحلة السعادة " للأطفال Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
عرض مسرحية  "رحلة السعادة " للأطفال Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


عرض مسرحية  "رحلة السعادة " للأطفال Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

عرض مسرحية "رحلة السعادة " للأطفال

اذهب الى الأسفل

17062013

مُساهمة 

عرض مسرحية  "رحلة السعادة " للأطفال Empty عرض مسرحية "رحلة السعادة " للأطفال




لأن  الطفولة  معنى   التجدد  والمستقبل  فقد تركز  جهد  المسرح القومي في الحسكة  في السنتين  الاخيرتين  على الاهتمام بالعروض التي تمس  روح الطفل  وخياله  ووجدانه  عبر المواءمة  بين الفن والقيم  والمواقف التي يضعها  هذا الفن  بقوة الاقناع والتأثير الكامنة فيه والوظائف التربوية  والجمالية  التي يغرسها  في نفس الطفل , حيث قد قدم المسرح القومي  بالحسكة  عروض (كوخ الاصدقاء  ونور والذئب المغرور وبهلول والأمير الكسول)   خلال فترة عامين  وحققت هذه العروض  نجاحاً جماهيرياً كبيراً .
فقدم المسرح القومي عرضه الجديد المسرحية الغنائية  رحلة السعادة تأليف وإخراج  الفنان اسماعيل  خلف .
الجديد في العرض انه اتبع صيغة المسرح الجوال بحيث بدأ يذهب الى المتفرج  بدلاً من  أن يحضر المتفرج اليه .فقدم عروضه في روضات (البر ـ النعيم ـ مدرستي ـ الباسل  ـ مدرسة الانشطة الطلائعية   ) بالإضافة  الى المرح المكشوف في دار الثقافة بالحسكة . يشير المخرج الى ان الغاية من هذا التوجه هو تطلع مديرية االمسارح   في ان يكون المسرح بالنسبة للطفل  حاجة  دائمة  وان يصل المسرح  الى  اكبر  عدد  ممكن من الاطفال  وقد قدمت  مديرية  المسارح  والموسيقا  ممثلة بالأستاذ عماد جلول  مدير  المسارح  كل ما يلزم لإنجاح  التجربة وتكريسها
العرض
رحلة السعادة  عمل يتحدث  عن شخصية حسن ابن شهبندر التجار الذي يشعر بالحزن الدائم لان القصور والاموال الطائلة لم تجلب له السعادة  التي ينشدها  فيقول  مادامت السعادة التي انشدها  غير موجودة  هنا ربما  اجدها بالسفر  فالسفر يفتح افاقاً  جديدة من المعرفة .
يبدأ حسن رحاة البحث عن السعادة ويصل الى مدينة السعادة فيبدأ بفك  رموز السعادة التي يعيشونها
يلتقي بداية بالرياضي السعيد  الذي يؤكد له  ان الرياضة هي مصدر السعادة  فهي تقوي الصحة وعندما تكون النفس  سليمة  يسود الفرح نفس الانسان .
ثم يلتقي بالموسيقي الفرح الذي يؤكد له ان الموسيقا هي مصدر من مصادر السعادة  فهي تلعب دوراً  في حياة  الكثير من الكائنات الحية  ومنها الانسان والنبات والحيوان  كما انها تشفي  الامراض وتخفف من الالام .لانها غذاء الروح  وتجعل الانسان مبتهجاً  وسعيداً .
اما البستاني  فيدعو حسن لزراعة السعادة  وعندما  يفاجئ  حسن كيف يزرع  السعادة  يخبره  ان  زراعة الاشجار  هي زراعة  السعادة . ويحدثه عن  النعم التي لا تعد ولا تحصى للشجرة
 وكيف انها صديقة للإنسان  ومخلصة له مهما فعل بها ثم يصرخ أنا استغرب كيف للإنسان ان يقطع  مصدر سعادته  في هذه الحياة ..
اما الشاب السعيد فينصح حسن بالقراءة لأنها تطرد الهم وتجعل المرء يتحلى بالبلاغة  والفصاحة  وتنمي العقل  والاهم  انها وسيلة لتوسيع  المدارك  واستثمار الوقت
وعندما  يلتقي حسن بالبنائين السعداء  تفاجأ  انهم مجموعة من  الجيران اجتمعوا ليساعدوا صديقهم في بناء منزل له .
 يقول احدهم  لو ان كل امور الحياة تدار بلغة الربح والخسارة  لما كان هناك شيء اسمه سعادة .
ويقول آخر  الانسان  لا يستطيع  ان  يحيا في هذا الكون  بمفرده  فالبلد  الذي  لا يسود فيه التعاون  هو بلد  مهدد  بالانهيار .
ويقول ثالث : اذا تعاون  ابناء البلد  اصبحت البلد قوية واصبح كل اهلها  سعداء .
ختام  الرحلة  يكون بوصول حسن الى حكماء المدينة  السعيدة الذين  يقدمون له مجموعة  من النصائح  اهمها :
تجنب الكسل والخمول  تجنب الفراغ والبطالة   لا تكن طماعاً ............ لا تكن مغروراً  .... لا تكن جاهلاً  .. لا تغضب .....  اذا اردت  ان تسعد مع الناس فعاملهم كما تحب ان يعاملوك  به .....
 يعود حسن  فرحاً  ناقلا خلاصة رحلة البحث عن السعادة   وهو يصرخ  فرحاً  لا يوجد  دكان يمكنكم ان تشتروا السعادة منه  لا تكتمل السعادة  للإنسان إلا اذا توفرت  له  ثلاثة اشياء
شيء يعمله     وشيء يحبه    وشيء يطمح اليه .
ليس سعيداً من لا يريد ان يكون  سعيداً .
 فكرة في غاية الاهمية جاءت بشكل فني جميل وضمن اسلوب غنائي  ودرامي  مشوق  بحيث لم يطغى الجانب التوجيهي  على الجانب الفني  رغم اهمية المقولات  في كل مشهد .
العرض كان حسناً   اعتمد الأغاني في أغلب المشاهد  فكانت الكلمات والألحان في غاية  الروعة والسلاسة  وهي من  الحان بشار الضللي .
الممثل هو العامل الأكثر أهمية  لعناصر العرض وهم :
عبدالغني السلطان ـ فيصل حميد ـ بشار الضللي ـ احمد السلطان ـ  خالد الحسن ..
الديكور كان منفذاً بمهارة  من قصر شهبندر التجار  الى الكتاب الذي يتوسط الخشبة وكتب عليه (ليس  سعيداً من لا يريد ان يكون سعيداً ) 
\الى المجسن الضخم  لآلة موسيقية ... الى  جدار  البناء الى الشجرة التي احاطت بالمكان  وهو من تصميم  الفنان ابراهيم غزي
كذلك جاءت  االملابس  بسيطة يطغى عليها  الوان الفرح   عرض جديد  يضاف  الى السجل الحافل بالنجاح  الذي عودتنا عليه مديرية المسارح والموسيقا والمسرح القومي  بالحسكة .


عبدالرحمن السيد

المركز الثقافي بالحسكة
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى