منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
«رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
«رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
«رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
«رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
«رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
«رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
«رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
«رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
«رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


«رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

«رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري

اذهب الى الأسفل

12112013

مُساهمة 

«رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري Empty «رماد البنفسج» لسامر عمران.. الجنون السوري




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مغامرة مع الجنون يخوضها الفنان سامر عمران في عرضه الأخير «رماد البنفسج» على مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية، محققاً تعاوناً لافتاً مع الكريوغراف نورا مراد لصوغ فضاء مسرحي يطل على اللحظة السورية الراهنة؛ حيث عمل كل من «عمران» و«مراد» على تحقيق مسرحية استوحيا حكايتها من مشفى الأمراض العقلية؛ فالعرض يبدأ من لحظة خروج الممثلين إلى باب المسرح، تلك اللحظة التي يتردد فيها نداء موظفة المشفى بأن الجمهور ما هو إلا عائلات المرضى الذين جاؤوا لزيارة أقربائهم في الجنون! افتتاحية وضعت المتفرج وجهاً لوجه مع عشرة مرضى- ممثلين من أمراض الفصام المزمن. ففي لحظة نهائية وحاسمة من هذه المجابهة بين الممثل والجمهور يصبح الجميع مجنوناً، أو قابلاً للجنون، إذ ليس ثمةَ ما يفصل تماماً بين عالم الأصحاء والفصاميين، كون العرض يستنفر طاقات جديدة للتلقي والمشاركة منذ اللحظة الأولى التي يتورط فيها المتفرج مع ما يشاهده. حكايات تتلوها ثنائيات تكشف عن حجم المفارقة الهائلة بين مجانين المشفى ومجانين الإبداع المسرحي. 
هنا نتعرف على لاعبة دمى أحرقت يدها بعد أن وُجِدتْ عارية بالقرب من الماريونيت التي كان والدها قد صنعها لها، مثلما نكتشف قصة النحات الذي استبدل منحوتاته بالرسم في الهواء، وتباعاً ندخل أكثر فأكثر إلى حكاية «سعيد» الشاب الذي فقد ثقته بالأشياء والأشخاص والوقت والمرأة، كما نطل على حياة «نظيرة» الأستاذة الجامعية التي اخترعت علاجاً مخصّباً للأحصنة، ومن ثم كوفئت على اختراعها بإيداعها مشفى المجانين. حكايات أكثر صدامية تتراءى في «رماد البنفسج» مع شخصية الموسيقي الشاب الذي منعه والده من دراسة الموسيقى، فأصبح مجرد شخص خائف من الأصوات، كل الأصوات، كذلك يمكن اكتشاف ذلك الرجل الذي فقد ثقته بالعالم ويريد البحث عن كوكبٍ آخر لا يوجد فيه فروع للأمن ولا قتل على الهوية، على عكس زميله الرجل المريض بضرورة إبلاغ القيادة بمعلومات خطيرة للغاية، معلومات جعلته ممسوساً تماماً، جنباً إلى جنب مع الفتاة الصحافية التي تريد مقابلة الرئيس لإطلاعه على وثائق بخصوص قصتها مع الفساد وحكام المكاتب.
على مستوى آخر تتوضح لجمهور «رماد البنفسج» حكاية الفتاة التي اطلعت على سرقة تماثيل ذهبية من المتاحف السورية، ونقلها عبر مافيات الآثار إلى متحف «اللوفر»، ليصار بعدها إلى التخلص منها ووضعها في مصحٍ عقلي كي لا تكشف صفقة بيع الآثار؛ قصة توازيها حكاية الشاب الذي يتعاطى المخدرات وشراب السعال؛ شخصيات تذكّر برائعة بيتر بروك «ميراساد» ومسرحية « العنبر رقم ستة» لتشيخوف، إلا أن عالم الجنون هنا يأخذ منحى طريقة التفكير الواحدة، فالتفكير فجائعي بالضرورة، ساخر ولاذع ومؤثر، لا سيما بحضور شخصية «الطبيب» الذي لا نراه، بل نسمع صوته على شاشة توسطت عمق الخشبة، الطبيب الذي يحلم المرضى بقتله، والتخلص منه كان تورية ماكرة من مخرج العرض الذي آثر الاشتغال على مشروع الارتجال الجماعي، الارتجال بوصفــه مساحة لكتابة جماعية تتقاسم أنانياتها عبر رسم كل ممثل لشخصيته وتصوّره الخاص لمأساتها الفردية، فعالم الفُصام معقد وكثيف وخطر، يستوجب مهارات خاصة لدى الممثلين الذين تفوقوا على جنونهم الإبداعي بمقاربة الجنون كحالة مرضية نفسية؛ ليحقق العرض معادلة صعبة وحساسة للغاية تمثلت في كتابة الجنون السوري مسرحياً؛ لا بل البحث في إمكانية السؤال عن الفوارق المحدودة بين جنون الدم والعنف والقتل العبثي، وبين جنون المصحات النفسية الذي يمكن اعتباره في هذا المقام جنوناً إبداعياً بامتياز، لا سيما إن تمت مقارنة «الأسوياء» بمرضى العنف وشهوة الدم.


سامر محمد إسماعيل

(دمشق)

السفير
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى