منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
 مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ

اذهب الى الأسفل

29112013

مُساهمة 

 مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ Empty مسرحية "كعب عالي" لجاك مارون: صراع المبادئ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعد مسرحية "أسباب لتكوني جميلة"، يقدّم الممثل والمخرج جاك مارون مسرحية جديدة هذه السنة عنوانها "كعب عالي" مقتبسة من نص للكاتبة تيريزا ريبيك Spike Heels.
المسرحية ستُعرض على خشبة مسرح مونو كل خميس وجمعة وسبت وأحد ابتداء من الليلة حتّى 19 كانون الثاني 2014، من تمثيل عمّار شلق، طلال الجردي، ريتا حايك ونسرين أبي سمرا.
لماذا اختار جاك مارون هذه المسرحية؟ يجيب: "اخترتها أولاً لأنني أحببتها، فأنا يجب أن أكون المُشاهد الأول للعمل ويجب أن يعجبني لأني سأمضي فيه أشهراً طويلة". هذه السنة أيضاً يعالج جاك مسألة العلاقات الشخصية لأنّ هذا الموضوع لا يزال يشدّه ويحبّ التغلغل فيه لمعرفة أسباب العلاقات الجيّدة أو السيئة ونتائجها. المسرحية تتحدّث عن فتاة من بيئة فقيرة، مادياً وثقافياً، تتعرّف إلى جارها الأستاذ في الأدب العربي الذي يحنّ عليها ويقرر الاعتناء بها فيهديها كتباً لتقرأ وتتثقّف، فتُعجَب به، ثمّ يدبّر لها عملاً لدى صديقه المحامي الذي يُعجب بها. والمشكلة أنّ خطيبة جارها الأستاذ تشكّ في علاقتهما. الشخصيات الأربع في المسرحية يشكلون ثلاثة أطراف لا أربعة، كأنّهم امتزجوا معاً، "وأعتقد أنّ العمل سيكون أشبه بمرآة تعكس واقع العلاقات بين الناس بشكلٍ عام، وبين الرجال والنساء بشكلٍ خاص".
في أي خانةٍ يمكن وضع هذه المسرحية؟ يقول إنّ المسرحية هي مزيج من الدراما المطعّمة بمواقف كوميدية، فيمكن اعتبارها دارما كوميدية هدفها تسليط الضوء على وقائع مضحكة مبكية من حياتنا.
جاك مارون قدّم نوعاً جديداً من الإخراج المسرحي يمكن اختصاره بعبارة "سينما على المسرح"، وقد اعتبر البعض أنّ هذا الأمر خارج عن المألوف، فهل يمكن أن يغيّر أسلوب إخراجه؟ "أنا أتبع أسلوباً أراه مناسباً وأحترم فيه النص كما أحترم تنوّع المشاهدين" يقول جاك، "لا يمكنني أن أرضي الجميع، والسعي لإرضاء الجميع هو فشل أكيد، كما يقول بيل كوسبي، لذلك أحاول أن أقدّم أفضل ما عندي، وهذا يكفيني".
المسرحية من إنتاج "محترف الممثلين" الذي ينقسم جزءين: محترف لتعليم التمثيل، وشركة إنتاج للفنون الإستعراضية والسينما. الصعوبات التي واجهته لم تكن قليلة وخصوصاً أنّ هذه السنة كانت حافلة بالمشكلات، لكنّه لا يقف عند الخوف والهموم لأنّ ذلك يحول دون أي تقدّم.
الممثل عمّار شلق المشتاق إلى المسرح منذ عام 2008 حين شارك في "الشر الأوسط" كان ينتظر الفرصة المناسبة للعودة. هو يؤدّي دور محامٍ محتال، الغاية بالنسبة إليه تبرر الوسيلة. حين يلتقي "جورجي" يبدأ الصراع بين المبادئ الحقيقية وتلك الملتوية، وتتصاعد الحوادث إلى أن تصل إلى الانفجار. التجربة التي يعيشها جديدة. "بتحسّ إنّك مش على مسرح، بتحسّ إنّك بغرفة زغيرة عم تتفرّج ع ناس عم يتصرّفو بطبيعية". عادة يحبّ عمّار تجربة أنواع جديدة من العمل، "مرّات بتنجح ومرّات بتفشل، بس بعتقد إنّو هالمرّة رح تنجح". ويعتبر أنّ هذه المسرحية ستمسّ كلّ أنثى في الوطن العربي، من دون محاولة تضخيم الأمور، لكنّ العلاقات الإنسانية ستُفضَح على المسرح.
الممثل طلال الجردي الذي يشارك للمرّة الثانية مع جاك مارون يلعب دور رجل يُعجب بجارته، في حين أن خطيبته تراقبه، فيواجه مشكلات كثيرة حيث الحلول قليلة. طلال أحبّ اللعبة الإخراجية التي يقودها جاك، "حيث المسرح على تماس كبير مع الواقع". هذه السنة، بحسب ما يقول طلال، تمّت مسرحة النص أكثر من العام الفائت، من دون أن يخلو من الواقعية. يوافق طلال على أنّ هذه المسرحية قد لا تُعجب الجميع، لذلك نجد في لبنان أنماطا عدّة من المسرح ومن الفنون كي تُرضي كل الأذواق. "أعتقد أنّ المواطن اللبناني الذي يعيش كل تلك الضغوط والتفجيرات والأخبار السيئة بحاجة إلى متنفَّس، وهذا الأمر قد يجده في المسرح".
الممثلة ريتا حايك تلعب دور "جورجي"، فتاة مستقلة لديها علاقات مع الكثير من الرجال وهي متصالحة مع نفسها. ريتا متخرجة في قسم المسرح، انصرفت إلى التلفزيون ولم تتسنَّ لها المشاركة في عمل مسرحي، بإستثناء إطلالة صغيرة في "دون كيشوت". هذه المرّة الأولى التي تُرضي طموحها المسرحي في مساحة كبيرة. "الأسلوب الذي يعتمده جاك مارون مريح، فهو يترك للممثل حرّية الأداء، ثمّ يدخل معه بعد ذلك في أدق التفاصيل التي يجب أن يعرفها عن الشخصية". حايك تعبّر عن سعادتها الكبيرة بالوقوف إلى جانب عمّار وطلال على خشبة المسرح، وتفصح أنّها احتاجت إلى بعض الوقت للعودة إلى الأداء المسرحي الذي اشتاقت إليه.
الممثلة نسرين أبي سمرا التي شاهدناها أخيرا في مسرح جورج خبّاز، تلعب هنا دور الفتاة التي تشعر أنّ خطيبها على علاقة بجارته فتحاول تهديدها وإخافتها مستعملة سلطتها كفتاة غنية. كيف تتعامل مع هذه الشخصية التي تؤدّيها؟ تقول بصراحةٍ: "في الواقع أشعر بصعوبة كبيرة في لعب هذه الشخصية لأنّها لا تشبهني في شيء، وعليّ أن أتقمّص كلّ ما فيها، لكنّي سعيدة أنّي أنجح يوماً بعد يوم في تركيب تفاصيل هذه الشخصية".


يوليوس هاشم 
النهار
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى