منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران

اذهب الى الأسفل

14122013

مُساهمة 

بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران Empty بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أي متتبع للمشهد المسرحي العربي من ماء الخليج إلى ماء المحيط لا يمكنه إلا ان يسجل بارتياح وتفاؤل هذا الحراك الدؤوب المكثف للهيئة العربية للمسرح منذ تأسيسها في أكتوبر2007 وحتى الآن.
ابتداء من دعم الفرق والمهرجانات العربية وإقامة الوُرش والملتقيات الفكرية والندوات والمعارض والإصدارات ومسابقة التأليف المسرحي وإطلاق تعاونية الاعلام الإلكتروني المسرحي العربي وليس انتهاءً إلى فعاليات مهرجان المسرح العربي المتنقل الذي دأبت الهيئة على تنظيمه منذ 2009. 
المهرجان الذي استطاع أن يستقطب العديد من التجارب والأسماء المهمة في المشهد المسرحي العربي من مختلف الأجيال. ذلك أنه صار يمثل أهم ملتقى مسرحي عربي منذ أن شهدت القاهرة ولادة نسخته الأولى. ليتوالى رمي فعاليات دوراته المتعاقبة للحجر تلو الحجر في بِرَكِ الفعل المسرحي، وهي تتنقل من (تونس) إلى بيروت ثم عمّان فالدوحة. وهاهي امارة الشارقة ستحتضن فعاليات نسخته السادسة من العاشر كانون الثاني/يناير إلى غاية السادس عشر منه (2014).
مهرجان المسرح العربي تَعزز منذ دورته الرابعة في عمان بتضمينه عروض المرحلة النهائية من التنافس على نيل جائزة الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي. وقد ذهبت جائزة أفضل عرض مسرحي في دورة عمان 2012 إلى مسرحية زهايمر للتونسية مريم بوسالمي. فيما تُوجت مسرحية الديكتاتور بإخراج اللبنانية لينا أبيض كأفضل عرض في دورة الدوحة 2013.
العمل على تطوير الدورات على مستوى التنظيم والفعالية واكب مسيرة المهرجان منذ نشأته. وكما أشارت الهيئة العربية للمسرح في بيان الاعلان عن الدورة السادسة فقد تصاعد عدد المتنافسين على المشاركة في المرحلة النهائية بشكل مطرد دورة بعد أخرى. حيث تنافس ما يزيد على مائة فرقة في نسخة السنة الماضية فيما ازداد عدد الفرق ليصل إلى أكثر من مئة و خمسين فرقة هذه السنة.
ووضح البيان أن العديدة من اللجان تابعت العروض المسرحية في بلادها من خلال المواسم والمهرجانات على مدار العام 2013، إضافة إلى مَنح المسرحيين فرصة التقديم الحر، لتشكل في النهاية لجنة من خبراء مسرحيين عرب، فرزت من كل ما رشح وعلى مرحلتين تسعة عروض للتنافس على الجائزة وعرضين ضمن فعاليات المهرجان خارج المسابقة. 
والملاحظ أن كل العروض التي تأهلت إلى المشاركة في مهرجان المسرح العربي دورة الشارقة، أنجز إخراجها مسرحيا من طرف مخرجين شباب :
‘الجميلات’ تأليف نجاة طيبوني، إخراج صونيا، الجزائر/’ريتشارد الثالث’ تأليف محفوظ غزال، إخراج جعفر القاسمي، تونس /’حلم بلاستيك’ تأليف و إخراج شادي الدالي، مصر/ ’80 درجة’ تأليف رندة الخالدي، إخراج علية الخالدي، لبنان /’ع الخشب’ تأليف وإخراج زيد خليل مصطفى، الأردن /’عربانة’ تأليف حامد المالكي، إخراج عماد محمد، العراق/ ‘نهارات علول’ تاليف مرعي الحليان، إخراج حسن رجب، الإمارات /’دومينو’ تأليف طلال محمود، إخراج مروان عبد الله صالح، الإمارات /’عندما صمت عبد الله الحكواتي’ تأليف و إخراج حسين خليل، البحرين.
أما العرضين خارج المسابقة فهما: مسرحية ‘الدرس′ عن نص يوجين يونسكو، إخراج غازي الزغباني، تونس/ مسرحية ‘ليلي داخلي’ عن نص لغابرييل غارسيا ماركيز، إخراج سامر اسماعيل، سوريا.
وتجدر الإشارة إلى ان فعاليات مهرجان المسرح العربي تصادف احتفالية اليوم العربي للمسرح وهو التقليد الذي أطلقته الهيئة العربية للمسرح ليكون العاشر من كانون الثاني/يناير من كل عام هو اليوم العربي للمسرح، و ذلك اعتباراً من عام 2008. حيث تلقي شخصية مسرحية عربية كلمة بهذه المناسبة.
وقد كان المرحوم المسرحي اللبناني د. يعقوب الشدراوي أول من ألقى رسالة اليوم العربي للمسرح عام 2008، وتلته الفنانة المصرية سميحة أيوب عام 2009، فالكاتب المسرحي التونسي عز الدين المدني عام 2010، والرسالة الرابعة ألقاها المسرحي العراقي يوسف العاني عام 2011، فيما كانت الخامسة للفنانة الكويتية سعاد عبد الله عام 2012. أما السادسة فقد ألقتها الفنانة المغربية ثريا جبران عام 2013.
ومن رسالة اليوم العربي للمسرح التي ألقاها المسرحي العراقي يوسف العاني في بيروت إبان افتتاح مهرجان المسرح العربي في دورته الثالثة، ننقل من الكلمات ما نقلت حلمه إلى المسرحيين العرب وإلى الهيئة العربية للمسرح: (وصار علي أن أنقل حلمي إلى كل المسرحيين العرب.. وإلى الهيئة العربية للمسرح بالذات لتعمل أو تحاول أن تعمل وأقول: تحاول أكثر من مرة لإزالة السدود والحدود.. وأكرر تحاول لكي يتحقق المسرح العربي الواحد: مدرسة وفناً وفكراً.. دون عزلة عن مسارح العالم بل بتميز جدير به وأصالة عريقة فيه بعد أن نتواصل بيننا ونصل إلى أفضل ما يقدمه أشقاؤنا في هذا البلد أو ذاك.. أن نتبادل الرأي ونكتشف الرؤى سواء ماكان جديداً منها أو التي مازالت تبحث عن السبل الخلاقة للمسرح الآتي لنا وأن تظل الصراحة في الطرح أساساً صادقين مع أنفسنا أولاً .. كي نصل مهما طال الزمن إلى سمات وملامح وجذور في الشكل والمضمون ليكون مسرحنا بعد هذا (مصدراً) مسرحياً جديداً لا على صعيد مسارحنا وحدها.. بل على صعيد المسرح العالمي كله).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى