منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
 "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

"كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً

اذهب الى الأسفل

24122013

مُساهمة 

 "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً Empty "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كأن عبد الحليم كركلا، هذا الطير الخرافي المحلّق دوما، أعلى من الممكن وأبعد من حدود الفكر العاقل، هو في مبارزة مع ذاته، يتحداها، ليسبر عمق ما في إمكانها أن تقول بعد كل ما قالت، وأن تدهش أكثر من الدهشة التي بتنا على بيّنة، موسماً تلو آخر، من مقاديرها السحرية التي وحده يتقن دوزنتها، خيالية، رؤيوية، من أهل الجن ما إن تستوي على المسرح حتى تغدو أنساً بأبهى الجمال والافتتان.
في الليلة الأولى لعرض "كان يا ما كان" على مسرح الأيفوار، تتأكد هذه المبارزة ليس فقط بين عبد الحليم كركلا وذاته، بل في التحدي الهائل الذي تقوم به أليسار كركلا في الارتقاء بفرقة الرقص التي تديرها، إلى اقصى إمكانات الإبداع والجمال، وتلك المهمة المستحيلة التي يواجهها إيفان كركلا في إخراج حلم والده، وصنع مسرح من خياله المجنون، لا يقل جنوناً عن أمنياته.
"كان يا ما كان" هو ذلك السفر الأسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب، حيث يغدو المشاهد من تلك الرحلة، إبن هذا التراث اللبناني، الشرقي الذي لا يزال يقطر وحيا على إبن بعلبك، حينا من جنى الإرث وحينا آخر من وحي آلهة أستأنست تهذه البقعة فجعلت منها عبادة للفنون والثقافة وأفراح الدنيا.
الرقصة البعلبكية، هي مسك الختام، في كل تحفة من استعراضات كركلا، ونحن دوما في انتظار هذا المشهد الذي تغدو فيه الدبكة، حكاية شعب متجذر في أرضه وهائم روحاً وطموحاً كأغصان شجرة وارفة، تائقة إلى البعيد، نلمح مع مرور زمن كركلا أن حتى الدبكة البعلبكية التي تهيّج انتماءنا، وتبث فينا قشعريرات حين يدخل عمر كركلا بين الراقصين، فتيا لم يجرؤ العمر على نضارته، وأسلوبه العنفواني، تبعت هي أيضا مدرسة أليسار الكوريغرافية، حيث يغدو الفولكلور لغة قابلة للعولمة وتأملا في وسع الكون.
"كان يا ما كان"، ولا يبدأ الراوي رفعت طربيه بصوته المسرحي الآسر، حكاية الملك شاهنشاه الذي بايع ابنه شهريار الملك في أجواء من الرقص وموسيقى شهرزاد، إلا وغلالات من ستائر شفافة ترتفع على أبعاد ثلاثة لطالما أصبحت التقنية المعتمدة في مسرح كركلا للدهشة التي يفاجأ بها البصر. هكذا منذ اللحظات الأولى يشعر المشاهد بكيميائية السحر تلفّه وتفتن أحاسيسه، فلا تعود الحكاية عنصراً اساسياً، بل الكوريغرافيا المسكوبة في الموسيقى كالحجارة الكريمة المرصعة في المعدن.
هناك في عمق المسرح تتغير المشاهد المتابعة للحكاية حيث على بعدين، الفيديو راوي التاريخ بالمؤثرات البصرية تاركاً أمامية المسرح تنغل بالراقصين، وحيث الأزياء المفصّلة في محترفات كركلا، يصممها عبد الحليم بما توحيه إليه مخيّلته العابقة بثراء الشرق وأساطيره، تضيف إلى الإيروتيكية الشبقية، رونقا وجاذبية.
في جزء ثان من العرض، كان لـ"بوليرو" رافيل، مذاق مختلف عما شاهدناه حتى اليوم. فقد تجندت له في تصاعديته المتكررة، فرقة الرقص بكاملها، فما أروع أن نرى موسيقى رافيل تتخذ من كل دورة، حركة، ومن كل ضربة إيقاع اعتلاء إلى أقصى إمكانات هذه الأجسام الطيّعة الموزعة حولها رقيات من السحر.
يطول "بوليرو" رافيل ونبقى على لهب الجمر نطلب من أليسار أن تمد هذه الفرقة الجهنمية، بخطايا تشعل شرارات في أجسام الراقصين وقشعريرات في نفوسنا. ولا يمل البصر، ففي التنويع مهارات تفوق الخيال ولوحات خاطفة تعبر على المسرح كالرؤيا لا نكاد نلمسها بنظرنا وفطرتنا حتى يتمثل مشهد آخر، ينافسه طرافة ودرامية وعياقة.
"كان يا ما كان"، إنسان من لبنان إسمه عبد الحليم كركلا، لم يرتو من ينابيع خياله بعد، إذ وجد الدفق الذي ينقب عنه دوما في ولديه إيفان وأليسار المشاركين كليا في مشروعه الكبير. ولدت المعجزة ولم تكتمل إلا بالتراث الذي شب عليه. ففي الجزء الثالث تغير المشهد وصار الناس من أهل هذه الأرض. هذا شاعر بعلبك طلال حيدر كفلقة التوم مع كركلا، من كلماته إيحاءات للرقص والغناء. ومن شعره صدح صوت جوزف عازار، نابعا من أصالة الوطن، وغنت هدى حداد رخيمة، شجية، أما هادي خليل فيا لموّاله الآتي من عمق تراثنا العربي، في غنائه عصب وكبرياء، بين غناء لبناني ودبكة متطوّرة كان بين رفعت طربيه الراوي العتيق وبرج فازليان وجوزف عازار حوار خلناه عودة إلى كان يا ما كان، إلى حين ظهرت أرزة لبنان في المشهد الخلفي تستثير الغناء والرقص من وحي عظمتها.

مي منسي 
النهار
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى