منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل

اذهب الى الأسفل

31122013

مُساهمة 

زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل Empty زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل




قبل رحيله بسبعة أعوام منحه أنور السادات الدكتوراه الفخرية مع عبد الوهاب ويوسف وهبي وتوفيق الحكيم‏,‏ وأثناء الأستراحة وقف السادات في بهو قاعة سيد درويش يتحدث معهم‏,‏ فقال له طليمات‏Sad‏ الذي يستحق التكريم سيادتك‏,

لأنك ممثل أحسن مننا كلنا).. هنا ضحك البعض, وصمت آخرون توجسآ, ولم يعلق الرئيس ليمرر ليلة التكريم بهدوء. فقد كان طليمات يمسك دومآ بجمر النار مضيئآ به الطريق, وهو الجمر الذي كان كثيرآ مايحرقه ويوجعه, رغم إنجازاته التي حققها في مصر والعالم العربي.
كان هذا الموقف فاصلا بين ما مضي من سنوات عمره الثمانية والسبعون بكل ضجيجها وإنجازاتها وصراعاتها وحروبها الشرسة, وبين هدوء السنوات التي تلت هذه الواقعة, حتي رحيله عنا في الثاني والعشرين من ديسمبر عام.1982
عرف طليمات طريقه إلي المسرح عن طريق آل تيمور, وقد عمل سكرتيرا في حديقة الحيوان, مما جعله يبتدع نظرية جديدة في فن التمثيل يربط فيها بين سلوك الحيوان والممثل علي خشبة المسرح, فحركة الأسد وطريقته تلائم الممثل الذي يلعب أدوار الملوك, كما أن حركة القرد البهلوانية, تناسب شخصية المهرج علي خشبة المسرح, وهذا ما ينطبق علي بقية الحيوانات. أوفدته وزارة الأشغال عام1924 إلي باريس لدراسة التمثيل لسنوات أربع, تتلمذ فيها علي يدي' دني دينس' و'فيرمان جيمييه'. وفي العام التالي لعودته, افتتح معهدا للتمثيل في نوفمبر عام1930, وهو المعهد الذي قوبل بهجمة شرسة من قبل التيارات الدينية المتشددة, وعلي رأسهم الشيخ محمود أبوالعيون الذي رفض ذهاب الفتيات إلي معهد رسمي يتعلمن فيه الرقص الخليع, وقد أغلق المعهد بعد تسعة أشهر في أغسطس1931 بسبب مخالفته للعادات والتقاليد, حسبما رآت وزارة المعارف آنئذ. وعلي الفور هنأ بعض المتشددين من التيارات الدينية الشيخ أبو العيون, الذي انتصر- من وجهة نظرهم- للأخلاق الإسلامية, وكان بعضهم قد كتب في الصحف عن أخطار ما ينشأ من اختلاط الذكور بالإناث عند الاستحمام في بحر الأسكندرية, وأظهروا مصائب الأخلاق.
وفي مقال له بجريدة الأهرام, كتب الشيخ محمود أبوالعيون عن أعظم النكبات علي المجتمع الإسلامي, والتي تكمن في خروج المرأة للعمل, الذي يفقدها وظيفتها الجنسية, معاندة لطبيعتها البشرية, وكان أبوالعيون لايري في المرأة غير موضوع جنسي. ورغم شراسة الحرب الجاهلة, إلا أن طليمات ظل يمسك بجمر النار, مضيئا الطريق, ومناضلآ ضد هذه القوي الظلامية, حتي أعاد افتتاح المعهد عام1944, ليكون نواة حقيقية لأكاديمية الفنون.
كان الرجل هو أول من أخرج لفرقة المسرح القومي حين أنشئت عام1935, وبعد عامين كان أول من خطط لتأسيس المسرح المدرسي, وكون مسرح الأقاليم الذي أصبح فيما بعد نواة للثقافة الجماهيرية, وبعد عشر سنوات أسس فرقة المسرح الحديث من تلامذته خريجي المعهد, وقد ضم الفرقتين تحت مسمي( الفرقة المصرية الحديثة). وبعد أن قامت ثورة يوليو عام1952 بشهرين تقريبا, يتآمر عليه أثنان من تلامذته من القتلة الجهال الذين قاتلوه, وهم من صنيعته, بكتابة مذكرة ضده إلي مجلس قيادة الثورة, وعلي أثر الصدمة الأخلاقية, يستقيل طليمات من الفرقة التي ضم إليها تلميذيه وهم من خانوه, ويستقيل من عمادة معهد التمثيل, الذي علمهم فيه, وهو الذي ناضل ليؤسسه, ومن المسرح المدرسي, ومن بقية مسئولياته, ثم ينفصل عن زوجته الثانية الممثلة إحسان الشريف- كانت الأولي روزا اليوسف- ويعكف في بيته عامين متصلين, حتي تستدعيه تونس ليقيم نهضتها المسرحية, وبعد سبع سنوات تطلبه الكويت ليعيد التجربة ذاتها, وبعدها يرحل إلي الأمارات.
والحكاية كما يرويها فتوح نشاطي في مذكراته, كان إثنين من الممثلين قدما إلي إدارة الشئون العامة للقوات المسلحة مفكرة خاصة بالمدير- يقصد زكي طليمات- سرقاها من داره التي كانا يقيمان فيها ويطعمان بوصفهما من تلامذته وأصفيائه, لكنهما خانا الأمانة والصداقة وطعناه في ظهره طعنة دنيئة, وقدما المفكرة إلي المسئولين ليقرأوا مافيها, كما قدما تقريرا مطولا عنه, وذكرا وقائع ضده, وحين وصلت المذكرة إلي إدارة القوات المسلحة, أقالته من إدارة المسرح الحديث وتولي مكانه دريني خشبة.
وفي الواقع يعكس هذا المشهد طبيعة أمراض المشهد الثقافي الإبداعي, خاصة في ظل التحولات الكبري التي يستغلها بعض الانتهازيين خلال الفوضي العارمة التي تحدث إثر الثورات, كما حدث بعد ثورة يوليو1952, وماحدث واضحا وجليا بعد ثورة25 يناير و30 يونيو, وهو مالخصه الراحل لطفي الخولي بـ( مخاطر إغتيال العقول), عبر محاولات تصفية المختلف معه بطرق رخيصة مدفوعة الأجر, وهذا الذي حدث مع طليمات, كان قد تكرر ويتكرر مع رموز الوطن أمثال طه حسين الذي قدمت ضده بلاغات للنائب العام إثر نشر كتابه( في الشعر الجاهلي) عام1926, وكاد نجيب الريحاني يقتل حين أنتج أوبريت العشرة الطيبة لسيد درويش وعزيز عيد, بسبب دعاوي فاسدة, بكونه دسيسة إنجليزية, وقد قطعت رقبة نجيب محفوظ نتيجة لفتاوي تكفيره علي يد بلطجي لم يقرأ روايته, ولقد مات نصر أبوزيد ممرورا بعد أن كفرته قوي الظلام, وهكذا قتل فرج فوده.
وفي دمشق طرد خليل القباني بعد حرق مسرحه, لأن نصيب الشيخ سعيد الغبرا من الأرباح التي كان يوزعها القباني عليه وعلي زملائه, لم تكن ترضيه, فحرض عليه السلطان عبد الحميد, وحرض الصبية لإحراق مسرحه, متخفيا وراء ستار الدين والفضيلة.. إنه الفيروس الخطير الذي ينخر في جسد الوطن بشراسة, مغلبا المصلحة الشخصية مدفوعة الثمن علي المصلحة العامة, حتي لوكان الثمن جثة الوطن, وهو ما يجب كشفه وفضحه ومقاومته.




أحمد سخسوخ الأهرام
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى