منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟ Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟ Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟ Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟ Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟ Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟ Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟ Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟ Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟ Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟ Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟

اذهب الى الأسفل

18032014

مُساهمة 

لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟ Empty لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟




في إمارة الشارقة، خلية نحل تعمل بشكل متواصل من أجل الارتقاء بالمسرح العربي، وهذا الجهد يُشرف عليه شخصيا الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة ورئيس الهيئة العربية للمسرح الذي أطلق قبل شهرين تقريبا مبادرته للاهتمام بالمسرح المدرسي من خلال مشروع تنمية المسرح المدرسي بالوطن العربي والذي عقد أولى جلساته التحضيرية يومي الثامن والتاسع من مارس الجاري. حضرت 16 دولة عربية وغابت عن اللقاء التمهيدي وزارة التربية والتعليم، ما دفعني وأثار عددا من التساؤلات حول عدم مشاركة الوزارة، والتحدث عن أبرز المعوقات التي من خلالها يستطيع المختصون في الهيئة العربية رسم الخطط والبرامج التي من الممكن أن تسهم في "إعادة إحياء" المسرح المدرسي بالمملكة. الهيئة العربية للمسرح كانت حريصة على مشاركة المملكة، وكل المسرحيين العاملين بقطاع التربية و التعليم كانوا ينتظرون ما سيقدمه ممثل الوزارة في هذا اللقاء، لمعرفتنا بوجود عقبات داخل منظومة إدارة النشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم، ولإيمان المسرحيين بأن تطور المسرح يبدأ من خلال المسرح المدرسي، القادر على إنشاء جيل يتذوق الفن ويحترمه. مبادرة سلطان القاسمي قد تسهم في جعل وزراء التربية العرب يهتمون أكثر بالمسرح المدرسي من خلال زيادة الجرعات في مناهج التربية الفنية بالنسبة للدول التي يدخل المسرح ضمن المنهج الذي يعد في المدارس عبارة عن "حصة رسم".
لقد أغفلنا جانبا مهما لدى الطالب، فهو لم يتلق التغذية الكاملة التي تؤهله لتذوق الفنون بشكل كامل وكاف، واكتفينا بأن يدرس الرسم فقط، من خلال حصص التربية الفنية التي إلى الآن تدرس دون منهج واضح المعالم. في جمادى الثانية هناك لقاء مسرحي في تبوك بمناسبة ختام المنافسات المسرحية للمرحلة الثانوية، هذا البرنامج الذي انطلق مع بداية هذا العام الدراسي، هل يمكن أن نجد وزيرنا الأمير خالد الفيصل موجودا فيه، ليتعرف على مدى اهتمام إدارة النشاط الطلابي بالمسرح، وهل يمكن أن يعقد الإخوة في إدارة التعليم بتبوك ندوة تناقش المسرح المدرسي ويحضرها وزير التربية والتعليم ليقف بنفسه على أبرز المعوقات التي تجهض هذا النشاط داخل أروقة الوزارة، لا سيما وأن الوزير سيجتمع مع الشيخ سلطان القاسمي في يونيو المقبل في اللقاء الذي سيتم من خلاله طرح التوصيات والرؤى التي تسهم في انتشال المسرح المدرسي في الوطن العربي من حالة الموات التي يعيشها. صدقا أتمنى أن أرى وزير التربية حاضرا بين الطلاب والمسرحيين ليتلمس بنفسه حاجاتهم وأبرز أفكارهم للسير بالمسرح المدرسي نحو مساحات أرحب وليجعل المسرح في مملكتنا الحبيبة عملة مختلفة. فالمسرح وتطوره واحترامه وتذوقه يبدأ من العتبة الأولى وهي التربية والتعليم.

 




ابراهيم الحارثي - مسرحي سعودي
الوطن اون لاين
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى